أكرم القصاص - علا الشافعي

موجود فى سوهاج.. حكاية أقدم مصنع بيرة فى التاريخ.. فيديو

الخميس، 25 فبراير 2021 11:35 م
موجود فى سوهاج.. حكاية أقدم مصنع بيرة فى التاريخ.. فيديو كشف أثرى فى أبيدوس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم مرور آلاف السنين لكن يوما تلو الآخر نفاجأ باكتشاف جديد من زمن الفراعنة، وبحسب وزارة الآثار تم العثور مؤخرًا على أقدم مصنع بيرة معروف فى التاريخ يصل عمره إلى أكثر من 5 آلاف عام فى منطقة أبيدوس.

 

ونقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية قول مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، أن المصنع عُثر عليه في أبيدوس، وهي مقبرة قديمة تقع في الصحراء غرب نهر النيل فى محافظة سوهاج.

وقال وزيري إن المصنع يعود إلى عهد الملك نارمر، الذي يُذكر بتوحيده لمصر القديمة في بداية عصر الأسرات الأولى (3150 ق.م - 2613 ق.م).

قال وزيري إن علماء الآثار عثروا على ثماني وحدات، يبلغ طول كل منها حوالي 65 قدمًا وعرضها 8 أقدام، وتحتوى جميعها على ما يقرب من 40 حوضًا فخاريًا في صفين، والتي تم استخدامها لتسخين خليط من الحبوب والمياه لإنتاج البيرة.

ويشترك في رئاسة البعثة الأثرية المشتركة الدكتور ماثيو آدامز من معهد الفنون الجميلة بجامعة نيويورك وديبورا فيشاك، الأستاذة المساعدة لتاريخ الفن المصري القديم وعلم الآثار بجامعة برينستون.

وقال الدكتور آدامز إن المصنع كان سيُبنى في هذه المنطقة لتوفير البيرة للطقوس الملكية، وأن علماء الآثار وجدوا أدلة تثبت استخدام البيرة في طقوس التضحية للمصريين القدماء.

واشتهرت المدافن القديمة في أبيدوس بآثارها العديدة التي تكرّم أوزوريس، إله العالم السفلي في مصر القديمة والإله المسئول عن الحكم على الأرواح في الحياة الآخرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة