خالد صلاح

ملحمة البرث.. ذكرى استشهاد منسى ورفاقه.. فى 7 يوليو 2017 خلدت المجموعة اسمها بتاريخ العسكرية إثر تصديها للهجوم الإرهابى الغاشم.. شبراوى وعلى على والهرم أبطال حفظ المصريون أسمائهم .. و"الاختيار" جسد البطولة

الثلاثاء، 07 يوليه 2020 11:00 ص
ملحمة البرث.. ذكرى استشهاد منسى ورفاقه.. فى 7 يوليو 2017 خلدت المجموعة اسمها بتاريخ العسكرية إثر تصديها للهجوم الإرهابى الغاشم.. شبراوى وعلى على والهرم أبطال حفظ المصريون أسمائهم .. و"الاختيار" جسد البطولة الشهيد منسى و الشهيد الشبراوى و الشهيد خالد مغربى
كتب زكى القاضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم 7 يوليو 2017 ، شهدت مصر ملحمة البرث، وهى المعركة التى استشهد فيها العقيد أحمد منسى، ورفاقه، فى مواجهة مع العناصر الإرهابية، وتم تخليدها فى مسلسل الاختيار، والذى أذيع فى رمضان الماضى.

تعتبر ملحمة البرث أحد أهم المعارك التي عرفها المواطنين وارتبطوا بيها، وفيها واجه العقيد منسى ورفاقه عدد كبير من العناصر الإرهابية بشمال سيناء، في نقطة  كمين البرث بشمال سيناء، وهو الكمين الذى كان يرتكز فيه الشهيد منسى ورفاقه.

 

كان من بين أبطال الكمين الرائد الشهيد أحمد عمر شبراوى، من مواليد محافظة الشرقية، ومتخرج فى الكلية الحربية الدفعة 101، وأحد الحاصلين على فرقة مكافحة الإرهاب من إيطاليا، وعمل فى سيناء منذ 2013 حتى استشهاده.

 

دفاع وبسالة الرائد أحمد شبراوى، جعلت الإرهابى الذى يهاجم الكمين يهتف من الرعب "إيش هذا"، مستغربا من قوة الإطلاق النيرانى من شبراوى، رغم ما يملكونه من سلاح، وما قاموا به من عملية التفجير للسيارة المفخخة، فقد كان يتوقع أن يكون أبطال كمين البرث قد انتهوا، لكن المفاجأة صدمته، فظل البطل شبراوى يطلق النيران من جانب الكمين.

 

وأيضا ضم الكمين بطولات خاصة منها بطولة الشهيد على على، أحد الأبطال الذين اشتبكوا مع العناصر الإرهابية فى بداية المعركة، مخلدا اسمه كأحد الجنود الأبطال الذين ضحوا بدمائهم بكل بسالة وقوة، حتى أنه استشهد بـ60 طلقة وهو يدافع ضد العناصر الإرهابية فى بداية الهجوم على كمين البرث، فقد واجه على على الإرهابيين وأصيب فى البداية فى قدمه، قبل أن يتلقى رصاصات أخرى فى صدره، يسقط على أثرها شهيدا.

 

وشهداء كمين البرث هم: البطل عقيد أركان حرب "أحمد صابر محمد على المنسى"، والبطل نقيب "أحمد عمر الشبراوى"، والبطل ملازم أول "أحمد محمد محمود حسنين"، والبطل عريف "محمد السيد إسماعيل رمضان"، والبطل جندي "محمود رجب السيد فتاح"، البطل جندي "محمد صلاح الدين جاد عرفات"، والبطل جندي "على على على السيد إبراهيم"، والبطل جندى "محمد عزت إبراهيم إبراهيم"، والبطل جندى "مؤمن رزق أبو اليزيد".

 

واستشهد في كمين البرث البطل جندى "فراج محمد محمود أحمد"، والبطل سائق "عماد أمير رشدي يعقوب"، والبطل جندي "محمد محمود محسن"، البطل جندي "أحمد محمد علي نجم"، البطل جندى "على حسن محمد الطوخى"، والبطل جندى "محمود صبرى محمد"،  والبطل النقيب "محمد صلاح محمد"، بالإضافة للشهيد البطل ملازم أول "خالد محمد   كمال المغربي"، والبطل جندي "محمد محمود فرج"، و"أحمد العربي مصطفى"، والبطل مندوب مدني "صبرى".

 

 

وللعقيد الشهيد أحمد منسى، قائد الكتيبة 103 صاعقة، والذى استشهد في كمين البرث في 7 يوليو 2017، إرثا كبيرا من الصور والشعر والفيديوهات، وهى التى اعتمد عليها بشكل كبير مسلسل الاختيار والذى عرض في رمضان الماضى.

ومن بين أهم القصائد.. ننشر قصيدة للشهيد أحمد منسى يقول فيها،

 

يا قبورا تنادى أسامينا ................. ويا موتا يعرف كيف يصطفينا

 

سطوة الموت لن تغير لقبنا ............. فنحن أحياء للشهادة سائلينا

 

(ميت) لقب لمن هو دوننا ........... والشهيد اسم من بالروح يفدينا

 

مهنتى الشرف والمجد أجنيه .............. وحب القلب للقلب يرضينا

 

فديناك يا مصر بالدم والروح ........... نعطى ولا نسأل من يعطينا

 

قد قضيت فى الأمان عدد سنين ......... وكم قضينا عن الأرض مدافعينا

 

وكم قضيت هروبا من الموت ........... وكم قضينا عن الموت باحثينا   


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة