أكرم القصاص - علا الشافعي

إله رومانى قديم.. ما معنى "يناير" ولماذا سمى أول شهور العام بهذا الاسم؟

الجمعة، 01 يناير 2021 08:00 م
إله رومانى قديم.. ما معنى "يناير" ولماذا سمى أول شهور العام بهذا الاسم؟ يناير - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت أولى أيام السنة الجديدة 2021، وأول أيام شهر يناير، وهو  الشهر الأول في السنة في التقويم الميلادى وواحد من السبعة شهور الجريجورية، ويتكون من 31 يوما، لكن اللافت فيه أنه يبدأ بنفس اليوم من الأسبوع الذي يبدأ فيه شهر أكتوبر في السنة العادية، وينتهي بنفس اليوم من الأسبوع الذي ينتهي فيه شهرا فبراير وأكتوبر، وفي علم الأبراج يبدأ يناير عندما تكون الشمس في برج الجدي وينتهي في برج الدلو أما فلكيا فيبدأ عندما تبدأ الشمس في برج القوس وتنتهى في برج الجدي.

ينسب اسم يناير إلى جانوس إله الشمس لدى الرومان، ذو الوجهين، وهو إله لكل جديد، حيث كان يمتلك وجهين، ينظر بأحدهما إلى الماضي، ويتطلع بالآخر نحو المستقبل، وهو وفقاً للمعتقدات الرومانية القديمة يحرس أبواب السماء، كما أنه إله الحرب والسِلم والبدايات والنهايات.

فى الرومانية القديمة "يناير" وكان الرومان يسمونه (منسوس ينايرس Mensis Ianuarius) التى تعنى بالعربية (شهر يناير) وقد اشتقوا تسميته من اسم ربهم الوثنى " ينايريوس" وهو إله الآلهة الرومانية ويعنى رب الأرباب ومن معانى اسمه الباب أو الدخول وهنا يقصد بها باب العام الجديد.

و"يانوا ينايريوس" كان الرومان يعتقدون أنه رب (البدايات والنهايات) الإله الوثنى ذو الرأسين المتحكم فى السنة الفلاحية وفى خصوبة الأراضى، ولديه رأسان لأنه يرى المستقبل والماضى حسب الديانات الرومانية، كانوا يحتفلون لأجله ويذبحون الأضاحى ويقدمون الأكل وكانوا يمتنعون عن الزراعة وحرث الأرض طيلة 12 يوما الأولى من شهر يناير ثم يعودون لعملهم يوم 13.

ويعرف الأول من يناير بيوم السنة الجديدة حيث تجري احتفالات صاخبة في شتى أنحاء الأرض، الأسماء التاريخية للشهر تتضمن الأصل الروماني، جانواريس.

 

وقام أهل ساكسونيا بتسميته شهر الذئب، وقام شارلمان بتسميته شهر الشتاء. وفي التقويم الياباني يسمى موتسوكي، ويعرف اليوم الثاني من الشهر بالهاتسوميومي، واليوم السابع باسم ناناكوسا، وفي اللغة الفنلندية يسمي الشهر تاميكو والذي يعنى شهر البلوط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة