أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل نهاية العام.. الدولة تكثف من تطعيم المواطنين بلقاحات كورونا

الجمعة، 03 ديسمبر 2021 02:30 ص
قبل نهاية العام.. الدولة تكثف من تطعيم المواطنين بلقاحات كورونا كورونا
كتب ماجد تمراز - محمد شرقاوى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


<< باحث بأكسفورد: هناك توجه لإنتاج لقاح يجمع كل طفرات كورونا لمواجهة أوميكرون

<< استشارى مناعة لـ"إكسترا نيوز": اللقاحات هى الحل الأمثل لمواجهة متحورات كورونا
 

تكثف الدولة من حملات التطعيم ضد فيروس كورونا مع بدء منع المواطنين غير متلقى لقاح كورونا من دخول المؤسسات الحكومية، مع بداية تطعيم الطلاب بلقاح فايرز، وسط توجه لإنتاج لقاح يجمع كل طفرات كورونا لمواجهة أوميكرون، حيث قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشئون الصحة الوقائية، إنه يجب الحرص والحذر من الفيروس ولا توجد بيانات دقيقة عن المتحور الجديد لكورونا أوميكرون، وهناك حالات بسيطة، ولكنه أكثر انتشارا، مضيفا أن هناك تتبع للفيروس الجديد ولم يوجد دراسة كاملة عن الفيروس.

 

وأضاف مستشار الرئيس لشئون الصحة الوقائية، خلال تصريحات تليفزيونية، أن هناك استمرار للإجراءات الاحترازية بشكل أوسع للحفاظ على المواطنين، لافتا إلى أنه مازلنا فى قلب الموجة الرابعة لفيروس كورونا ولم نصل إلى ذروة الموجة الرابعة وعند الوصول إلى متغير بسيط يجعل هناك انخفاض فى الإصابات وتعدى الموجة الرابعة.

 

وعن قرار حظر فى البلاد، قال مستشار الرئيس لشئون الصحة الوقائية: " أى قرار يدرس بعناية كاملة من لجنة كورونا قبل أخذه ولا يوجد أى قرارات حاليا".

فيما قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه متاح حاليا 42 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا، مضيفا أنه عقب التسجيل للحصول على اللقاح تصل الرسالة خلال 24 ساعة خلاف ما كان فى الماضى.

 

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية، أن متاح الحصول على اللقاح للذهاب إلى أى محطة مترو أو مركز شباب أو سيارة الصحة المتنقلة ويأخذ اللقاح بعد تسجيل الطبيب المتخصص له، لافتا إلى أنه قرار منع غير متعاطى اللقاح دخل حيز التنفيذ.

 

وتابع: "اللقاحات فى بدايتها كانت مخصصة للأطباء وكبار السن وعندما تم اتاحتها بالكامل تم اتساع المستفيدين من اللقاح من جميع الفئات العمرية، وأهمية توجه أصحاب المعاشات لتلقي لقاح كورونا، كون الفيروس يكون أكثر شراسة معهم وفقا للأبحاث الطبية".

بدوره قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة فتحت الموقع لتسجيل الأطفال أقل من 15 عاماً للحصول على لقاح كورونا، وبداية قبول الموقع لإدخال البيانات من 12 عاما، مشيراً إلى أن نوع اللقاح الذي سيتم تلقيح الأطفال به هو لقاح فايزر بجرعتين، وبينهما 21 يوما.

وأضاف خلال برنامج مصر تستطيع الذي يذاع على قناة "dmc": "نحصل على موافقة يوقع عليها ولي الأمر، بخصوص حصول الإبن على اللقاح، واللقاح لهذه المرحلة العمرية اختياري، والآثار الجانبية نفس الآثار الجانبية التي يشعر بها البالغين ولكنها أقل حدة من الكبار، وتتمثل في ارتفاع درجة الحرارة، وألم بسيط في مكان اللقاح".

وقال: "تم التلقيح بـ 45 مليون جرعة ما بين جرعة واحدة وجرعتين، ومن المهم لكل من حصلوا على الجرعة الأولى ألا يحصلوا على الجرعة الثانية، لأن اللقاحات التي تتطلب جرعتين، لن تكون مفيدة إذا تم الحصول على جرعة واحدة فقط، والتأخر في الحصول على جرعة ثانية ينقسم لقسمين، إما في الحدود المقبول أو في الحدود غير المقبولة".

وتابع: "المدة التي تم تحديدها بين الجرعة الأولى والثانية ولتكن 21 يوما، يمكن أن تصل أو تتأخر لـ 28 يوما، ومن تخلف عن الموعد يمكن أن يذهب لمكتب خدمة المواطنين لتعديل موعد الحصول علة الجرعة الثانية، والجرعة التنشيطية الثالثة سيتم فتحها خلال أيام، وفي فترة لن تزيد عن 10 أيام".

فيما قال الدكتور أحمد سلمان، الباحث فى جامعة أكسفورد، إن كل المعلومات المتاحة حتى الآن بخصوص فيروس كورونا هي التركيب الجيني الخاص به، مشيراً إلى أنه بالنسبة لتطوير اللقاح، فإنه عند ظهور سلالة جديدة، من السهل تطوير اللقاح فى أسبوعين فقط، وبالتالى يتم متابعة قابلية تطبيقها على البشر، وتلك الخطوة تستغرق من شهر إلى شهرين.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامى أحمد فايق ببرنامج "مصر تستطيع" الذى يذاع على قناة "dmc": "كل اللقاحات الموجودة الآن، مبنية على الفيروس الذى تم اكتشافه في مدينة وهان الصينية، وهو الجيل الأول من الفيروس، وكل اللقاحات جاهزة، وفي هناك جاهزية لتطويرها في حال تطلب الأمر ذلك".

 

وقال: "ما هو مثير للاهتمام في متحور أوميكرون هو أنه يجمع كافة الطفرات التي شهدتها كافة المتحورات الأخرى، وكان هناك توجه خلال الفترة الأخيرة، أن يتم إنتاج لقاح يجمع كل السلالات التي ظهرت الخاصة بالفيروس، وسلالة بيتا هي أكثر السلالات الخاصة بكورونا التي كانت قادرة على الهروب من اللقاحات.

 

وتابع: "هناك 3000 طفرة شهدها فيروس كورونا، وما همنا منهم هو 9 سلالات فقط، وهناك 3 سلالات مثيرة للقلق".

 

من جانبه قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب،استشارية البكتيريا والمناعة، إن طريق النجاة الآن من متحورات كورونا التي تظهر بشكل كبيرهو التلقيح والتطعيم، بلقاحات كورونا، من أجل الحد من انتشار هذا الفيروس، أن اللقاحات تعد الآن هي الحل الأمثل لمواجهة تلك الأزمة.

 

وأضافت استشارية البكتيريا والمناعة، في تصريحات لبرنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن: أصبحنا كل يوم نشاهد متحور جديد، وبالتالي لابد من زيادة الإقبال على لقاحات كورونا من قبل المواطنين لمواجهة تلك المتحورات.

 

وتابعت استشارية البكتيريا والمناعة، أن على أصحاب الأمراض المزمنة، والذين تكون مناعاتهم ضعيفة، خاصة مرضى السكر والسرطان والقلب والضغط، سرعة الكشف المبكر، خاصة أن هناك مبادرات كثيرة للكشف المبكر عن تلك الأمراض، بجانب اتابع كافة الإجراءات الاحترازية ولا نتجمع بأعداد كبيرة في مكان مغلق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة