خالد صلاح

نفوق 4 طيور فى إسبانيا بسبب أنفلونزا الطيور.. و1116 حالة تفشى فى أوروبا

الأحد، 24 يناير 2021 02:21 م
نفوق 4 طيور فى إسبانيا بسبب أنفلونزا الطيور.. و1116 حالة تفشى فى أوروبا طيور
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المختبر البيطري المركزي في اليجيتى بإسبانيا ،اكتشاف فيروس انفلونزا الطيور (HPAI) ، H5N8 ، في ثلاثة طيور من  اللقلق (Ciconia ciconia) وإوزة برية (Anser anser) والذى تم العثور عليهم ميتة في الحديقة الوطنية فى كاستيلو ديدمبرويس بجيرونا.

وأشار موقع "اجرو انفورماثيون" الإسبانية إلى أنه تم تحديد موقع الطيور الأربعة من قبل وكلاء الريف في 5 و 11 يناير، نتيجة لتعزيز المراقبة السلبية لبرنامج المراقبة في كتالونيا لهذا المرض المعدي.

وأكد أنه تم نقلهم إلى مركز استعادة الحياة البرية في المنتزه الطبيعي ، حيث تم أخذ العينات وتحليلها في البداية في مركز أبحاث صحة الحيوان (IRTA-CReSA) ، ثم لاحقًا في LCV في  المختبر البيطرى فى أليجيتى Algete للتأكيد.

وأشار الموقع الإسبانى إلى أنه من نوفمبر إلى هذا يناير ، تم إخطار 1116 في أوروبا: 287 في مزارع الدواجن و 829 في الطيور البرية الأخرى.

كما ذكرت وزارة الزراعة فى كتالونيا ، فإن الإخطار بأنفلونزا الطيور عالية الضراوة H5N8 في طيور اللقلق والأوز البري لا يعني تغييرات في الحالة الصحية فيما يتعلق بأنفلونزا الطيور (AI) ، لذلك تحافظ كتالونيا على أنها خالية من المرض و لا يجوز للدول الأعضاء في منظمة صحة الحيوان فرض قيود على التجارة.

طيور
طيور

 

لا ينطوي الاكتشاف على خطر على الصحة العامة ، حيث أن الدراسات الجينية القائمة على تحليل تسلسل الفيروس الكامل تظهر أنه تأثير لا علاقة له بالبشر.

نتيجة لهذا الوضع ، منذ بداية نوفمبر ، طبقت وزارة الزراعة تدابير لمنع دخول المرض في كتالونيا ، مما أدى إلى تكثيف السلامة البيولوجية حتى يمكن القضاء عليها في أقرب وقت ممكن في حالة حدوث حالة.

من جانبها ، عززت وزارة الزراعة والثروة السمكية والأغذية (MAPA) الأمن البيولوجي لمنع انتشار فيروس أنفلونزا الطيور في المناطق ذات المخاطر الخاصة وفي أماكن المراقبة الخاصة في إسبانيا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة