أكرم القصاص - علا الشافعي

مستشار وزير الصحة اللبنانى لـ تليفزيون اليوم السابع: عناصر الشغب اندست وسط المتظاهرين للتخريب.. ويؤكد: أكثر من مائة مصاب فى مظاهرات اليوم.. وارتفاع وفيات المرفأ لـ154 ومساعدات مصر للبنانيين وصلت وجار توزيعها

السبت، 08 أغسطس 2020 08:31 م
مستشار وزير الصحة اللبنانى لـ تليفزيون اليوم السابع: عناصر الشغب اندست وسط المتظاهرين للتخريب.. ويؤكد: أكثر من مائة مصاب فى مظاهرات اليوم.. وارتفاع وفيات المرفأ لـ154 ومساعدات مصر للبنانيين وصلت وجار توزيعها تغطية تلفزيون اليوم السابع
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد حيدر مستشار وزير الصحة اللبنانى، إن عدد المصابين فى التظاهرات التى خرجت فى شوارع بيروت يتفاقم، مشيرا إلى أن المعلومات الأولية تقول ان هناك أكثر من 100 إصابة بين المتظاهرين، بعضها تم علاجه بأماكن التظاهرات، وبعضها نقل إلى المستشفى، وهناك إصابات استدعت تدخل جراحى وخاصة إصابات الوجه، والعمل الجراحى هنا فى الطوارئ وليس غرفة العمليات.

وأضاف خلال تغطية تليفزيون اليوم السابع حول التطورات فى لبنان، والتى قدمها تامر إسماعيل وأعدتها هدى أبو بكر، ان أنواع الإصابات ما بين اختناقات من جراء الغاز المسيل للدموع، وإصابات بالحجارة، والتى تسببت فى جروح بالجسم والوجه والعيون لبعض المتظاهرين، كما أن هناك شهيدا لقوى الأمن نتيجة أعمال الشغب خلال التظاهرات.

وتابع مستشار وزير الصحة اللبنانى، ان الشارع اللبنانى يشهد عدة تظاهرات مطالبة بالتغيير بعد حادث انفجار مرفأ بيروت، وقد قام رئيس الوزراء حسان دياب فى كلمة له منذ قليل، بتناول الموضوع وشرحه من عدة جوانبه، وقال إن الأمر السياسى فى لبنان بحاجة إلى ضرورة الوفاق بين السياسيين اللبنانيين، ولذلك طرح إجراء الانتخابات النيابية، وقال انه ستتم مناقشة الأمر فى جلسة مجلس الوزراء الأسبوع القادم على أمل ان تتحسن الظروف فى الشارع.

وقال الدكتور حيدر حول ما إذا كانت تصريحات رئيس الوزراء اللبنانى حسان دياب ستلقى قبول لدى المتظاهرين، أنه من الصعب الجواب حاليا، لأن هناك غضب عارم يسود المتظاهرين، وهم لم يسمعوا الخطاب لأنهم فى الشارع فلابد من الانتظار هذه الليلة، مشيرا إلى وجود أعمال وحرائق وعدة إصابات فى التظاهرات، كما أن هناك شهيد لقوى الأمن نتيجة أعمال الشغب، وقد طالبت قوات الأمن المتظاهرين السلميين الابتعاد عن أماكن الشغب حتى لا يستغل بعض الأشخاص هذا الأمر ويقوموا بأعمال مخالفة للقانون.

 

تغطية تلفزيون اليوم السابع1
تغطية تلفزيون اليوم السابع

 

وتابع مستشار وزير الصحة اللبنانى، انه كمان من بين مطالب المتظاهرين إجراء انتخابات نيابية مبكرة، موضحا أن هناك اختلافات بين السياسيين حول الأمر، منهم مكن يؤيد إجراؤها ومنهم من يرفض إجراء انتخابات، ولذلك طرح رئيس الوزراء الأمر وقال أنه ستتم مناقشته فى مجلس الوزراء.

وعن الرسالة التى يمكن أن يوجهها مستشار وزير الصحة للمتظاهرين قال، ضرورة الحفاظ على سلمية التظاهر لإيصال صوتهم والحصول على مطالبهم.

وفيما يتعلق بآخر الإحصائيات المتعلقة بتفجير مرفأ بيروت قال، الإصابات حوالى 5000 جريح منهم 20% مازالوا فى المستشفيات والباقى عاد إلى منازلهم، وهناك 154 شهيد وحوالى 45 مفقود، وهناك 12 جثة مجولة الهوية.

وأشار الدكتور حيدر إلى ان هناك إصابات بين المسعفين والدفاع المدنى فى حادث مرفأ بيروت، ومنهم من هم فى عداد المفقودين كانوا فى مكان الانفجار.

وكان وصول شحنات الدعم من الجانب المصرى بعد فتح جسر الجوى بين مصر ولبنان، قال مستشار وزير الصحة اللبنانى، ان كل المساعدات وصلت إلى بيروت، واستلمتها القوى الأمنية وتم تخزينها فى مستودعات الجيش، وحاليا هناك لجنة من وزارة الصحة والقوى الأمنية تعمل على فرز المساعدات لاعطائها إلى المستشفيات والجهات المختصة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة