أكرم القصاص - علا الشافعي

"اللى بنى مصر كان فى الأصل حلوانى".. هل كان جوهر الصقلى حلوانيا؟

السبت، 04 أبريل 2020 05:30 م
"اللى بنى مصر كان فى الأصل حلوانى".. هل كان جوهر الصقلى حلوانيا؟ جوهر الصقلى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"اللى بنى بنى مصر كان فى الأصل حلوانى، وعشان كده مصر يا ولاد مصر ياولاد حلوة الحلوات" تلك كلمات تتر مسلسل "بوابة الحلوانى" التي غناها الفنان على الحجار، من كلمات الشاعر الكبير الراحل سيد حجاب، والتي ربما جاءت لتعبر عن الروعة والجمال الذى أسس عليها القائد الفاطمى مدينة القاهرة.
 
وتمر اليوم الذكرى 1050، على بدء القائد الفاطمى جوهر الصقلى في إنشاء الجامع الأزهر، وذلك في 4 أبريل عام 970 م، وهو مؤسس مدينة القاهرة وباني الجامع الأزهر وهو من أقام سلطان الفاطميين في الشرق وهو فاتح بلاد المغرب ومصر وفلسطين والشام والحجاز.
 
لكن يبدو أن الأغنية التي تغنى بها على الحجار، ولا تزال واحدة من أيقونات أغانى المسلسلات المصرية، كانت تعبر عن حقيقة القائد الفاطمى، فحسبما ذكر الكاتب محمد الفقى في كتابه "الخرتية" فإن جوهر الصقلى، كان حلوانيا، فكان يعمل صنايعى حلويات في صقلية بعد التحاقه بجيش الفاطميين.
 
كشف الباحث الأثري سامح الزهار عن أصل عبارة "اللي بني مصر كان في الأصل حلواني" قائلا: "جوهر الصقلي" باني القاهرة الفاطمية حيث تعود أصوله إلي الأرمن في كرواتيا وقد ولد وعاش فيها قبل ان ينتقل إلي صقلية التي ذاعت شهرته و صيته بها، وكان يجيد صناعة الكنافة والحلوى قبل ان يباع كمملوك للخليفة المنصور بالله الذي ألحقه بالجيش وترقي فيه حتى صار أشهر قواده و لذلك سمى بالحلواني.
 
ويرى عدد من المؤرخون أن "جوهر" برع فى الحروب فانتصر على الإخشيديين وأسقط دولتهم، وأسس للعصر الفاطمى فى مصر، كما أجاد صناعة الحلوى، برع فى الفن والمعمار، فقرر إنشاء القاهرة كعاصمة لمصر، لأنها تقهر أعداءها، معتبرين أن القاهرة الفاطمية تعتبر نموذجًا رائعًا متكاملًا أحسن جوهر الصقلى تصميمه، كما أحسن عمل الحلوى ليذاع بين الناس أن اللى بنى مصر كان فى الأصل حلوانى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة