أكرم القصاص - علا الشافعي

التشكيلى خوان ميرو "كتالونيا" علمته الرسم وتحدى بيكاسو سياسيا.. هذه حكايته

الأربعاء، 09 سبتمبر 2020 09:00 م
التشكيلى خوان ميرو "كتالونيا" علمته الرسم وتحدى بيكاسو سياسيا.. هذه حكايته خوان ميرو
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال عرض لوحة فنية للفنان الإسبانى السريالى، خوان ميرو "1893 – 1983"، فى مزاد علنى فى لندن، اكتشفت الشرطة الإسبانية أنها أحد أعمال الفنان ميرو المفقودة من يوليو الماضى وأعادتها لصاحبها، حيث كان مواطنا إسبانيا من هواة الفن التشكيلى باع اللوحة للفنان الإسبانى الكاتالونى، ولهذا نستعرض سيرة الفنان الراحل عبر التقرير التالى.

اللوحة التى تم إيقاف بيعها
اللوحة التى تم إيقاف بيعها

ميرو رسام ونحات وأحد أشهر فنانى المدرسة التجريدية، ولد فى عام 1893م، فى كاتالونيا، وخلال فترة حياته سافر إلى أمريكا الوسطى، وزار العديد من الدول هناك، حيث رجح النقاد أن تلك الرحلات هى التى أثرت فى حبه للألوان المشرقة الزاهية خلال لوحاته الفنية.

خوان ميرو
خوان ميرو

أول ما بدأ ميرو فى الرسم رسم المناظر الطبيعية، وذلك إلى أن سافر إلى باريس عام 1934، وهناك عرف السريالية وروادها، ليصبح هو أحد الأعضاء فى المدرسة السريالية.

لوحات خوان ميرو (1)
لوحات خوان ميرو 

وهناك العديد من المؤرخين الذى رجحوا أن ألوان ميرو فى اللوحات كانت نتيجة تأثره برحلات أمريكا الوسطى، أما أفكاره فكانت نتيجة تأثرة بمسقط رأسه، آنذك، حيث أن تلك الفترة كانت كاتالونيا وعاصمتها برشلونة واحدة من البؤر الفوضوية فى العالم، ولهذا نادى ميرو فى لوحاته بنبذ الواقع من الفن والجنوح نحو الحلم والخيال والتحليق فى عالم اللاشعور.

لوحات خوان ميرو (2)
لوحات خوان ميرو 

وعشق ميرو الفن الشعبى الإسباني، وقال عنه " "كان على الدوام يسحرني إذ لا توجد فيه المساحيق التجميلية ولا الخداع والرياء والانفعال المزيف أنه يتجه مباشرة نحو القلب وبمحبة كبيرة"، ولهذا نجد لوحات ميرو غالبيتها تعكس المظاهر الطبيعية للريف الإسبانى وتسعى لتأويله مع التركيز على الطابع الخيالى الذي يحاول إضفاءه بين الحين والآخر على جزئيات هذه الطبيعة فى عمله الفنى.

لوحات خوان ميرو (3)
لوحات خوان ميرو 

وقال عن النقاد إن خوان ميرو تفرد عن غيره من فناني السريالية بنزوعه نحو التبسيط والاختزال فلم يبق يمارس صناعة اللوحة حسب مقتضيات المفاهيم الفنية السابقة لذا فقد تخلى عن خط الأفق الذي اعتاد الكلاسيكيون استخدامه لتقسيم اللوحة إلى مستويين بصرييين، كما تخلى عن المساحات المبنية، وتحولت اللوحة عنده إلى فضاء مسطح مما جعل عين الناظر إلى أى عمل من اعماله الفنية تنحرف عن النقطة المركزية لتصبح مشدودة إلى الفضاء الكلي الذي ترتسم عليه التشكيلات الخيالية المبتعدة عن المناخات الواقعية.

لوحات خوان ميرو (4)
لوحات خوان ميرو 

في الحرب الأهلية الإسبانية وقف ميرو مع نظام فرانكو جنرال وديكتاتور إسبانى أحد قادة انقلاب سنة 1936 للإطاحة بالجمهورية الإسبانية الثانية التى أدت إلى الحرب الأهلية الإسبانية، ورسم ميرو جداريات لهم خلافا لزميله بابلو بيكاسو الذى ساند الشيوعيين فى ثورتهم على الجنرال فرانكو، لكن ميرو ظل بعيدا عن هم الشعب الإسباني وقضاياه المصيرية، فكان منسجما مع قناعته بنفى الواقع من عالم الفن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة