أكرم القصاص - علا الشافعي

7 معلومات عن البطريرك الشرفى للأقباط الكاثوليك فى ذكرى سيامته الأسقفية

الأربعاء، 09 سبتمبر 2020 11:49 ص
7 معلومات عن البطريرك الشرفى للأقباط الكاثوليك فى ذكرى سيامته الأسقفية البابا بندكتس الـ18 والبطريرك الشرفى للكنيسه الكاثوليكيه
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل اليوم الكنيسة الكاثوليكية بمصر، بعيد السيامة الأسقفية للبطريرك الكاردينال الأنبا أنطونيوس نجيب، البطريرك الشرفي للأقباط الكاثوليك.
 

ويقدم لكم "اليوم السابع" 7 معلومات هامة عن البطريرك الشرفى للكنيسة الكاثوليكية: 

 
1. الأنبا أنطونيوس نجيب ولد عام 1935 فى محافظة المنيا بمدينة سمالوط.
2. اختير للكهنوت عام 1960.
3. وحصل على الماجستير عام 1962 من الكلية الإكليريكية وكذلك عام 1964 من الكلية الإكليريكية (روما) عام 1964.
4. تم سيامته مطرانا على المنيا عام 1977. 
5. يجيد الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية وله العديد من الأنشطة الاجتماعية والمؤلفات بالعربية والإنجليزية.
6. انتخب بالإجماع من قبل أعضاء المجمع البطريركى للكنيسة القبطية الكاثوليكية فى اجتماعها بتاريخ 30 مارس 2006 ليشغل منصب البطريرك، وذلك بعد أن تقدم البطريرك السابق الكاردينال إسطفانوس الثاني باستقالته لظروف صحية.
7. قام البابا بينديكت السادس عشر بابا الفاتيكان يوم الأحد 21/11/2010 بتقليد الأنبا أنطونيوس نجيب بطريرك الأقباط الكاثوليك، رتبة كاردينال لينضم إلى مجلس الكرادلة - وهو أعلى سلطة دينية – بالفاتيكان.
 
 
والأربعاء 19 أغسطس الماضى، هنأت الكنيسة الكاثوليكية، الأنبا ابراهيم إسحق، البطريرك الحالي للأقباط الكاثوليك بمصر، ورئيس مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك بمصر، بمناسبة عيد ميلادة الموافق 19 أغسطس، متمنية له وافر الصحة، والنعم الإلهية من الروح القدس؛ لإتمام رسالته المقدسة.
 
والبطريرك الحالي للكنيسة الكاثوليكية، الأنبا إبراهيم إسحق من مواليد 19 أغسطس 1955، من مواليد قرية "بني شقير" في محافظة أسيوط، و درس الفلسفة واللاهوت في معهد المعادي الخاص بالكنيسة الكاثوليكية، وتمت سيامته كاهنا في 7 فبراير 1980، وعُيّن راعيا لكنيسة الملاك ميخائيل في حدائق القبة والمليح.
 
وسافر الأنبا إبراهيم أسحق، إلى  روما لمواصلة دراساته في الجامعة البابوية الغريغورية وحصل على درجة الدكتوراه في علم اللاهوت العقدي، من 1990 إلى 2001، و عين مديرا للكلية الإكليريكية حتى العام 2000، وسافر إلى الخارج لمدة عام، ثم عاد بعدها لإدارة معهد التربية الدينية في السكاكيني، ومدرسا في الإكليريكية وكلية العلوم اللاهوتية في السكاكيني.
 
وشغل الأنبا إبراهيم إسحق، منصب رئيس معهد المعادى بالكنيسة الكاثوليكية، ثم عمل لفترة وجيزة ككاهن أبرشي لكاتدرائية البطريرك في القاهرة، و عين الأنبا إبراهيم إسحق راعيا لفترة وجيزة بكنيسة السيدة العذراء بمدينة نصر، و في 29 سبتمبر 2002 تمت سيامته مطرانا لإيبارشية المنيا، خلفا لبطريرك الكاثوليك الكاردينال أنطونيوس نجيب، الذي كان مطرانا لإيبارشية المنيا في ذاك الوقت.
 
وتمت الموافقة على تعيين الأنبا إبراهيم إسحق مطرانا للإيبارشية من قبل البابا يوحنا بولس الثاني في فى 5 أكتوبر 2002 ، وحصل على تكريس الأسقفية من أيدي الكاردينال ستيفان الثاني غطاس ثم بطريرك الإسكندرية، و انتُخب الأنبا إبراهيم إسحق بطريركا للأقباط الكاثوليك، من خلال آباء سينودس الكنيسة القبطية الكاثوليكية، الذي انعقد يوم 12 يناير 2013، وتم الاختيار في 15 يناير 2013، والإعلان الرسمي في 18 يناير 2013، بموافقة البابا بنديكتس السادس عشر بابا الفاتيكان.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة