خالد صلاح

كوايكيه يوريكو خريجة كلية الآداب جامعة القاهرة تفوز بمنصب عمدة طوكيو

الثلاثاء، 07 يوليه 2020 10:39 ص
كوايكيه يوريكو خريجة كلية الآداب جامعة القاهرة تفوز بمنصب عمدة طوكيو كوايكيه يوريكو الفائزة بمقعد عمدة طوكيو
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للمرة الثانية على التوالى فازت خريجة كلية الآداب بجامعة القاهرة، كوايكيه يوريكو بمقعد عمدة طوكيو بعد فوزها فى انتخابات العاصمة اليابانية طوكيو، فى منافسة مع 22 مرشحًا للمرة الأولى فى تاريح اليابان.
 
وعبر الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، فى بيان صادر عن الجامعة، عن فخره بخريجة جامعة القاهرة بعد فوزها للمرة الأولى فى اليابان بولاية ثانية كأول سيدة تتولى عمدة طوكيو، مقدما التهنئة لخريجة الجامعة كوايكيه يوريكو بفوزها بهذا المنصب القيادي الهام فى اليابان.
 
وقال الدكتور الخشت، إن جامعة القاهرة تعتز بخريجيها فى كل المجالات ومن جميع دول العالم، والذين يتولون العديد من المناصب القيادية فى العالم وخاصة في أفريقيا والشرق الأوسط، ونعتبر نجاحهم نجاح لجامعة القاهرة.
 
وتعد كوايكيه خريجة آداب القاهرة قسم علم الاجتماع فى أكتوبر 1976، وعملت بعد تخرجها من كلية الاداب كمقدمة لبرنامج إخباري بإحدى محطات التليفزيون الخاصة ثم اتجهت للعمل السياسي فأصبحت عضوا في مجلس الشيوخ ثم عضوا في مجلس النواب على مدار عدة دورات متتالية.
 
وانتخبت كوايكيه كأول سيدة تشغل منصب عمدة طوكيو لأول مرة منذ 4 أعوام ، وخلال هذه الفترة تم اختيار طوكيو لاستضافة وتنظيم  دورة الالعاب الاولمبية في يوليو 2020، قبل أن يتم تأجيلها للعام المقبل بسبب جائحة فيروس كورونا، وبعد فوزها للمرة الثانية ستنال كوايكيه شرف رئاسة افتتاح الدورة الاوليمبية في العام القادم.
 
ومن أبرز خريجى جامعة القاهرة الذين درسوا فى الجامعة وتقلدوا مناصب فى بلدانهم، الشيخ سلطان القاسمى حاكم الشارقة الحالي، والذي درس في كلية الزراعة جامعة القاهرة، وصدام حسين، رئيس العراق والذي حصل على ليسانس الحقوق من الجامعة، وياسر عرفات رئيس فلسطين، الذى تخرج من كلية الهندسة بالجامعة، وغازي القصيبي وزير العمل السعودي الأسبق والحاصل على ليسانس الحقوق من الجامعة.
 
كما تخرج من جامعة القاهرة مصريين تقلدوا مناصب دولية منهم بطرس بطرس غالى، وعمرو موسى، ومحمود محيي الدين.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة