أكرم القصاص - علا الشافعي

جهود الدولة لمواجهة فيروس كورونا.. دورات توعوية لمديرى المدارس والمعاهد الأزهرية.. وغرفة عمليات لرصد حركة الركاب على مدار الـ 24 ساعة بالمطارات.. وفحص السياح وطاقم الخدمة على متن السفن قبل وصولها لمحطة الركاب

الثلاثاء، 03 مارس 2020 12:52 م
جهود الدولة لمواجهة فيروس كورونا.. دورات توعوية لمديرى المدارس والمعاهد الأزهرية.. وغرفة عمليات لرصد حركة الركاب على مدار الـ 24 ساعة بالمطارات.. وفحص السياح وطاقم الخدمة على متن السفن قبل وصولها لمحطة الركاب المطارات المصرية ترفع درجات الاستعداد القصوى لمواجهة كورونا
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الجهود التى يقوم بها قطاع إدارة الأزمات والكوارث والحد من أخطارها، بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وذلك فى إطار متابعة الإجراءات التي تتخذها كافة الأجهزة المعنية للوقاية من فيروس "كورونا" (COVID-19).
 
المطارات المصرية ترفع درجات الاستعداد القصوى لمواجهة كورونا (1)
 
وأكد أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء، القائم بأعمال رئيس مركز المعلومات، أن قطاع إدارة الأزمات والكوارث بالمركز، سيبدأ  التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وقطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، ومشيخة الأزهر الشريف، لتنظيم دورات تدريب توعوية لمديرى مدارس التربية والتعليم، والمعاهد الأزهرية والمدرسين، والأطقم الصحية على إجراءات الوقاية ومكافحة العدوى من فيروس كورونا.
 
المطارات المصرية ترفع درجات الاستعداد القصوى لمواجهة كورونا (2)
 
وأوضح اللواء محمد عبد المقصود، رئيس قطاع إدارة الأزمات والكوارث والحد من أخطارها، أن قطاع الطب الوقائي سيقوم بتنفيذ تدريب  لمديريات التربية والتعليم ومديري المعاهد الازهرية أيام 5 و12 و19 مارس 2020، على كيفية الوقاية من المرض، مدعوم برسائل  ونشرات توعيه للوقاية من فيروس كوفيد 19.
 
المطارات المصرية ترفع درجات الاستعداد القصوى لمواجهة كورونا (3)
 
وأضاف أنه سيتم إلقاء محاضرات من خلال شبكة الفيديو كونفرانس، ستتناول مكافحة العدوى وأسلوب الوقاية من المرض، وأسلوب التعامل مع الحالات المشتبه بها، وتنفيذ سيناريو بكل مدرسة أو معهد أزهري، عن كيفية الوقاية من المرض.
 
المطارات المصرية ترفع درجات الاستعداد القصوى لمواجهة كورونا (4)
 
ولفت اللواء محمد عبد المقصود، إلى أنه سيتم إجراء مسابقة لاختيار أفضل مدرسة أو معهد أزهرى على مستوى كل محافظة، فى الالتزام بمعايير الوقاية من الأمراض، لتكريمهم بعد الاطلاع على أنشطتهم المصورة لتطبيق السيناريوهات الموضوعة.
 
المطارات المصرية ترفع درجات الاستعداد القصوى لمواجهة كورونا (5)
 
وصرح أسامة الجوهرى، إلى أنه تم أيضاً تنفيذ تكليفات رئيس الوزراء بتوزيع نشرات توعوية ولافتات على جميع الوزارات لتعميمها على الجهات الحكومية التابعة حول سبل الوقاية من الفيروس المشار إليها.
 
المطارات المصرية ترفع درجات الاستعداد القصوى لمواجهة كورونا (6)
 
وتابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع المهندس كامل الوزير، وزير النقل، الإجراءات الاحترازية التي يتم اتخاذها من جانب الوزارة لاخضاع الوافدين عبر المنافذ البرية والبحرية، إلى الخطوات الوقائية اللازمة لمواجهة فيروس "كورونا"، وذلك في إطار متابعة رئيس الوزراء على مدار الساعة للإجراءات التي تتخذها الأجهزة المعنية  للوقاية من فيروس "كورونا" (COVID-19).
 
المطارات المصرية ترفع درجات الاستعداد القصوى لمواجهة كورونا (7)
 
وسلط وزير النقل الضوء على إجراءات ميناء الإسكندرية، باعتباره أهم الموانئ المصرية والأكثر استقبالاً لرحلات الركاب، حيثُ استقبل الميناء مؤخراً سفينة سياحية مالطية قادمة من اليونان، وعلى متنها 629 سائحاً من جنسيات مختلفة، بالإضافة إلى الطاقم المكون من 400 فرد.
 
المطارات المصرية ترفع درجات الاستعداد القصوى لمواجهة كورونا (9)
 
وأوضح الوزير، أن السفينة خضعت لكافة الإجراءات بإشراف مباشر من الربان طارق شاهين، رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الإسكندرية، يرافقه اللواء عزت عبدالقادر مدير الإدارة العامة لشرطة الميناء والمختصين، حيث شدد الربان شاهين على رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ، لاستقبال السفينة واتخاذ سلسلة من الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس "كورونا" .
 
 
وأضاف الوزير، أنه تم الدفع بفريق من إدارة الحجر الصحي، قام بفحص السياح وطاقم الخدمة على متن السفينة قبل وصولها لمحطة الركاب السياحية، وتم إختبارهم بجهاز قياس الحرارة عن بعد، والتأكد من عدم وجود أي حالات مشتبهة، وبدأ التفويج بعد تصريح الحجر الصحي.
 
 
وأكد وزير النقل، أن السفينة سوف تقوم بعدد 5 رحلات منتظمة في الفترة من  2 إلى 30 مارس الجاري، وما تم اتخاذه من إجراءات سوف يتم كل مرة بدقة وسرعة، بحيث يتم تفويج السائحين بيسر وأمان. 
 
 
وتلقي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، تقريراً من وزارة الصحة والسكان، يُفيد بدخول 5 حالات لأجانب مشتبه في إصابتهم بالفيروس، مستشفى حميات إمبابة، وعقب إجراء التحاليل المعملية لهم جاءت جميع النتائج سلبية.
 
 
وتلقى تقريراً حول الجهود والاجراءات التى قامت بها وزارة الطيران المدنى وشركاتها التابعة للتعامل مع أى مستجدات تتعلق بفيروس "كورونا".
 
 
وفى مستهل التقرير، أشار الطيار محمد منار عنبه، وزير الطيران المدنى، إلى التعاون مع وزارة الصحة والسكان ممثلة بإدارة الحجر الصحي وجميع الجهات المعنية، حيث قامت وزارة الطيران المدنى برفع  درجات الاستعدادات بجميع المطارات المصرية إلى أقصي درجة، واتخاذ كافة التدابير والإجراءات الإحترازية اللازمة لمواجهة فيروس "كورونا" والحد من انتشاره، وذلك من خلال تطبيق أعلى معايير السلامة والأمان ودرجات الوقاية وفقاً للتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية.
 
 
وأوضح الوزير، أنه يتم التنسيق بشكل يومى ومستمر مع جميع الجهات المعنية وبخاصة وزارة الصحة والسكان لمتابعة الموقف أولاً بأول للإطمئنان على تطبيق كافة الإجراءات الوقائية ومتابعة  تنفيذ الخطة الاحترازية التى وضعتها الحكومة المصرية لمواجهة فيروس "كورونا" من خلال إجراء الفحص الطبى على الركاب القادمين إلى مصر من خلال مكاتب الحجر الصحي التابعة لوزارة الصحة المتواجدة بالمطارات المصرية والمزودة بكافة الاستعدادات والمستلزمات الطبية الخاصة بالفحص الطبى. 
 
 
كما أشار التقرير، إلى أن جميع المطارات المصرية وكذا الشركة الوطنية مصر للطيران، قامت بإلزام جميع العاملين بكافة المطارات وعلى متن الطائرات بتنفيذ تعليمات الحجر الصحى، واتخاذ أعلى المعايير الوقائية فى التعامل مع الركاب، حيث تم تدريبهم على التعامل مع حالات الإشتباه وتقوم إدارات السلامة والصحة المهنية  بمتابعة الاجراءات الاحترازية المطبقة بجميع صالات المطارات لضمان تحقيق أعلى مستويات ومعايير السلامة الصحية الوقائية، هذا إلى جانب إجراء الفحص الطبى على الركب الطائر وتطهير وتعقيم جميع الطائرات ومختلف وسائل النقل التى تعمل بالمطارات والتخلص الآمن من النفايات وفقاً للتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة والسكان وإرشادات منظمة الصحة العالمية، هذا بالإضافة إلى توزيع منشورات إرشادية على جميع العاملين خاصة بهذا الفيروس وتم تعميمها على جميع المطارات.
 
 
وختاماً، أشار التقرير إلى أنه تم تخصيص غرفة عمليات مركزية  لمتابعة ورصد حركة الركاب على مدار الـ 24 ساعة بجميع المطارات ومراقبة تنفيذ الخطة الوقائية والتأكد من تطبيق كافة الوسائل الاحترازية لتأمين جميع المطارات المصرية والتصدى لتسلل فيروس "كورونا" المستجد إلى البلاد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة