خالد صلاح

الحبس وغرامة 200 ألف عقوبة منع تسليم الورثة نصيبهم الشرعى

الإثنين، 27 يوليه 2020 05:30 ص
الحبس وغرامة 200 ألف عقوبة منع تسليم الورثة نصيبهم الشرعى  الحبس
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد مشكلات الميراث من المشكلات المنتشرة بين المواطنين في كثير من الأسر والعائلات، وتكتظ المحاكم بقضايا الميراث، وهي من القضايا التي تتسبب فى تفتيت وتفكك الأسر، لذلك حرص المشرع على التصدى لهذه القضية ومعالجتها، من خلال تعديل البرلمان للقانون رقم 77 لسنة 1943 بشأن المواريث، للتصدى لجريمة منع تسليم الميراث للورثة.

وجاءت التعديلات التى أدخلت على قانون المواريث كالتالى:

ـ أقرت عقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل من امتنع عن تسليم أحد الورثة نصيبه الشرعى من الميراث، أو حجب سنداً يؤكد نصيباً لوارث، أو امتنع عن تسليم ذلك السند حال طلبه من أى من الورثة الشرعيين.

ـ فى حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة.

ـ أجازت تعديلات قانون المواريث الصلح فى هذه الجرائم فى أى حالة تكون عليها الدعوى ولو بعد صيرورة الحكم باتاً، ولكل من المجنى عليه أو وكيله الخاص، ولورثته أو وكيلهم الخاص، وكذلك المتهم أو المحكوم عليه أو وكيلهما الخاص، إثبات الصلح فى هذه الجرائم أمام النيابة أو المحكمة بحسب الأحوال.

ـ يترتب على الصلح انقضاء الدعوة الجنائية ولو كانت مرفوعة بطريق الإدعاء المباشر وتأمر النيابة العامة بوقف تنفيذ العقوبة إذا تم الصلح أثناء تنفيذها، ولا يكون للصلح أثر على حقوق المضرور من الجريمة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة