خالد صلاح

على جمعة: التجمعات فى رمضان خطأ والأفضل أن يختلى العبد بربه

الأحد، 19 أبريل 2020 01:52 ص
على جمعة: التجمعات فى رمضان خطأ والأفضل أن يختلى العبد بربه الدكتور على جمعة
كتب - أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق، إن المحنة التى يمر بها العالم أجمع حاليًا من الممكن تحويلها إلى منحة للتقرب إلى الله عز وجل، فمن الممكن أن نعتبر شهر رمضان هو مفتاح المنحة من خلال العزلة للتقرب إلى الله، مشيرًا إلى أن الأطباء هم أصحاب الموقف الحالى ونصائحهم واجبة التنفيذ.

وتابع جمعة، خلال لقاء فى برنامج من مصر المذاع على قناة  cbcالذى يقدمه الإعلامى عمرو خليل، أن عدم الالتزام هو الذى يجعل فترة الوباء تطول، مؤكدًا أن التجمعات فى شهر رمضان ليست مطلوبة، بل الواجب فى شهر رمضان الخلوة مع الله عز وجل.

وواصل جمعة قائلاً، إن الإنفاق فى وقت العسرة له فضل كبير ومن أفضل الأعمال التى يتقرب بها العبد لله عز وجل، وهو أعلى وأبر من الإنفاق فى أى وقت حتى فى شهر رمضان المبارك .

من جانب أخر، وفى رد على سؤال هل يجوز الإفطار فى شهر رمضان بسبب كورونا؟، أجاب عنه الدكتور على جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، حيث أكد أن الرأى يعود للأطباء ويجب علينا الالتزام بكلامهم فالحكم هنا للطبيب لأنه هو الذى يرى الواقع .

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء، خلال لقائه مع الإعلامى عمرو خليل ببرنامج من مصر المذاع على قناة cbc، أنه لا داعى للاستعجال فى الحديث عن الإفطار فى شهر رمضان، لعل الله يبدل الحال ويكشف هذه الغمة، وشدد على إنه إذا قال الأطباء لابد من الإفطار فهنا وجب الالتزام بتعليمات الأطباء، ومن لم يلتزم سيكون قد وقع فى الحرام بل إن الإمام الغزالى قال إن هذا شأنه شأن المنتحر.

وكانت قد حسمت لجنة البحوث الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، الجدل الدائر حول تأثير جفاف الحلق من الصيام على الإصابة بفيروس كورونا بعد رجوعها إلى نخبة من المختصين فى الفروع الطبية وبخاصة الفيروسات والعدوى، ومنظمة الصحة العالمية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة