أكرم القصاص - علا الشافعي

كنوز جنوب سيناء.. الجبس.. مادة واعدة تتركز بين حمام فرعون وصدر الحيطان.. دراسة: احتياطى مؤكد يبلغ 200 مليون طن.. جودة عالية من 91% : 97% من كبريتات الكالسيوم المائية.. وإمكانية خلق أسواق تصديرية للخام المصرى

الجمعة، 03 يوليو 2020 07:00 ص
كنوز جنوب سيناء.. الجبس.. مادة واعدة تتركز بين حمام فرعون وصدر الحيطان.. دراسة: احتياطى مؤكد يبلغ 200 مليون طن.. جودة عالية من 91% : 97% من كبريتات الكالسيوم المائية.. وإمكانية خلق أسواق تصديرية للخام المصرى الجبس وإمكانية لخلق أسواق تصديرية
كتبت – مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
يعتمد الطلب على الجبس عالميا  بشكل أساسي على نشاط صناعة البناء ، خاصة في الولايات المتحدة ، حيث يتم استخدام غالبية الجبس المستهلك في بناء حوائط اللصقات والجدران وتصنيع الأسمنت البورتلاندي  وحاليا هناك نشاط ملحوظ فى إنتاج الجبس الصناعي  من عوادم مداخن وحدات الفحم  مما ادى إلى تقليل استخراج الجبس الطبيعي وقدر حجم الإحتياطي العالمي خلال عام  1991بنحو2.6بليون طن وفي عام 2019 بلغ الإنتاج العالمي حوالي 111 مليون طن ،  وفيما يتعلق بمصر أكدت الدراسة التي أعدها  الدكتور حسن بخيت رئيس المجلس الاستشاري العربي للتعدين ورئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية ، تحت عنوان رواسب الجبس بجنوب سيناء  ،أنه بمراجعة الاحصائيات الخاصة بإنتاج وتصدير الجبس بمصر خلال الفترة من 2006 حتى 2019 تبين أن إنتـــاج مصر من خام الجبس  بلغ   حوالي  2 مليون طن .
 
رواسب جبس
رواسب جبس
وأضاف الدكتور حسن بخيت ل "اليوم السابع" أنه  وفقا للدراسة التي قام بإعدادها" تحت عنوان  رواسب خام الجبس بجنوب سيناء  ، أن خام الجبس يوجد في عدة مناطق على الساحل الشرقى لخليج السويس على هيئة طبقات سميكة ضمن رواسب العصر الميوسينى  موضحا أنه  يتواجد بجنوب سيناء بكميات كبيرة وخاصة المنطقة المحصورة بين حمام فرعون و منطقة صدر الحيطان  وهو من أجود خامات الجبس حيث تصل درجة جودته ما بين 91% - 97% من كبريتات الكالسيوم المائية .
 
وأشار رئيس المجلس الاستشاري العربي للتعدين، إلي أن الأنظار تتجه إلي الاستفادة من التقنية العالمية في صناعة "الألفا جبس " لافتا أنه من أهم مناطق تواجد الجبس في جنوب سيناء منطقة  رأس ملعب  والتي تحتوي على أكبر رواسب الجبس حيث يصل سمك  بعض مكاشف هذه الطبقات الى 61 متر تقريبا وتغطي مساحة 170كم تقريبا  حيث يقدر الاحتياطي المؤكد بها حوالى 200 مليون طن. لافتا أنها تتميز بقرب الخام من الطريق العام مما يخفض تكاليف وسائل النقل  كما أن درجة نقاوة الخام عالية حيث تتراوح نسبة الجبس بين 91% - 98% .
 
وأشار الدكتور حسن بخيت أنه وفقا للدراسة فإن الجبس يوجد  في تلك المنطقة بكميات اقتصادية  وذلك  ضمن مكون غرندل وكريم التابع للعصر الميوسين الأوسط ويصل سمك طبقات الجبس لأكثر من 15 – 40 م .
 
أما فيما يتعلق بمنطقة وادى الريانة أشار رئيس المجلس الاستشاري العربي للتعدين، إلي أنها تقع  جنوب عيون موسى على الشاطىء الشرقى لخليج السويس ويمر بها طريق سدر – صدر الحيطان أقصى سمك لطبقات الجبس 6 متر ويقدر الاحتياطى المؤكد  فيها بحوالى 16 مليون طن  مضيفا أن منطقة وادي هوارة يتواجد الجبس بها  بدون غطاء صخري جزء منه يتم استغلاله عن طريق  أحد الشركات  والجزء الآخر يمكن طرحها للاستغلال حيث أن الخام المتواجد  من النوع الذي يصلح لصناعات الأسمنت.
 
وتابع الدكتور حسن بخيت ،أن منطقة وادي فيران يتميز الجبس  بها بأنه متوسط الصلابة وذات لون أبيض مع بعض تداخلات من الأنهيدريت وهو من النوع الصالح لصناعة الأسمنت مضيفا أن منطقة وادي السيح يتميز الجبس بها بأنه يسهل الوصول اليه ويصلح لصناعة الأسمنت كما أن الجبس يتواجد أيضا بوادي سدر  ولكن بمساحات محدودة .
 
أما فيما يتعلق برواسب الجبس فى محافظة شمال سيناء  فأشار رئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية ،أن الجبس يوجد بحالة متبلورة في سبخات بحيرة البردويل نتيجة الترسيب الحديث من مياه رشح البحيرة خلال الرواسب الرملية المحيطة بها وقد تم تقييم الجبس في موقعين بقريتي الروضة ومصفق غرب مدينة العريش بحوالي 40 ، 60كم على التوالي حيث يوجد فيهما الجبس على هيئة قشرة يصل سمكها أحيانا إلي 1.5مترا أما مغمورا بالكامل أو جزئيا بماء البحيرة وتمتلئ الفجوات بين البلورات برمل الشاطيء ولذلك يلزم غسيل الجبس عند استخراجه بالماء للتخلص من الرمل والشوائب المحلية المختلطة به.
 
وأضاف الدكتور حسن بخيت ، أنه تم تحقيق احتياطي من خام الجبس بالدراسة الاستكشافية المحدودة يقدر بحوالي 2 مليون طن تحتوي على حوالي 1.4مليون طن من كبريتات الكالسيوم المائية  بنسبة لا تقل عن 95%   والباقي عبارة عن الشوائب من الرمل والملح لافتا أن الجبس يوجد ايضا في السبخات المنتشرة حول بحيرة البردويل على هيئة ترسيبات ملحية متبلورة مختلطة أحيانا برمال الشاطئ ويقدر الاحتياطي بها بحوالي 2 مليون طن.
 
وتابع الدكتور حسن بخيت ، بأنه يمكن الاستفادة من التواجدات الكبيرة خام الجبس والنقاوة العالية التي يتميز بها هذا الخام في مصر أن يتم العمل على وضع استراتيجية للاستخراج والاستفادة منه في تغطية احتياجات السوق المحلي والاتجاه إلي تصدير الفائض وخلق أسواق تصديرية لخام الجبس المصرى، حيث أن الجبس المتداول في الأسواق العالمية هو الجبس الخام الجبس المكلسن .
 
وأشار رئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية ، إلي أنه بزيادة الطلب من دول شرق آسيا على خام الجبس  لإنتاج الحوائط جاهزة التركيب  تستطيع مصر الاستفادة والدول الي الأسواق شرق اسيا  وكذلك الأسواق العالمية لافتا أن الجبس المتداول في الأسواق العالمية هو الجبس الخام الجبس المكلسن.
 
يذكر أن أهم الدول المنتجة للجبس  " الولايات المتحدة الأمريكية - كندا – الصين – إيران – اليابان- أسبانيا – فرنسا- روسيا- المكسيك- تايلندا- - أستراليا- ألمانيا- الهند".
 
ومن أهم الدول المصدرة "كندا- أسبانيا- المكسيك- تايلند- فرنسا" . وأهم الدول المستوردة " الولايات المتحدة الأمريكية – اليابان- ألمانيا- هولندا- السويد- الدنمارك- فنلندا- كوريا الجنوبية- تايوان- نيوزيلندا- الفلبين ".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة