خالد صلاح

صور.. سفير الفاتيكان يؤكد من مكتبة الإسكندرية على العلاقات التاريخية مع مصر

الأحد، 08 مارس 2020 01:54 م
صور.. سفير الفاتيكان يؤكد من مكتبة الإسكندرية على العلاقات التاريخية مع مصر سفير الفاتيكان أثناء تفقده المكتبة
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية، سفير الفاتيكان بالقاهرة، مانسيجنور نيكولاس تيفينين، حيث أعرب سفير الفاتيكان، عقب جولة شاملة له بمكتبة الإسكندرية، بإنبهاره الشديد بما تحتويه المكتبة من كتب ونفائس مخطوطات ومتاحف ومعارض فنية رفيعة.

وتطرق الحديث إلى العلاقات التاريخية التى تجمع مصر بدولة الفاتيكان، والزيارة المهمة التى قام بها البابا فرنسيس إلى مصر، والمعانى الجميلة التى أكد عليها، وحرص مصر أن تكون منارة الاعتدال، تجمع المؤمنين بالأديان السماوية فى تعايش وثيق، وروح من السماحة .

من جهة أخرى ينظم متحف الآثار التابع لقطاع التواصل الثقافى بمكتبة الإسكندرية، محاضرة بعنوان «أنشطة مدرسية وجنائزية وعرض مسرحى وجدل سياسى - ملامح يوم عادى من حياة السكندريين فى مايو 175م» يوم الثلاثاء الموافق 10 مارس 2020 فى تمام الواحدة ظهرًا بقاعة الأوديتوريوم بالمبنى الرئيسى للمكتبة.

يُلقى المحاضرة الدكتور صبحى عاشور، الآثار والفنون الرومانية اليونانية بقسم الآثار والحضارة، كلية الآداب، جامعة حلوان .

تتناول المحاضرة الآثار الباقية من عناصر مختلفة تنتمى لسياق ثقافى وأثرى محدد، حيث أن فهم تلك العناصر يعرفنا كثير من قصص مستخدميها وأساليب حياتهم .

كما أن الوثائق الكتابية عادة ما تمدنا بأدلة مباشرة على الشئون العامة والخاصة بموضوعات إدارية أو أدبية غنية بالتفاصيل .

ويقوم المحاضر بالتمييز بين عناصر الحياة اليومية لمستخدمى آثار ووثائق معينة تعنى بالجوانب التعليمية والجنائزية والفنية والسياسية بالإسكندرية فى القرن الثانى الميلادى، والهدف من ذلك رصد الهيكل العقلى للمواطنين، واستكشاف خلفياتهم الحضارية، وردود أفعالهم الشخصية إزاء ظروف عصرهم، كما يسعى المحاضر للتوصل إلى بعض اللقطات من الحياة السكندرية اليومية من خلال الآثار والوثائق المكتوبة .

خلال الجولة
خلال الجولة

 

زيارة المتاحف الدائمة
زيارة المتاحف الدائمة

 

سفير الفاتيكان
سفير الفاتيكان

 

مع دكتور مصطفى الفقى
مع دكتور مصطفى الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة