أكرم القصاص - علا الشافعي

العرب يدعمون المبادرة المصرية لحل الأزمة الليبية.. الإمارات تدعو الليبيين للتجاوب مع المبادرة.. البحرين: إعلان القاهرة خطوة مهمة للأطراف الليبية لبدء حوار جاد.. الأردن: مبادرة منسجمة مع المبادرات الدولية

السبت، 06 يونيو 2020 10:30 م
 العرب يدعمون المبادرة المصرية لحل الأزمة الليبية.. الإمارات تدعو الليبيين للتجاوب مع المبادرة.. البحرين: إعلان القاهرة خطوة مهمة للأطراف الليبية لبدء حوار جاد.. الأردن: مبادرة منسجمة مع المبادرات الدولية الرئيس السيسى والمشير حفتر والسيد عقيله صالح
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن عدد من الدول العربية ، تأييدها ودعمهما للمبادرة المصرية الداعية لحل الأزمة الليبية ووقف إطلاق النار بالبلاد والعودة للمسار السياسى.

وأعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن تأييدها للجهود المصرية الداعية إلى وقف فورى لإطلاق النار فى ليبيا، والعودة إلى المسار السياسى وثمّنت فى هذا الإطار المساعى المخلصة التى تقودها الدبلوماسية المصرية بحسٍّ عربى مسئول وجهود مثابرة ومقدرة، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "وام".

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولى، وقوف دولة الإمارات مع كافة الجهود التى تسعى إلى الوقف الفورى للاقتتال فى ليبيا، والعودة إلى المسار السياسى الذى تقوده الأمم المتحدة بما يضمن سيادة ليبيا بعيدا عن التدخلات الخارجية كافة.

ودعت وزارة الخارجية والتعاون الدولى الجهات الليبية وعلى رأسها حكومة الوفاق والجيش الوطنى الليبى إلى التجاوب الفورى مع هذه المبادرة حقنا للدماء، وتمهيدا لبناء دولة المؤسسات، وتفاديا لاستمرار الإقتتال بكل ما يحمله من أخطار تمدّ فى عمر الصراع وتهدد الكيان الليبى العربى المستقل.

وأوضحت الوزارة أن المسار السياسى هو الخيار الوحيد المقبول للوصول إلى الإستقرار والازدهار المنشوديْن، داعية الأشقاء الليبيين إلى تغليب المصلحة الوطنية المشتركة، والتجاوب مع المبادرة التى أطلقتها القاهرة.

كما أشاد مستشار ملك مملكة البحرين للشؤون الدبلوماسية، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة بمبادرة الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى لإحلال السلام والاستقرار فى دولة ليبيا الشقيقة، مؤكدا أن إعلان القاهرة لحل الأزمة الليبية يعتبر خطوة مهمة لجمع الأطراف فى ليبيا للعمل على بدء حوار جاد للتواصل إلى اتفاق تاريخى يضمن وقت التدخل الخارجي.

وكتب الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة على حسابه الرسمى بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر": كل التقدير لمبادرة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى للعمل على إحلال السلام والاستقرار فى الشقيقة ليبيا، إعلان القاهرة خطوة مهمة تجمع جميع الأطراف فى ليبيا للعمل على بدء حوار جاد تتضافر فيه الجهود الوطنية للتوصل إلى اتفاق تاريخى يضمن وقف التدخل الخارجى وإخراج المرتزقة والإرهابيين.

كما أعلن وزير الخارجية الأردنى، أن إعلان القاهرة للأزمة الليبية، يمثل مبادرة منسجمة مع المبادرات الدولية، وذلك وفق قناة الغد.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى ، اليوم السبت ، كل من عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبى ، والمشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية ، وذلك بحضور الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب ، والفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربى ، وسامح شكرى وزير الخارجية ، واللواء عباس کامل رئيس المخابرات العامة.

وقال السفير بسام راضى ، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء عقد فى إطار حرص مصر الثابت على تحقيق الاستقرار السياسى والأمنى لليبيا وشعبها الشقيق فى ظل العلاقات الخاصة التى تربط البلدين ، والتى تجعل من آمن ليبيا امتدادا للأمن القومى المصرى ، فضلا عن تأثير تداعيات الوضع الليبى الراهن على المحيط الإقليمى والدولي.

وتعتمد المبادرة المصرية على التأكيد على وحدة وسلامة الأراضى الليبية وإستقلالها ، وإحترام كافة الجهود والمبادرات الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ، وبناء عليه إلتزام كافة الأطراف بوقف إطلاق النار.

وكذلك العمل على إستعادة الدولة الليبية المؤسساتها الوطنية مع تحديد الآلية الوطنية الليبية الملائمة لإحياء المسار السياسى برعاية الأمم المتحدة وإستثمارا لجهود المجتمع الدولى لحل الأزمة الليبية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة