خالد صلاح

ننشر مخطط المرحلة الأولى لتطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون بالقاهرة.. أسواق للحرف التراثية على الطراز الإسلامى.. ومطابخ مصرية ومنطقة للفنون ومسرح مكشوف واستوديوهات إقامة الفندقية.. والتنفيذ خلال سنتين.. صور

الثلاثاء، 03 مارس 2020 09:00 ص
ننشر مخطط المرحلة الأولى لتطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون بالقاهرة.. أسواق للحرف التراثية على الطراز الإسلامى.. ومطابخ مصرية ومنطقة للفنون ومسرح مكشوف واستوديوهات إقامة الفندقية.. والتنفيذ خلال سنتين.. صور مخطط تطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد منطقة الفسطاط أعمال تطوير شاملة لإعادة إحياء المنطقة تاريخيا، واستغلالها سياحيا خاصة أنها تذخر بعدد كبير من الأثار الإسلامية، والقبطية، منها سور مجرى العيون، وإنشاء مسجد عمرو بن العاص أول جامع بأفريقيا، وتضم بقايا حصن بابليون من العصر الرومانى وعددا من أقدم الكنائس بالعالم، بالإضافة إلى المعبد اليهودى وبقايا مدينتى الفسطاط والقطائع بالإضافة إلى متحف الحضارة ودار الوثائق المصرية.
مخطط تطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون (1)
 
وكانت منطقة الفسطاط تضم أكبر بؤرة للتلوث في القاهرة وهى مدابغ مصر القديمة التي كانت تقع خلف سور مجرى العيون، ويزيد عددها عن ألف مدبغة ومصنع، تم نقلها بالكامل لمدينة الروبيكى الصناعية، واتاحت عملية إزالة المدابغ مساحة ما يقرب من 90 فدان سيتم استغلالها سياحيا، على مرحلتين، وهناك مخطط لإعادة تخطيط المنطقة.
مخطط تطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون (2)
 
وينشر اليوم السابع مخطط تطوير المرحلة الأولى لمشروع تطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون، والذى من المقرر أن ينتهى خلال سنتين من بدء التنفيذ حيث يتم الأن رفع مخلفات هدم المدابغ والتي تبلغ آلاف الأطنان .
 
مخطط تطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون (3)
 
ومن المقرر أن يتم إنشاء منشآت على الطراز الإسلامى القديم، من بينها أسواق متنوعة تشمل منتجات الحرف التراثية مثل الخيامية والمغربلين والصاغة والنحاسين وغيرها من المنتجات التى اشتهرت بها القاهرة التاريخية، بالإضافة إلى الأسوق المتنوعة الأخرى، كما سيتم إنشاء منطقة للمسرح والفنون بها مسرحين أحدهما مكشوف ودور للسينما، وسيكون على الشكل الإسامى بالإضافة إلى إنشاء نافورات تزينه المنظر الجمالى، كما سيتم إنشاء خان للحرف اليدوية، وفنادق بنظام استوديوهات ومقاهى ومطاعم ومناطق ترفيهية بالإضافة إلى تنوع المطاعم التي سيتم انشاءها وسيكون أغلبها مطاعم مصرية بجانب المطاعم الأخرى.
مخطط تطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون (4)
 
كما سيتم استخدام منطقة الفنون والثقافة في معارض، وعروض فلكلورية، وقاعات للتدريب ومكتبة عامة ومركز لإحياء الموسيقى التقليدية والانشاد الدينى، وساحة للعروض المسرحية والترفيهية .
مخطط تطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون (5)
وشهد ملف تطوير المناطق العشوائية بمحافظة القاهرة، تطورا كبيرا، وذلك بعد القضاء على أكثر من 60% من المناطق العشوائية والتى عانت منذ عشرات السنين، حيث تم نقل السكان لمناطق بديلة بمدينة الأسمرات ومشروعات أخرى وفرت آلاف الوحدات السكنية المفروشة لسكان المناطق العشوائية، ومن المقرر أن تستكمل العاصمة تطوير باقى المناطق العشوائية خلال العام الجديد 2020 لتعلن بنهاية العام الجارى خلوها من العشوائيات.
 
مخطط تطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون (6)
 
ومن المقرر أن يتم إخلاء عدد من المناطق خلال عام 2020 وهى "حكر السكاكينى الجديد بالشرابية بالمنطقة الشمالية، والمنطقة الشرقية يوجد 3 مناطق بالمرج والسلام أول، والمنطقة الغربية باستكمال إزالات حى منشأة ناصر، والمنطقة الجنوبية يوجد مناطق عشوائية بأحياء مصر القديمة والخليفة ودار السلام والسيدة زينب، حيث سيتم إزالة حكر السكاكينى الجديد والعصارة وعشش المهاجرين وشرق السكة الحديد بالسلام أول، وأماكن الخطورة بمنشأة ناصر ودار السلام ومصر القديمة، المحجر وبطن البقرة والحطابة والطيبى، واستكمال تطوير الجبخانة وعرب اليسار، وسيتم إزالة ونقل المبانى المحيطة بالقلعة غير الأثرية والمعتدية على الآثار، وكل السكن غير الملائم والمخالف والمعتدى على حرم الأثر وحرم القلعة، وهناك توجه من الدولة لإحياء المنطقة التاريخية والأثرية بالقاهرة.
 
مخطط تطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون (7)
 
 
مخطط تطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون (8)
 
مخطط تطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون (9)
 
مخطط تطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون (10)
 
مخطط تطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون (11)
 
مخطط تطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون (12)
 
مخطط تطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون (13)
 
مخطط تطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون (14)
 
مخطط تطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون (15)
 
مخطط تطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون (16)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة