أكرم القصاص - علا الشافعي

أسوأ 5 أوبئة مرت فى التاريخ قبل وبعد الميلاد.. تعرف عليها

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 06:00 م
أسوأ 5 أوبئة مرت فى التاريخ قبل وبعد الميلاد.. تعرف عليها الأوبئة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عصفت أسوأ الأوبئة بالبشرية على مدار التاريخ، لكن أيها كان الأكثر تأثيرا، وفيما يلى يقدم موقع لايف ساينس أسوء الأوبئة فى التاريخ، والتى يعود تاريخ بعضها لعصور ما قبل التاريخ.

1 - وباء ما قبل التاريخ: سيركا 3000 قبل الميلاد

منذ نحو 5000 عام، قضى وباء على قرى الصين، وتكدست جثث القتلى داخل المنازل قبل أن يتم حرقها، حيث تم العثور على هياكل عظمية للكبار والأطفال ومتوسطى العمر داخل المنازل.

2- طاعون أثينا: 430 قبل الميلاد

فى عام 430 قبل الميلاد، وبعد وقت قصير من بدء الحرب بين أثينا وأسبرطة، دمر وباء شعب أثينا واستمر لمدة خمس سنوات، وتشير بعض التقديرات إلى أن عدد القتلى يصل إلى 100 ألف شخص، وكتب المؤرخ اليونانى ثيوسيديدز (460-400 قبل الميلاد) إن الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة تعرضوا فجأة لارتفاع درجات الحرارة فى الرأس، واحمرار والتهاب فى العينين كما أن الحلق أو اللسان ينبعث منهما رائحة كريهة وغير طبيعية.

 

3. طاعون أنطونين: 165-180 م

عندما عاد الجنود إلى الإمبراطورية الرومانية من الحملات، عادوا بالطاعون الأنطونى، الذى ربما كان الجدرى، والذى سبب دمارًا للجيش وقتل أكثر من 5 ملايين شخص فى الإمبراطورية الرومانية.

 

4. طاعون قبرص: 250-271 م

يقدر أن طاعون قبرص قد قتل 5000 شخص يوميًا فى روما وحدها، وفى عام 2014، اكتشف علماء الآثار فى الأقصر ما يبدو أنه موقع دفن جماعى لضحايا الطاعون، وكانت أجسادهم مغطاة بطبقة سميكة من الجير (تستخدم تاريخيًا كمطهر)، واكتشف علماء الآثار ثلاثة أفران تستخدم لتصنيع الجير وبقايا ضحايا الطاعون محترقة.

 

5. طاعون جوستينيان: 541-542 م

دمر الطاعون الدبلى الإمبراطورية البيزنطية، والتى كانت بداية تدهورها، وعاد الطاعون للظهور بشكل دورى بعد ذلك، وتشير بعض التقديرات إلى أن ما يصل إلى 10% من سكان العالم ماتوا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة