خالد صلاح

7 طرق لتكون أبا مثاليا على طريقة بابا عبده.. فى ذكرى رحيل عبدالمنعم مدبولى

الخميس، 09 يوليه 2020 04:00 م
7 طرق لتكون أبا مثاليا على طريقة بابا عبده.. فى ذكرى رحيل عبدالمنعم مدبولى ابنائى الاعزاء شكرا اشهر دراما مصرية عن الاب
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اليوم تمر علينا الذكرى الـ14 على وفاة الفنان عبد المنعم مدبولى ابن باب الشعرية الذى توفى الأحد 9 يوليو عام 2006 عن عمر يناهز 85 سنة، وحين نتذكر عبد المنعم مدبولى نرى دائما صورة الأب المثالى الحنون، الذى لا يبخل على أبنائه بشىء لا الجهد ولا المال ولا التعب.
 
فى هذا التقرير يمكنك أنت أيضا أن تكون أبا مثاليا كما فعل عبد المنعم مدبولى فى أغلب أعماله الدرامية، وهنا وجب علينا تذكر المسلسل الاجتماعي الشهير" أبنائي الأعزاء.. شُكرًا"  الذي أنتج عام 1979، و كنا جميعا نجلس متابعين له عبر الشاشة الفضية، وعُرف باسم بابا عبده، وهو أشهر أدوار مدبولي  التى تقمص فيها شخصية بابا عبده في هذا المسلسل، كان بابا عبده هو نموذج لكثير من الآباء الذين يمنحون أبناءهم كل حياتهم، وتربيته لهم بطريقة نموذجية حتى  استحق لقب الأب المثالي .
 
كثيرا من الرجال  يمكن أن يصبحوا آباء، لكن القليل منهم يعرف المعنى الحقيقي للأبوة، وكيفية أن تصبح أبا مميزا وفريدا من نوعك بطريقته الخاصة، اليك 7 طرق لتصبح هذا الرجل..  
 

1- الدعم دائمًا

x1080
 
كما كان يفعل بابا عبده مع أبنائه الأربعة، على الأب أن يساند ويشجع  أبناءه طوال الوقت، ويدرك أيضا قدراتهم الخاصة واهتمامتهم، وأن يدعمهم نفسيا قبل المادة، وأن  يفخر بهم ويحترمهم، فترى بابا عبده مثلا يجلس مع ابنائه يناقشهم فى علاقاتهم بمن حولهم ويشجعهم على اختياره كما فعل مع ابنه الذى لعب دوره الفنان فاروق الفيشاوى.
 

2- وقت الأسرة

 
u5nriyYK_o
 
بابا عبده كان موظفا يذهب فى الصباح لعمله ويعود منهكا، لكنه كان دوما يجد الوقت الذى يمنحه لأسرته، مهما كانت ضغوط العمل كثيرة عليه، فكان يشارك عائلته في أمور كثيرة، مثل تناول العشاء أو مشاهدة فيلم أو الخروج معًا في مكان ما، محاولا قضاء أكبر وقت ممكن برفقتهم والاستمتاع معهم.
 

3-الإلهام والتحفيز

 
bDwdg5pE_o
 
مهما كان عدد أولادك، ومهما كانت اهتماماتهم المختلفة، يمكن للاب أن يكون مع أولاده مصدرا للإلهام والتحفيز على مواجهة التحديات التى تقابله فى حياته ويكون مصدر تحفيز لابنه على النجاح مستخدما قصصا شبيهة له فى صغره وكيف كان يتصرف فيها، فمن منا ينسى كيف كان بابا عبده حامل أسرار ابنائه ويمتلك مع كل منهم حكايات تمنحه الثقة فى قراراته وخاصة مشهد زواج ابنته التى لعبت دورها الفنانة أثار الحكيم وترددها فى القرار، ودعم ابنه الذى لعب دوره الفنان يحيى الفخرانى فى اختيار موضوع دراسته.
 
 

4- الاب الصديق المقرّب

hyOKwPZJ_o
 
كثيرا من الاباء يفتقدون حالة ان يصبح صديقا لابنه، لكن يمكنك أنت أن ترى كيف كان بابا عبده هو أفضل صديق لابنائه، وكانت علاقتهما تملؤها الثقة التامة،  فتراه دائمًا إلى جانبهم حين يكونوا فى أمس الحاجة للمساعدة، تراه يقدم لهم النصائح بأفضل أسلوب، متقبلا شخصيتهم ويحبهم كما هم مهما كانت عيوبهم، و الأهم من كل ذلك يسامحهم دائمًا على أخطائهم ويغفر لهم ويعطيهم فرص أخرى.
 
 

5- التشجيع على الاعتزاز بنفسه

 
9714b80f-2991-4dca-8f45-bef3a0001ed8
 
نحن جميعا بشر وليس بيننا إنسان كامل فلكل منا عيوبه ومميزاته، لكن التعلم التدريجي نزداد معه قوة  عبر خبراتنا، وهنا يكمن دور الأب المثالي، فى احتضان طفله وتقبله بكل عيوبه وعدم انتقاد نقاط الضعف  ولا يلجأ للتوبيخ الدائم لطفله، لكنه بدلًا من ذلك عليه أن  يتيح له فرصة اكتشاف أفضل ما لديه، فكان بين ابناء بابا عبده الانانى والانتهازى والمتردد والمنغلق على نفسه، لكنه نجح أن يحتويهم جميعا بعيوبهم.
 

6- الفخر وحب النفس وتقبل الشكل

 
hqdefault-4
 
الأب المميز هو الذى يجعل أولاده يشعرون بالثقة في أنفسهم، إضافة لتقبلهم أشكالهم، ففى المشهد الشهير بينه وبين ابنته اثار الحكيم التى كانت ممتعضه ومحرجة من شكلها وهى حامل، وكان يزورها دوما ويمازحها. 
 

7 يجعلك تتحمل مسؤولية وعواقب قراراتك

images
 
 كما لابد أن يكون للاب المثالى دورا فى الثقة فى انفسهم، جزء هام من هذه الثقة أن تعلم  ابنك كيفية يتحمل المسؤولية عن قراراته، وتقبل عواقبها مهما كان، ويعلمه أيضا كيفيه اتخاذ أفضل القرارات، فحين تورط فاروق الفيشاوى فى مشكله مع شركائه ساعده بابا عبده فى حل مشكلته، ثم واجهه بأنه لابد أن يواجه نفسه بأن طمعه كان سببا فى ذلك، وايضا موقفه مع ابنه يحيى الفخرانى الذى كان مستاء من معامله زوجته لابيه فقال له الأب دا اختيارك لكنى مش زعلان المهم انت تكون راضى".
 
u5nriyYK_o
 
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة