أكرم القصاص - علا الشافعي

هل كانت كل الطرق تؤدى إلى روما؟.. اعرف أصل المقولة الشائعة من خريطة أوروبا

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 11:00 م
هل كانت كل الطرق تؤدى إلى روما؟.. اعرف أصل المقولة الشائعة من خريطة أوروبا الإمبراطورية الرومانية
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ذروة سيطرتها كان للإمبراطورية الرومانية شبكة طرق تمتد من صخرة جبل طارق المشمسة إلى أهوار بلاد ما بين النهرين، وكما يقول المثل "كل الطرق تؤدى إلى روما"، ولكن هل كان هذا هو الحال حقًا؟

فى عام 2015 قام ثلاثة باحثين فى Moovel Lab - فريق التصميم الحضرى الألمانى - بإنشاء شبكة موحدة من نحو 500 ألف نقطة عبر خريطة أوروبا، لم تكن هذه النقاط تمثل المدن القديمة أو الحديثة، لكنها كانت مجرد نقاط عشوائية لبدء رحلة إلى العاصمة الإمبراطورية.

ووفقا لموقع لايف ساينس البريطانى استخدم الفريق بعد ذلك خوارزمية لحساب أفضل طريق إلى روما باستخدام الطرق الحديثة من كل نقطة من نقاط البداية وأظهرت نتائجهم شبكة مذهلة من الطرق التى أدت إلى روما، وربطت المدن الكبرى الأخرى على طول الطريق، مثل لندن والقسطنطينية (إسطنبول الحالية) وباريس، والتى كانت أيضًا جزءًا من الإمبراطورية القديمة.

JSMY2W8LF83AkyQ7xS6YNd
خريطة أوروبا

انتشرت أخبار الخريطة، لكنها لم تثبت في الواقع أن جميع الطرق تؤدى إلى روما، الباحثون أجروا الاختبار نفسه، لكنهم بدلاً من ذلك نظروا إلى أسرع طريق من نفس الـ500 ألف نقطة إلى برلين أو موسكو، وأظهرت الخريطة مجموعة كبيرة مماثلة من الطرق المؤدية إلى تلك المدن، بينما قال فيليب شميت، أحد المصممين الذين يقفون وراء العمل: "لم يجيب مشروعنا حقًا على السؤال عما إذا كانت جميع الطرق تؤدى إلى روما.. لقد كان استكشافًا مرحًا للسؤال بنسبة 99%."

ومع ذلك لا يزال تصميم شميت يخبرنا بشىء عن قدرة التحمل بالطرق الرومانية فلا يزال الكثير من البنية التحتية للطرق في أوروبا مصممًا لربط المدن الكبرى بالعاصمة الإيطالية، وهو ما يُحتمل أن يكون إرثًا للإمبراطورية كما وجد باحثون آخرون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة