أكرم القصاص - علا الشافعي

هل يتم تأجيل مؤتمر أدباء مصر لعام 2020؟.. اعرف التفاصيل

السبت، 06 يونيو 2020 12:13 م
هل يتم تأجيل مؤتمر أدباء مصر لعام 2020؟.. اعرف التفاصيل مؤتمر أدباء مصر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ منتصف مارس الماضى، وكافة الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية متوقفة فى مصر، بسبب الإجراءات الصحية التى اتخذتها الحكومة المصرية، للحد من انتشار عدوى الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وبسبب ذلك تعطلت وألغيت العديد من الفعاليات الثقافية الهامة.

ومن الفعاليات الثقافية المهمة التى يتنتظرها المثقفون المصريون كل عام مؤتمر أدباء مصر، والمفترض أن تقام دورته الخامسة و الثلاثين، حيث أقيمت الدورة الرابعة والثلاثين بمدينة بورسعيد، والتى اختيرت عاصمة للثقافة المصرية.

ويقدم المؤتمرعام خلال مطلع أو منتصف ديسمبر، وحتى الآن لم تجتمع الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر بشكل رسمى، ولم يتم تشكيل الأمانة واختيار الأمين العام خلفا للأمين العام السابق الشاعر والكاتب الصحفى حازم حسين، والأمناء المساعدين.

والأمانة تقوم بالإعداد للمؤتمر، مع الإدارة الثقافية العامة، والإدارة المركزية للشئون الثقافية، حيث تقوم بوضع الاستراتيجية العامة للمؤتمر والمحور الأساسية، وتختارالمشاركين والمدعوين من الشخصيات العامة، كما إنها تكرم عدد من المثقفين والإعلاميين فى افتتاح المؤتمر، بجانب وضع مسابقة الأبحاث واختيار الأبحاث الفائتة، وقبل كل ذلك مساعدة رئيس الهيئة فى اختيار المدينة المستضيفة للمؤتمر.

الاجتماع الأول للأمانة كان من المفترض عقده فى مارس الماضى، لكن قرار وقف جميع الأنشطة الثقافية حال دون ذلك، وحتى الآن لم يتم التقدم خطوة فى سبيل إقامة المؤتمر، ما ينذر بتأجيل دورة هذا العام.

وبحسب مصادر مطلعة داخل الهيئة العامة لقصور الثقافة، فإن الرؤية لم تتضح حتى الآن حول إقامة مؤتمر أدباء مصر من عدمه، مشيرة إلى أن الهيئة لم تتخذ أى قرارات فى هذا الشأن فى انتظار قرار عودة الأنشطة، وكما أن القرار لابد أن يكون صادر عن وزارة الثقافة أو الحكومة المصرية.

من جانبنا تواصلنا مع الشاعر حمد شعيب، عضو الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر فى دورتيه القادمتين الخامسة والثلاثين والسادسة والثلاثين، حيث أكد أنه لا يعتقد إقامة المؤتمر هذا العام، مشيرا إلى أن الأمانة قامت بعمل "جروب" على تطبيق "واتس آب" من أجل التشاور حول الدورة المقبلة، لكن لم يتم أى عقد اجتماعات رسمية، ولم يتم تبليغ الأمانة بأى قرارات حول مصير المؤتمر.

وأكد "شعيب" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن البعض فى الأمانة يرى صعوبة اتخاذ قرارات دون الاجتماع فعليا، وهو ما يتعذر بسبب الإجراءات الصحية الأخيرة، مشيرا إلى أن الرؤية حتى الآن لم تتضح، وإن كان الأقرب حتى الآن تأجيل المؤتمر، لصعوبة الإنتهاء من متطلبات التنظيم والتحضير خلال الفترة المتبقية على موعده المقرر فى ديسمبر المقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة