أكرم القصاص - علا الشافعي

روشتة برلمانية لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية.. زراعة البرلمان: زيادة الرقعة الزراعية بالتوسع الأفقى والرأسى أولى الخطوات.. واستنباط سلالات عالية الإنتاجية وغير شرهة للمياه وتطوير منظومة الرى

الأربعاء، 09 سبتمبر 2020 08:00 ص
روشتة برلمانية لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية.. زراعة البرلمان: زيادة الرقعة الزراعية بالتوسع الأفقى والرأسى أولى الخطوات.. واستنباط سلالات عالية الإنتاجية وغير شرهة للمياه وتطوير منظومة الرى
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحظى القطاع الزراعى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية، وعلى وجه التحديد المحاصيل الاستراتيجية التى تمثل بعدا قوميا، ولهذا شدد أعضاء مجلس النواب على ضرورة أن تكون هناك خطة قصيرة الأجل وأخرى بعيدة الأجل لتحقيق الاكتفاء الذاتى من هذه المحاصيل على وجه التحديد بما ينعكس على الاقتصاد القومى.

وفى هذا الإطار، قال النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن قطاع الزراعة يحظى باهتمام كبير خلال السنوات السابقة، وهناك حرص من القيادة السياسية بملف الزراعة ودوره فى دعم الاقتصاد الوطنى، وتمت ترجمة هذا الاهتمام فى صورة قرارات على أرض الواقع، سواء من خلال تشريعات تدعم القطاع بصورة مباشرة، أو مبادرات وقرارات من شأنها تذليل كافة العقبات أمام المزارعين فى مختلف أنحاء الجمهورية.

ولفت رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب إلى أن اللجنة كانت حريصة خلال أدوار الانعقاد السابقة على بحث كيفية تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية، وفى مقدمتها القمح، والذرة، وتم عقد أكثر من اجتماع فى حضور التنفيذيين لمناقشة الأمر، وضرورة أن تكون هناك خطة قصيرة الأجل واخرى طويلة الأجل لتحقيق الغرض المطلوب.

وأشار رئيس اللجنة إلى أن الدولة بدأت بالفعل فى خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الأساسية، وذلك من خلال زيادة مساحة الرقعة الزراعية من خلال مشروع المليون ونصف مليون فدان استصلاح مزيد من الأراضى، لافتا إلى أن أول خطوة فى طريق تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية الوقوف على الكمية التى يتم استهلاكها من هذه المحاصيل وما يتم إنتاجه وضرورة ان يتم مضاعفة الإنتاج للوصول بمعدل الإنتاج لما يتم استهلاكه.

وفى سياق متصل، قال النائب مجدى ملك، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن التنسيق وتضافر الجهود بين الوزارات المعنية من خلال الوقوف على الإنتاج والاستهلاك أولى خطوات تحقيق الاكتفاء الذاتى، على أن يتم عمل حصر شامل ودقيق لمعرفة الاحتياجات الفعلية، ومن ثم يتم العمل على توفير هذه الكمية.

وشدد وكيل اللجنة على ضرورة أن تكون هناك خطة بشأن التوسع الرأسى فى المحاصيل الاستراتيجية، والتى تعتمد على استنباط سلالات بذور عالية الإنتاجية وفى نفس الوقت تكون غير شرهة لاستهلاك المياه، وهذا هو الدور المنوط بمركز البحوث، بالإضافة للتوسع الأفقى، وهذا يعتمد على زيادة المساحة المزروعة بمثل هذه المحاصيل، ويكون هذا أيضا من خلال التنسيق بين الوزارات المختلفة لمعرفة المحاصيل التى يتم زراعتها، وتلك التى لدينا فيها اكتفاء ذاتى ومن الممكن ان يتم التوسع فى زراعة محاصيل استراتيجية على حسابها.

كما يرى النائب محمد تمراز، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن الاكتفاء الذاتى يكون من خلال التوسع فى زراعة هذه المحاصيل على حساب بعض الزراعات التى ليس لها مردود اقتصادى، خاصة أن المحاصيل الأساسية تمثل أمنا قوميا للبلاد.

ولفت عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب إلى ضرورة زيادة وعى وثقافة الفحول تطوير منظومة الرى والتحول للرى بالطرق الحديثة، مؤكدا أن تعظيم الاستفادة من الموارد المائية فى ظل محدوديتها سيكون له دور كبير فى توفير المقننات المائية لزيادة مساحة الرقعة الزراعية، وهذا لن يكون سوى من خلال ترشيد الاستهلاك وزيادة وعى المواطنين وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة