خالد صلاح

مناطيد جوجل تقدم خدمات الإنترنت فى كينيا.. اعرف التفاصيل

الخميس، 09 يوليه 2020 10:06 ص
مناطيد جوجل تقدم خدمات الإنترنت فى كينيا.. اعرف التفاصيل جوجل
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المسؤولون عن مشروع Project Loon التابع لشركة Alphabet المالكة لجوجل أن مناطيدها المطورة فى إطار المشروع بدأت تقديم خدمات الإنترنت التجارية فى كينيا، وأشارت مصادر فى شركة Loon إلى أن بعض مناطيدها عملت بصورة تجريبية فوق كينيا الشهر الفائت، واستطاعت هذه المناطيد توفير خدمات الإنترنت لنحو 35 ألف شخص عبر شبكات 4لاسلكية.

وتبعا للشركة فإن نحو 35 منطادا ستعمل فوق كينيا وبالتعاون مع شركة Telkom Kenya لتقوم بتغطية مساحة 50 ألف كلم مربع تقريباً بشبكات الإنترنت عبر تقنية 4G، وستطير هذه المناطيد على ارتفاعات تصل إلى 19 كلم، وستصل سرعة تحميل البيانات فى شبكاتها إلى 18.9 ميجابايت/ثا، وسرعة الإرسال إلى 4.74 ميجابايت/ثا، بمعدل استجابة يعادل 19 ميلى ثانية.

وكان مشروع هذه المناطيد قد ظهر لدى جوجل منذ 10 سنوات تقريبا، وبعدها تم تخصيص شركة خاصة تابعة لـ Alphabet للعمل عليه وتطوره، حسب روسيا اليوم.

والهدف من هذا المشروع هو تشغيل مناطيد تعمل على توفير الإنترنت فى العديد من المناطق النائية فى العالم.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المناطيد اختبرت عدة مرات لتأمين الإنترنت فى بعض المناطق بالعالم عقب حصول الكوارث حيث استخدمت فى بورتوريكو بعد إعصار ماريا الشهير.

ويعد "Project Loon" هو مشروع يهدف لتأمين خدمة الاتصال بالإنترنت فى المناطق النائية والبلدان النامية التى لا تتوفر فيها خدمات الإنترنت إلا على نطاق ضيق، حيث تعتمد جوجل على تصنيع مناطيد يتم إطلاقها لتُحلّق على ارتفاع حوالى 20 كم عن سطح الأرض، حيث تكون الرياح على هذا الارتفاع تجرى على شكل تيارات بطيئة الحركة وباتجاهات جريان مختلفة، مما يساعد على التحكم باتجاه حركة البالون بنقله إلى تيار الرياح المناسب.

ويتم ربط البالون بصندوق صغير يحتوى على المعدات الإلكترونية والهوائيات اللازمة لتأمين اتصال المنطاد مع مناطيد أخرى ومع هوائيات الإرسال والاستقبال على سطح الأرض، ويتم توفير التغذية الكهربائية الضرورية لتشغيل هذه المعدات من خلال الاعتماد على ألواح من الخلايا الشمسية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة