خالد صلاح

عمال صينيون يزيلون شارة امريكا من أعلى قنصليتها فى تشنغدو.. فيديو

الإثنين، 27 يوليه 2020 04:17 م
عمال صينيون يزيلون شارة امريكا من أعلى قنصليتها فى تشنغدو.. فيديو عمال يزيلون الشارة
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قامت السلطات فى الصين بإزالة شارة الولايات المتحدة من على قنصليتها في تشنغدو ردا على اقتحام القوات الفدرالية القنصلية الصينية فى هيوستن فى مدينة تكساس بعد اتهامات بالتجسس، وعرضت شبكة CNBC Arabia فيديو لعمال صينيين وهم يرفعون شارة الولايات المتحدة من على قنصليتها فى تشنغدو، وتأتى السيطرة على القنصلية فى خضم تصاعد حاد للتوتر بين أكبر اقتصادين فى العالم.

وسيطرت الصين على مقر القنصلية الأمريكية فى مدينة تشنغدو بجنوب غرب البلاد اليوم الاثنين بعدما أمرت بإغلاقها ردا على طرد موظفى القنصلية الصينية فى مدينة هيوستون بولاية تكساس الأمريكية.

السفارة الامريكية بعد ازالة الشارة
السفارة الأمريكية بعد إزالة الشارة

 

ازالة شارة امريكا من سفارتها فى الصين
إزالة شارة أمريكا من سفارتها فى الصين

 

عمال يزيلون الشارة
عمال يزيلون الشارة

 

تأتى السيطرة على القنصلية فى خضم تصاعد حاد للتوتر بين أكبر اقتصادين فى العالم والذى بدأ برؤية موظفين بقنصلية الصين فى هيوستون وهم يحرقون وثائق فى فنائها يوم الثلاثاء الماضى قبل ساعات من إعلان بكين أنها تلقت أمرا بإخلاء المنشأة.

 

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الصينية فى بيان أن القنصلية الأمريكية فى تشنغدو بإقليم سيتشوان أُغلقت اعتبارا من العاشرة صباحا بالتوقيت المحلى اليوم الاثنين وإن السلطات الصينية دخلت مبنى القنصلية من الباب الأمامي.

 

وأعلنت الصين يوم الجمعة أنها طلبت من الولايات المتحدة إغلاق قنصليتها فى تشنغدو ومنحت الأمريكيين 72 ساعة لإخلائها وهى نفس المدة التى منحتها واشنطن لبكين لمغادرة قنصليتها فى هيوستون والتى أُغلقت يوم الجمعة.

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فى رسالة بالبريد الإلكترونى لرويترز "نشعر بخيبة الأمل من قرار الحزب الشيوعى الصينى وسنبذل جهدنا لنواصل تقديم خدماتنا للناس فى هذه المنطقة المهمة عبر مواقعنا الأخرى فى الصين".

 

وعند منتصف النهار اليوم الاثنين أزالت الشرطة حاجزا كان يمنع الوصول إلى المنشأة، وتوقف عشرات المارة لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو.

 

ونشرت السفارة الأمريكية فى الصين مقطع فيديو بالصينية على حسابها على تويتر وقالت "تشرفت سفارة الولايات المتحدة فى تشنغدو بتشجيع التفاهم المتبادل بين الأمريكيين والناس فى سيتشوان وتشونغتشينغ وقويتشو ويوننان والتبت منذ 1985".

 

ولم يعد العلم الأمريكى يرفرف بمقر القنصلية بعد إنزاله فى الساعة 6:18 صباح اليوم الاثنين بحسب مقطع فيديو التقطه صحفى ونشره تلفزيون الصين المركزى بحسابه على منصة ويبو التى تشبه تويتر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة