خالد صلاح

أبرز 5 معلومات عن منشأة نطنز النووية الإيرانية بعد الانفجار

الثلاثاء، 07 يوليه 2020 09:12 م
أبرز 5 معلومات عن منشأة نطنز النووية الإيرانية بعد الانفجار منشأة نطنز
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقع انفجار يوم الخميس الماضى داخل إحدى وحدات منشأة نطنز النووية الإيرانية، وتسبب فى حريق وألحق خسائر مادية كبيرة، ولا يزال الحادث لغزا كبيرا تسعى طهران إلى حله، بعد أن لوحت لكونه اعتداء من قبل خصوم طهران على أحد مواقعها النووية.

ويرصد اليوم السابع، أبرز 5 معلومات عن المنشأة:

- تقع نطنز على بعد 250 كيلومترًا جنوبي العاصمة طهران، وتعد أحد مواقع إيران النووية، وأكبر منشأة لتخصيب اليورانيوم، كشفت عنها إيران للمرة الأولى فى عام 2002، وقامت الوكالة الدولية لزيارتها في عام 2003.

- وافقت إيران بموجب الاتفاق النووي عام 2015 على "خفض عدد أجهزة الطرد المركزى بنسبة الثلثين خلال عشر سنوات والسماح بتشغيل 5000 جهاز فقط لتخصيب اليورانيوم فى منشأة نطنز بنسبة 3,67% خلال فترة 15 عامًا".

- هددت إيران فى يونيو 2018 بأنها ستقوم بتركيب معدات جديدة في منشأة نطنز إذا انسحبت من الاتفاق النووي الموقع مع قوى عالمية، وقالت أيضًا إنها بدأت العمل على إنشاء أجهزة طرد مركزي مطورة في نطنز.

- وفي العام الماضي بدأت إيران في التراجع عن هذه الالتزامات ردًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التخلي عن الاتفاق النووي وتطبيق عقوبات اقتصادية على طهران.

- وفي نوفمبر الماضي قالت طهران إنها ضاعفت عدد معدات الطرد المركزي المتطورة في نطنز وبدأت في شحن غاز اليورانيوم هيكسافلورايد في أجهزة الطرد المركزي في فوردو.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة