خالد صلاح

ننشر مذكرة الملكية الفكرية بـ "الناشرين العرب" ضد المواقع المقرصنة.. كم الغرامة؟

الأربعاء، 29 يوليه 2020 10:00 م
ننشر مذكرة الملكية الفكرية بـ "الناشرين العرب" ضد المواقع المقرصنة.. كم الغرامة؟ محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال الثلاثة أعوام الماضية تلقت لجنة الملكية الفكرية باتحاد الناشرين العرب مئات الشكاوى من الناشرين العرب عبر الوطن لعربى، عن انتهاك مواقع معينة لملايين من المنتجات الورقية للناشرين العرب وتحميلها واتاحتها على شبكات الإنترنت بطريقة علنية، وانتشار مرعب متزايد لحظة بعد لحظة، ولهذا ننشر المذكرة التى أعدتها اللجنة، وماذا ترى حيال تلك المواقع.

تقدمت اللجنة بالإجماع اتخاذ قرار بالحكم بالغرامة مالية قدرها مليون دولار أمريكى على كل موقع من المواقع التى تم تقديم شكاوى بها وتصل إلى 63 موقعا، كما يتم اعتبار الشركات الكبرى وما يتبعها من متيحات المضمون وأى شركات أخرى تتيح المضمون تسمح بوجود مثل هذه المواقع متضامنة مع هذه المواقع أن لم يتم شطب هذه المواقع وإلغاؤها.

كما قررت اللجنة أنه إذا استجدت أية مواقع أخرى تحتوى نفس المضامين المقرصنة تكون الشركة السامحة بتواجد هذه المواقع هى المسئولة عن التعويض المالى، بمبلغ مليون دولار عن كل موقع، كما يخاطب مجلس الإدارة بالتعاون مع جامعة الدول العربية كافة الجهات البوليسية باتخاذ اللازم نحو هذه المواقع ونحو الشركات الكبرى بالإنترنت المتيحة لهذه المواقع بالتواجد.

كما أوصت اللجنة كافة الاتحادات المحلية برفع دعاوى قانونية فورية ضد الشركات الكبرى للإنترنت، المستضيفة لهذه المواقع فى محاكم الأمور المستعجلة واستصدار أحكام مستعجلة بغلق هذه المواقع فورًا.

وأكدت اللجنة فى مذكراتها التى تم تحريرها منذ عام تقريبا، أن تلك المواقع  المجرمة ظهرت أثرها على صناعة النشر العربية فى تردى الأوضاع المالية للناشرين العرب وفشل معظم المعارض التى عقدت فى أخر 3 أعوام إلا لقلة نادرة من الناشرين.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة