خالد صلاح

هنصلى العيد فين ؟.. 3 سيناريوهات لصلاة عيد الأضحى

الخميس، 16 يوليه 2020 12:22 م
هنصلى العيد فين ؟.. 3 سيناريوهات لصلاة عيد الأضحى صلاة العيد - أرشيفية
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تدرس وزارة الأوقاف الآن عدد من السيناريوهات المتوقعة لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، حيث ما زالت المساجد مغلقة أمام الصلوات الأسبوعية ولم تتخذ الوزارة بعد قرارا بإعادة فتح المساجد أمام المصلين لأداء صلاة الجمعة كما لم تتخذ قرارا بفتح المساجد لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك.

مصادر بوزارة الأوقاف أكدت أن القرار لم يحسم بعد وأنه فى انتظار انعقاد لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء ، التى تدرس مقترحات وزارة الأوقاف فى أداء صلاة عيد الأضحى المبارك ، والخروج بقرارها النهائى قبل عيد الأضحى المبارك.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن أحد السيناريوهات المطروحة بقوة والأقرب للتنفيذ هو نفس السيناريو الذى حدث فى عيد الفطر المبارك، حيث من المتوقع أن يتم اختيار أحد المساجد الكبرى لنقل صلاة عيد الأضحى المبارك بعدد محدود من المصلين وهو ما يتم فى صلاة الجمعة.

وأوضح المصدر أن أحد السيناريوهات المطروحة والمبنى على السيناريو الأول هو عدم فتح المساجد لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، وأن تكون صلاة العيد فى المنازل، واستبعد المصدر أن تكون صلاة عيد الأضحى المبارك فى أى ساحات محددة بالمحافظات.

وكشفت الحسابات الفلكية، أنه من المتوقع فلكيا أن يكون يوم الأربعاء 22 يوليو الجارى أول أيام ذو الحجة، وبذلك يكون يوم الخميس 30 يوليو وقفة عرفات، والجمعة 31 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وولد هلال شهر ذو القعدة مباشرة بعد حدوث الاقتران مباشرة في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 41 صباحا بتوقيت القاهرة المحلى يوم الأحد 29 من شوال 1441 هجريا الموافق 21 يونيو وهو يوم الرؤية.

يذكر أن  الهلال الجديد بقى في سماء مكة المكرمة لمدة 18 دقيقة ، وفى القاهرة لمدة 20 دقيقة بعد غروب الشمس في ذلك اليوم وهو يوم الرؤية، وفى باقى محافظات جمهورية مصر العربية بقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 18 لـ 21 دقيقة، وكانت غرة شهر ذو القعدة لعام 1441 هجريا يوم الإثنين 22 يونيه.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة