أكرم القصاص - علا الشافعي

الجيزة تدشن ممشى المريوطية ـ فيصل بطول 3 كم.. المشروع يشمل إنشاء موقفين وأكشاك حضارية وأماكن انتظار سيارات وكبارى مشاة.. وانتهاء العمل فى غضون 6 أشهر بعد التخلص من بؤر إلقاء القمامة ومخلفات البناء

الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 09:00 ص
الجيزة تدشن ممشى المريوطية ـ فيصل بطول 3 كم.. المشروع يشمل إنشاء موقفين وأكشاك حضارية وأماكن انتظار سيارات وكبارى مشاة.. وانتهاء العمل فى غضون 6 أشهر بعد التخلص من بؤر إلقاء القمامة ومخلفات البناء الجيزة تبدأ تدشين ممشى المريوطية ـ فيصل
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمتد ترعة المريوطية على عدة مراكز بمحافظة الجيزة، وأكثر المناطق التي من تراكم المخلفات على جانبيها وبالمجرى المائى للترعة، هي المنطقة الممتدة من قرية شبرامنت حتى الطريق الدائرى بنطاق منطقة منشأة البكارى، حيث طورت أجهزة المحافظة جزء بطول 3كم تقريبا يبدأ من تقاطع الترعة مع شارع الهرم، وحتى مدخل قرية شبرامنت، وتحول الكورنيش من بؤرة للتلوث والقمامة، إلى ممشى سياحى يضم عدد كبير من الكافيهات والمطاعم السياحية.
 
منذ أيام، وقعت محافظة الجيزة بروتوكول تعاون مع وزارة الموارد المائية والرى للبدء فى أعمال تطوير كورنيش المريوطية فيصل، والتي ستبدأ من تقاطع ترعة المريوطية مع شارع الهرم باتجاه شارع فيصل ثم يستكمل باتجاه شارع الدكتور لاشين والطريق الدائرى.
 
وخلال أيام ستبدأ أعمال التطوير بطول 3 كم تقريبا، بالمرحلة الثالثة لممشى المريوطية، بداية من تقاطع شارع الهرم مع المريوطية باتجاه شارع فيصل حتى شارع الدكتور لاشين صم استكمال التطوير باتجاه الطريق الدائرى.
 
وتشمل أعمال التطوير تغطية وتطوير مسار الترعة فى المنطقة الرابطة بين شارعى الملك فيصل والأهرام بطول 500 م2، وإنشاء موقف حضارى في الجزء المغطى، بديلا للموقف العشوائى هناك، كما سيتم تدبيش باقى الترعة وإنشاء ممشى حضارى ومقاعد لجوس المارة، وأماكن لانتظار السيارات، وتخصيص أماكن لوضع أكشاك حضارية بأنشطة مطاعم وكافيهات لخدمة زوار الممشى.
 
كما سيتم تغطية جزء من الترعة بداية من تقاطعها مع شارع فيصل باتجاه الطريق الدائرى يخصص كموقف حضارى بديلا للموقف العشوائى، ويتم تطوير باقى المسافة بداية من من تقاطع ترعة المريوطية مع شارع الملك فيصل حتى اتجاه الطريق الدائرى بطول 2.5 كم تقريبًا وذلك لكى تتكامل الصورة الحضارية لذلك القطاع الحيوى والذى تم رصد حاجته الماسة للتطوير، كما سيتم إنشاء كبارى مشاه تصل بين جانبى الترعة.
 
وسيتم طرح عدد من الأكشاك للمواطنين، للايجار، عن طريق المزايدة، ويمكن التقديم على حجز الأماكن من خلال إدارة التسويق بديوان عام محافظة الجيزة بشارع الهرم.
 
وتستمر أعمال التطوير 6 أشهر، حيث أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة أنه تم تقسيم المشروع إلى عدة مراحل المرحلة الأولى منه بالقطاع الجنوبى لشارع الأهرام وبطول 3,6 كم، وتم تطويرها بتكلفة إجمالية بلغت 310 ملايين جنيه بالاشتراك مع وزارة الرى، حيث شهدت هذه المرحلة تغطية جزء من مسار الترعة وإقامة موقف لسيارات السرفيس أعلاه بالإضافة إلى تدبيش الترعة ورصف البر الشرقى والغربى للطريق وإنشاء كورنيش وممشى حضارى وأماكن للخدمات ونقاط ترفيهية للمواطنين.
وأضاف محافظ الجيزة أن المرحلة الثانية من التطوير ستضم تغطية وتطوير مسار الترعة فى المنطقة الرابطة بين شارعى الملك فيصل والأهرام بطول 500 م2 بالإضافة إلى المرحلة التى تتبعها والتى ستكون بدءًا من مسار ترعة المريوطية بشارع الملك فيصل حتى اتجاه الطريق الدائرى بطول 2.5 كم تقريبًا وذلك لكى تتكامل الصورة الحضارية لذلك القطاع الحيوى والذى تم رصد حاجته الماسة للتطوير.
 
وتستعين المحافظة فى تطوير كورنيش ترعة المريوطية بمكتب استشارى متخصص لوضع التصميمات اللازمة والتصور النهائى للمشروع لتحقيق الاستفادة القصوى من أعمال التطوير التى يشهدها المسار، كما كلف المحافظ كافة أجهزة المرافق باتخاذ ما يلزم نحو تنفيذ أى أعمال صيانات أو إحلال وتجديد أو تحويلات للخطوط الواقعة بمسار أعمال التطوير المقرر تنفيذها وسرعة الانتهاء منها قبل بدء الأعمال، كذلك إزالة كافة التعديات على خطوط التنظيم أسوة بما تم فى المرحلة الأولى للتطوير للاستفادة من كافة المساحات وضمها لمسار الطريق لزيادة مسطح سير السيارات وإنشاء أرصفة للمشاة، مشيرًا إلى أنه سيتم إنشاء موقف لسيارات السرفيس المنتشرة بشكل عشوائى بمداخل الشوارع الرئيسية وساحات انتظار للسيارات لخدمة القاطنين بالمنطقة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة