أكرم القصاص - علا الشافعي

"الذهب الأحمر".. الأيادى الشقيانة تحتفل بموسم حصاد الفراولة.. الزراعة: لدينا 5500 فدان مزروعة بالمحصول.. وأحد المزارعين: زراعة كثيفة العمالة وفاتحة بيوت ناس كتير.. وبنأجل كل شىء لموسم الحصاد

الأربعاء، 03 مارس 2021 06:00 ص
"الذهب الأحمر".. الأيادى الشقيانة تحتفل بموسم حصاد الفراولة.. الزراعة: لدينا 5500 فدان مزروعة بالمحصول.. وأحد المزارعين: زراعة كثيفة العمالة وفاتحة بيوت ناس كتير.. وبنأجل كل شىء لموسم الحصاد الذهب الأحمر فى مزارع القليوبية
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الذهب الأحمر".. لقب حازته ثمرة الفراولة بين قريناتها من الفواكهة، والتى أصبح لها مذاق خاص من مزارعها، وهى مصدر دخل أساسى لبعض قرى مركزى شبين القناطر وطوخ بمحافظة القليوبية، لترفع قرى تلك المراكز راية العمل عبادة، وعدم وجود عاطل واحد خلال موسم زراعة الفراولة، وتسعى المحافظة حاليا ممثلة فى مديرية الزراعة على زيادة نسبة المساحة المزروعة بها، وذلك فى ظل الخدمات التى تسعى الدولة على تقديمها خلال السنوات الماضية، ليحصل المزارع على هامش ربح يمكنه من المواصلة ويكون ناتجا لمجهوده طوال العام فى عملية الزراعة.

 

113430-العمالة
 العمالة

وفى هذا الإطار، حرص "اليوم السابع"، على معايشة موسم حصاد الفراولة بمزارع القليوبية، والتعرف على مشاكلها من المزارعين، وسبل العمل للحصول على منتج متميز كعادتها محافظة القليوبية، فى ظل المنظومة التى حرصت مديرية الزراعة على تطبيقها بالتعاون مع صغار الفلاحين للدخول لمنظومة التكويد لتصدير المنتجات الخاصة بهم للخارج، وتحقيق أرباح جيدة للفلاح.

114434-استمرار-أعمال-الحصاد
 استمرار أعمال الحصاد

 

فى البداية، قال المهندس حسن زايد، وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، إن الدولة تسعى للوقوف بجانب المزارع المصرى، من خلال تقديم كل وسائل الدعم له على اختلاف أشكالها، من تدريب وتوفير أسمدة ومبيدات، إلى جانب المتابعة المستمرة معه للتعرف على مشاكله، مشيرا إلى أنه تم عقد عدة دورات لتدريب مزارعى الفراولة للدخول فى منظومة التكويد والتصدير، وبإشراف مديرية الزراعة بالقليوبية، حيث تم تنظيم دورات بمركزى طوخ وشبين القناطر حيث تتركز زراعات الفراولة، حضر تلك الدورات على مدار الفترة الماضية ما يزيد عن 300 مزارع.

111757-جودة-منتج-فراولة-القليوبية
 جودة منتج فراولة القليوبية

وأكد "زايد" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه بلغ إجمالى المساحة المنزرعة بالمحصول حوالى 5500 فدان، بزياة 500 فدان عن العام الماضى من الفراولة، مشيرا إلى أن كافة المساحات المنزرعة تم تطبيق نظام الرى الحديث بها، للحفاظ على المياه والمحصول الذى يتميز بعدم حجته إلى كميات كبيرة من المياه على مدار فترة زراعته وحتى الحصاد، موضحا أن المديرية لا تألوا جهدا فى تقديم الخدمات للمرازعين بنطاق المحافظة، إلى جانب تقديم كافة الاستشارات للحصول على منتج ينافس على العالمية خلال الفترة المقبلة.

118969-الفراولة-تتلألأ-بمزارع-القليوبية
 الفراولة تتلألأ بمزارع القليوبية

 

ومن ناحيته أكد عصام عبد العاطى، أحد مزارعى الفراولة بقرية كفر الصهبى التابعة لمركز ومدينة شبين القناطر بالقليوبية، أن موسم زراعة الفراولة يبدأ فى بداية شهر أكتوبر من كل عام، على أن تبدأ فى الانتاج منتصف ديسمبر من كل عام، موضحا أن قرى مركز طوخ وشبين القناطر بالقليوبية قائمة بالكامل على العكالة بموسم الفراولة بداية من الزراعهة وحتى الحصاد، "لذلك إحنا بنسمى زرعة الفراولة زرعة الأرزاق".
102154-الفراولة-الفريش-قبل-الحصاد
 الفراولة الفريش قبل الحصاد
 

وأضاف "عبد العاطى" لـ "اليوم السابع"، أن التقلبات الجوية التى تشهدها مصر خلال هذه الفترة من البرودة والحرارة المتضاربة تؤثر سلبا على الانتاجية، لكن يتم العمل على تفاديها بأقصى درجة حتى ينافس المنتج المنتجات الأخرى من الدول المنافسة، موضحا" الأزمة الوحيدة اللى بتواجهنا حاليا هى السعر للتصدير حيث أنه يبدأ موسم التصدير للفراولة بداية منتصف شهر ديسمبر حتى منتصف فبراير، والسعر بدأ بـ 100 جنيه للكرتونة التصدير، ودلوقتى وصلت 24 جنيها للكرتونة".

112837-الفراولة-بالمزارع-قبل-الحصاد
 الفراولة بالمزارع قبل الحصاد

 

وأوضح، أن تكلفة زراعة الفدان من محصول الفراولة تتكلف حوالى 150 ألف جنيه حتى بداية الانتاج، مشيرا إلى أن زراعة الفراولة على الرغم من ارتفاع تكلفة زراعة الفدان الواحد إلا أنها تعتبر مصدر دخل للكثير من أبناء القرية، طوال فترة الزراعة حتى الحصاد، لتكون السبب الرئيسى فى انعدام البطالة بالقرية، مشيرًا إلى أن أعمال الزراعة للفراولة تبدأ منتصف أكتوبر من كل عام لتستمر حتى منتصف نوفمبر.

119205-قبل-حصاد-الفراولة
 قبل حصاد الفراولة

وألمح لـ"اليوم السابع"، أن محصول الفراولة يبدأ فى الظهور بداية من منتصف ديسمبر وتستمر حتى مايو للعام التالى، وخلال هذه الفترة تتسبب الفراولة بالقرى بعدم وجود بطالة فى القرية حيث يعمل بها الأيدى العاملة والنقل والتصدير، مطالبا بالعمل على فتح سوق التصدير للفراولة، مشيرًا إلى أنه فى حالة فتح باب التصدير تشهد خلاله الفراولة موسم رائج لها.
 
121796-العمالة-بالأرض
 العمالة بالأرض

131638-العمالة-بالمزرعة

 العمالة بالمزرعة

132160-تحميل-الفراولة-بعد-حصادها-لبيعها

 تحميل الفراولة بعد حصادها لبيعها

 

132825-الشباب-خلال-تحمل-السيارات-لبيع-الفراولة
 الشباب خلال تحمل السيارات لبيع الفراولة

 

132895-تحميل-سيارات-الفراولة
 تحميل الفراولة فى السيارات 

 

134430-الفراولة-قبل-بيعها
 الفراولة قبل بيعها

 

136161-تعبئة-الفراولة-من-المزارع
 تعبئة الفراولة من المزارع

 

148630-عمالة-الفراولة-خلال-الحصاد
 عمالة الفراولة خلال الحصاد

 

الفراولة
الفراولة

 

الفراولة-بعد-الحصاد
الفراولة بعد الحصاد

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة