أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على كواليس اعتماد يوم عالمى للشعر ×10 معلومات

الأحد، 21 مارس 2021 09:00 ص
تعرف على كواليس اعتماد يوم عالمى للشعر ×10 معلومات اليوم العالمى للشعر
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم 21 مارس من كل عام، يحتفل العالم، باليوم العالمى للشعر، لإتاحة الفرصة للغات المهددة بالاندثار بأن يستمع لها فى مجتمعاتها المحلية، وعلاوة على ذلك فإن الغرض من هذا اليوم هو دعم الشعر وفيما يلى نستعرض نبذة للتعريف بالشعر وسبب تخصيص يوم عالمى للشعر، فى مجموعة من النقاط.

اليوم العالمى للشعر
اليوم العالمى للشعر

ــ الشعر أحد أشكال التعبير وأحد مظاهر الهوية اللغوية والثقافية، وهما ما يعتبران أغنى ما تمتلكه الإنسانية، فمنذ قديم الزمان، عرفت كل القارات بمختلف ثقافاتها الشعر.

ــ يخاطب القيم الإنسانية التي تتقاسمها كل الشعوب، فالشعر يحول كلمات قصائده البسيطة إلى حافز كبير للحوار والسلام.

ــ ظهرت الفكرة خلال مهرجان ربيع الثقافة الفلسطينية فى مايو 1997.

ــ أطلق الشاعر الفلسطينى الكبير محمود درويش، خلال مهرجان ربيع الثقافة، بالإضافة إلى الشاعر عز الدين المناصرة، والشاعرة فدوى طوقان، نداء إلى مدير عام اليونسكو آنذاك، فيديريكو مايور، طالبوا فيه بضرورة تسمية يوم عالمي خاص بالشعر.

ــ فى عام 1998م، قدم عدد من المثقفين الغربيين طلباً رسمياً للمنظمة.

ــ تم إقرار يوم عالمى للشعر بعدما اعتمدت الدورة الثلاثين لليونسكو، والتى عقدت فى عام 1999 بباريس، مقرراً إعلان 21 مارس من كل عام يوماً عالميا للشعر.

ــ الهدف الرئيسى من ذلك ووفقاً لمقرر اليونسكو دعم التنوع اللغوى من خلال التعبير الشعرى، ولإتاحة الفرصة للغات المهددة بالاندثار بأن يستمع لها فى مجتمعاتها المحلية.

ــ لغرض من هذا اليوم هو دعم الشعر والعودة إلى التقاليد الشفهية للأمسيات الشعرية، وتعزيز تدريس الشعر، وإحياء الحوار بين الشعر والفنون الأخرى، مثل المسرح والرقص والموسيقى والرسم وغيرها.

ــ الهدف من اليوم العالمى للشعر دعم دور النشر الصغيرة ورسم صورة جذابة للشعر فى وسائل الإعلام بحيث لا ينظر إلى الشعر بعد ذلك كونه شكلا قديما من أشكال الفن.

ــ كان يحتفى باليوم فى شهر أكتوبر، ففى نهايات القرن العشرين احتفل العالم به فى 15 أكتوبر، وهذا اليوم يصادف ذكرى ميلاد ورجيليوس الملحمى الرومانى، وعليه فقد حافظت العديد من الدول على هذا التقليد، بالاحتفال باليوم الوطنى للشعر، أو اليوم العالمى للشعر فى أكتوبر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة