أكرم القصاص - علا الشافعي

نص إعلان تحرير العبيد على يد الرئيس الأمريكى أبراهام لنكولن منذ 157 عامًا

الجمعة، 01 يناير 2021 11:12 ص
نص إعلان تحرير العبيد على يد الرئيس الأمريكى أبراهام لنكولن منذ 157 عامًا أبراهام لنكولن
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إعلان تحرير العبيد، هو إعلان رئاسى وقرار تنفيذى أصدره الرئيس أبراهام لنكولن فى مثل هذا اليوم 1 يناير من عام 1863م، فقد عمدت إلى تغيير الوضع القانونى الفيدرالى لأكثر من 3 ملايين مستعبد فى مناطق معينة من الجنوب من "الرقيق" إلى "الحر"، بالرغم من تأثيره الفعلى الذى كان أقل من ذلك، وكان الأثر العملى أنه بمجرد هروب العبد من سيطرة الحكومة الكونفدرالية أو من خلال تقدمه للقوات الاتحادية يصبح العبد حرًا من الناحية القانونية،  وفى نهاية الأمر وصلت التحرير لجميع العبيد المعنيين.

وثيقة تحرير العبيد فى أمريكا
وثيقة تحرير العبيد فى أمريكا

وقام الرئيس الأمريكى الأسبق أبراهام لنكولن بإصدار إعلان التحرير المبدئى الذى نص على تحرير العبيد الموجودين فى الولايات التى انفصلت عن الاتحاد، أو أجزاء من تلك الولايات التى لا تزال فى حالة تمرد اعتبارا من 1 يناير من عام 1863م، وبعد مائة يوم من ذلك، أصدر لنكولن إعلان التحرير معلنا "إن جميع الأشخاص المحتجزين كعبيد" فى المناطق المتمردة "هم ومن الآن فصاعدا أحرار".

نسخة من إعلان التحرر من مكتبة الكونجرس قسم المطبوعات والصور
نسخة من إعلان التحرر من مكتبة الكونجرس قسم المطبوعات والصور

كانت خطوة لينكولن الجريئة إجراء عسكريا أمل من ورائه أن يلهم العبيد فى الكونفدرالية بدعم قضية الاتحاد، حسب ما ذكرت المكتبة الرقمية العالمية المدعمة من منظمة اليونسكو، ونظرا لكونه تدبير عسكرى، كان الإعلان محدودا من نواح عديدة، فهو لا ينطبق إلا على الولايات التى انفصلت عن الاتحاد، وترك الرق على حاله فى الولايات الحدودية. وعلى الرغم من أن إعلان التحرير لم ينه العبودية، فإنه حول طبيعة الحرب بشكل أساسي. ومن الآن فصاعدا، وسع كل تقدم للقوات الاتحادية نطاق الحرية، وعلاوة على ذلك، أعلن الإعلان قبول الرجال السود فى الجيش الاتحادى والبحرية، ولدى نهاية الحرب، كان ما يقرب من 200،000 من الجنود والبحارة السود قد حاربوا من أجل الاتحاد والحرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة