خالد صلاح

عبقرية التخطيط.. ماذا قاله الغرب عن عظمة بناة الأهرامات؟

السبت، 08 أغسطس 2020 08:00 م
عبقرية التخطيط.. ماذا قاله الغرب عن عظمة بناة الأهرامات؟ منطقة آثار الهرم
كتب ـ أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحدث الملياردير الأمريكى "إيلون ماسك" حالة من الجدل الكبير خلال الأيام القليلة الماضية، عقب تدوينته على موقع التواصل الاجتماعى تويتر، والتى قال فيها "إن الأهرامات المصرية بناها الفضائيون"، فيما أثار غضب عدد كبير من الأثريين المصريين، ولكن عبر السطور المقبلة نستعرض ماذا قال الغرب عن عظمة بناة الأهرام؟

قال المؤرخ الروسى، فلاديمير أولجيتشن،  عبر دراسته العلمية حول بناء الأهرامات المصرية،  إن نظريتى تؤكد فكرة بناء الهرم تتلخص فى الدفع بالأحجار عن طريق حفر نفق تحت الهرم على بعد 500 متر من الناحية الشمالية، ودفع الكتل الحجرية المحملة على أطواف خشبية من خلال النفق الممتلئ بالماء لارتفاع 3 أمتار، مضيفا أن الأحجار كانت تدفع لتعبر النفق المقسم إلى بوابات، ثم تعبر إلى البئر الموجود على عمق 40 مترا، ليتم رفع الحجر نتيجة قوة دفع الماء.

وأشار المؤرخ الروسى،  إلى أن الدليل على صحة نظريته يتمثل فى وجود بئر على عمق 40 مترا تحت الهرم الأكبر حتى الآن، بالإضافة إلى وجود أثر للنفق من الناحية الشمالية لمدخل الهرم، والذى كان يبعد بمقدار 500 متر من نهر النيل.

كما أن القناة الرابعة البريطانية عرضت فيلمًا وثائقيًا  بعنوان "هرم مصر العظيم: الدليل الجديد"، والذى يؤكد أن علماء آثار فى علم المصريات قد اكتشفوا القطعة المفقودة من اللغز الذى حير العلماء فى كيفية بناء المصريين القدماء للهرم الأكبر.

وأضافت  صحيفة ذا إكسبريس البريطانية، اكتشف الباحثون بقايا بردية تخص رجل يدعى ميرير، كان مسئولا عن النقل الحجرى من المحاجر إلى أهرامات الجيزة، وقام عالم المصريات الفرنسى بيير تاليت وفريقه الأثرى بالبحث فى بلدة وادى الجرف القريبة من الهرم وأثبتوا أن المصريين كانوا متقدمين وسباقون لعصرهم.

ومؤخرًا ألقى الدكتور ساكوجى يوشيمورا، رئيس جامعة هيجاشى الدولية اليابانية ورئيس البعثة مشروع استخراج وترميم مركب خوفو الثانى، محاضرة عن التعليم فى الحضارة المصرية القديمة، وذلك من خلال أول استقبال لجامعة هيجاشى نيبون الدولية اليابانية للطلبة بعد توقف دام لأربع أشهر لظروف جائحة فيروس كورونا المستجد، والمنتشر فى مختلف دول العالم، وخلال المحاضرة سلط يوشيمورا الضوء على الأهرامات وعظمة الحضارة المصرية.

وسلط الدكتور يوشيمورا الضوء على عظمه الحضارة المصرية القديمة وتقدمها فى كافه المجالات خاصة فى مجال الهندسة والتعليم، ووجه رسالة للطلبة بأن الحضارة المصرية القديمة واحدة من أعظم الحضارات، وأن مصر بلد عريق  بلد الأهرامات التى بنيت بسواعد مصرية عظيمة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة