أكرم القصاص - علا الشافعي

يونيسيف: 12 مليون طفل نازح خلال عام بسبب العنف وكوارث تغير المناخ

الثلاثاء، 05 مايو 2020 12:46 م
يونيسيف: 12 مليون طفل نازح خلال عام بسبب العنف وكوارث تغير المناخ لاجئين- ارشيفيه
هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

كشف تقرير جديد لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة أن نحو 12 مليون طفل نزحوا داخل بلدانهم بسبب الصراع والعنف خلال عام 2019. وهذا الرقم يعد الأعلى بالمقارنة مع السنوات الأخرى، مما يضعهم ضمن الفئات الأكثر ضعفا حيال انتشار جائحة فيروس كورونا " كوفيد-19"

ووفقا لتقرير اليونيسيف بعنوان "ضائع في الوطن"  أن هناك 12 مليون طفل نازح جديد في عام 2019 منهم  3.8 مليون منهم نزحوا  بسبب العنف والصراع، و8.2 مليون بسبب كوارث مرتبطة بأحداث تغيّر المناخ لافتا إلى إن جائحة كورونا ستزيد الوضع الصعب سوءا.

وأضاف التقرير أن غالبا ما تكون المخيمات أو مواقع الإقامة المؤقتة مكتظة وتفتقر للنظافة والخدمات الصحية الكافية، ويصبح الحفاظ على التباعد الجسدي غير ممكن في أغلب الأحيان، مما يخلق ظروفا مواتية لانتشار المرض.

وقالت هنرييتا فور  المديرة التنفيذية لمنظمة اليونيسف، ، إنه عندما تظهر أزمة جديدة، مثل جائحة كوفيد-19، فإن الأطفال هم على وجه الخصوص أضعف الفئات. وأضافت: "من المهم أن يعمل الشركاء الإنسانيون والحكومات معا للحفاظ على سلامة الأطفال وصحتهم وتعليمهم وحمايتهم".

ولفت التقرير إلى المخاطر التي يواجهها الأطفال النازحون داخليا، مثل العمالة والزواج المبكر والاتجار، والإجراءات اللازم اتخاذها على وجه السرعة لحمايتهم، داعيا إلى استثمارات استراتيجية وجهود موحدة من قِبل الحكومة والمجتمع المدني والشركات والفاعلين الإنسانيين والأطفال أنفسهم لمعالجة دوافع النزوح الخاصة بالأطفال وعلى وجه التحديد العنف والاستغلال وسوء المعاملة.

ودعا التقرير أيضا الحكومات المجتمعة في إطار عمل الهيئة رفيعة المستوى المعنية بالنزوح داخليا، الذي أنشأها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إلى الاستثمار في الإجراءات التي من شأنها توفير الحماية والوصول العادل إلى الخدمات لجميع الأطفال النازحين داخليا وأسرهم، خاصة في ظل كـوفيد-19.

وبحسب التقرير، فإن البيانات الأفضل والتي تصدر بتوقيت مناسب ويمكن الوصول إليها، والمصنفة بحسب العمر والجنس، أمر بالغ الأهمية للمضي قدما بهذه الأجندة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة