خالد صلاح

صور.. "عاصفة التنين" تضرب المحافظات لليوم الثانى.. سيول بوسط سيناء وبرك بشوارع العريش.. وأمطار رعدية بالشرقية والمحافظة تعلن الطوارئ.. ورياح شديدة دون أمطار وانتظام الملاحة الجوية بالمطار الدولى فى الأقصر.. صور

الجمعة، 13 مارس 2020 11:10 ص
صور.. "عاصفة التنين" تضرب المحافظات لليوم الثانى.. سيول بوسط سيناء وبرك بشوارع العريش.. وأمطار رعدية بالشرقية والمحافظة تعلن الطوارئ.. ورياح شديدة دون أمطار وانتظام الملاحة الجوية بالمطار الدولى فى الأقصر.. صور
المحافظات – أحمد مرعى – محمد حسين – إيمان مهنى – محمد فرج – السيد فلاح - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظات الجمهورية، لليوم الثانى، على التوالى تقلبات الطقس السيئة والحالة الجوية المختلفة حول الجمهورية، وذلك بعد تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من شدة الرياح المصاحبة للأتربة والأمطار الغزيرة والسيول على عدد من محافظات مصر، وفيما يلى يرصد "اليوم السابع"  تفاصيل حالة الطقس بعدد من المحافظات صباح اليوم الجمعة:

 

فى محافظة الأقصر، تحسنت حالة الطقس، واختفت العاصفة الترابية من السماء، مع وجود غيوم وضباط مع رياح شديدة دون هطول أية أمطار.

وأعلن المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، اليوم الجمعة، عن انتظام أعمال الملاحة الجوية بمطار الأقصر الدولى منذ الصباح الباكر، حيث انتظمت حركة الطائرات الدولية والمحلية من وإلى الأقصر، حيث وصل إلى مطار الأقصر عدد 4 رحلات على متنها سياح من مختلف الجنسيات، وكذلك غادرت هذه الرحلات وعلى متنها ركاب من مختلف الجنسيات أيضا إلى مطار القاهرة.

هطول أمطار رعدية علي مدن الشرقية لليوم الثاني (6)

وأكد محافظ الأقصر – فى بيان صحفى - على تحسن الأحوال الجوية على مستوى محافظة الأقصر ووضوح الرؤية بشكل أكبر عما كان عليه الأوضاع أمس الخميس، مناشداً المواطنين الالتزام بكافة إجراءات السلامة العامة فيما يتعلق بالالتزام بقواعد المرور والإلتزام بتحذيرات شركة الكهرباء.

وناشدت محافظة الأقصر وشركة الكهرباء، كافة المواطنين فى حالة سقوط أمطار سواء خفيفة أو غزيرة بالابتعاد التام وعدم ملامسة المحولات الكهربائية وجميع اللوحات والدوائر سواء الخاصة بالتليفونات أو الكهرباء ، بالإضافة إلى الابتعاد عن أعمدة الإنارة ومبردات المياه (الكولديرات) بالشوارع، وذلك للحفاظ على الأرواح والسلامة العامة وعدم حدوث ماس كهربائي قد يؤدي لاشتعال الحرائق، وذلك لحين استقرار حالة الطقس وهدوء الأحوال المناخية.

هطول أمطار رعدية علي مدن الشرقية لليوم الثاني (7)

وفى نفس السياق، أعلن محسن الشامى مدير عام إدارة الأزمات والكوارث بمحافظة الأقصر، عن استقرار الأوضاع على مستوى قرى ومراكز المحافظة، بالتزامن مع زيادة سرعة الرياح المحملة بالأتربة، أمس الخميس، مشيراً إلى أنه تم نشر فرق الإنقاذ والطوارئ بالمراكز والمدن، وذلك لضمان سرعة التدخل فى حال وقوع أى طارئ من خلال التنسيق المستمر مع غرف عمليات مراكز المدن، وتقدمت محافظة الأقصر بالاعتذار للأهالي بسبب انقطاع التيار الكهربائي بعدد من الطرق السريعة والرئيسية على مستوى المراكز والمدن، مع الإحاطة بأنه قد ينقطع التيار الكهربائي ببعض المناطق الأخرى، وذلك ضمن إجراءات السلامة العامة لحين تحسن الأوضاع الجوية لضمان عدم حدوث أعطال أو خسائر كبرى.

وفى محافظة شمال سيناء شهدت مناطق فى نطاق مركزى الحسنة ونخل سقوط امطار، بالتزامن مع تكون برك مياه فى الشوارع بمدينتى العريش ونخل، وقال مصدر بغرفة عمليات شمال سيناء إن البلاغات تشير إلى أن السيول جرت بمختلف مناطق وسط سيناء، واتخذت مسارها بمجرى وادى العريش، وجار المتابعة من كل جهات الاختصاص.

وفى مدينتى العريش وبئر العبد على ساحل المحافظة، بدأت مبكرا معدات مجالس المدن وشركة المياه فى تصريف برك مياه تجمعت وأعاقت حركة السير.

وقال أهالى من وسط سيناء إن السيول تسببت فى انهيارات محدودة لحوائط ومنازل مبنيه من العرائش دون خسائر بشرية، واستأنفت صباح اليوم حركة السفر على طريق العريش القنطرة وتراجعت أعداد المسافرين، كما عادت الحركة تدريجيا للشوارع.

هطول أمطار رعدية علي مدن الشرقية لليوم الثاني (8)

وأعلن اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أن الفرق التى تم تشكيلها تقوم بدورها فى الشوارع لتصريف مياه الأمطار في مختلف الشوارع والميادين، بجانب توزيع سيارات شفط المياه بالقرب من المحاور الرئيسية ومخارج الكباري والمناطق المنخفضة.

وأضاف أنه استمر اليوم الجمعة عمل أجهزة المرافق الخدمية والأجهزة الحيوية مثل المياه والصرف الصحي والكهرباء والصحة والإسعاف والمرور والحماية المدنيه ، وتواجد مدير مسئول فى كل قطاع  وتنظيم الإجازات بالنسبة لباقى العاملين وفقا لجدول نوبتجيات خلال الفترة المعلنة.

هطول أمطار رعدية علي مدن الشرقية لليوم الثاني (4)

كما تواصل غرف العمليات الفرعية في كافة المديريات والجهات المعنية ومجالس المدن التنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية في ديوان عام المحافظة، وإخطار غرفة العمليات بوزارة التنمية المحلية باي تطورات للظروف الجوية.

وفى الشرقية، تعرضت مدن ومراكز المحافظة، لليوم الثاني لموجة من هطول الأمطار الرعدية، مما أدى إلى غرق المياه للشوارع  والمنازل، وانقطعت الكهرباء عن العديد من المدن والأحياء، وشلل بالحركة وإغلاق المحلات، ودفعت شركة مياه الشرب بالتنسيق مع الوحدات المحلية بسيارات كسح، لرفع مياه التى ارتفع منسوبها أكثر من 30 سنتمتر، لفتح الشوارع.

هطول أمطار رعدية علي مدن الشرقية لليوم الثاني (1)

ونوه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، إلى أنه تنفيذا لتعليمات لرئيس الوزراء المهندس مصطفي مدبولي قطع المياه والكهرباء على مناطق متفرقة من أنحاء المحافظة وبالتناوب ولعدد ساعات محددة حتى انتهاء الموجة وعوده الأحوال الجوية الي طبيعتها، وأضاف محافظ الشرقية أن حالة الاستعداد القصوى التى تم رفعها بالمحافظة منذ صباح أمس مستمرة علي مدار اليومين القادمين لمواجهة سقوط الأمطار وهبوب الرياح طبقا لتوقعات هيئة الأرصاد ، مشددا على كافة المسئولين التنفيذيين باستمرار التواجد الميداني للتعامل الفوري مع الشكاوى التى ترد بأماكن تجمع المياه وإزالتها على الفور واتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها الحفاظ على سلامة الأهالي.

هطول أمطار رعدية علي مدن الشرقية لليوم الثاني (2)

وفى بورسعيد قرر اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد إغلاق جميع المنافذ الجمركية من بورسعيد، ومنع خروج أى سيارة من المحافظة ، وذلك حرصاً علي سلامة المواطنين في هذه الظروف الجوية الغير مستقرة، حيث شهدت المحافظة انتشارا مكثفاً للأطقم الفنية وذلك للتعامل مع سقوط الامطار وموجه الطقس الغير مستقر حيث تواجدت بكثافة سيارة كبيرة لكسح مياه الأمطار، وتواجد كذلك عمال الأحياء للسيطرة علي ما ينتج عن موجة الطقس السيئ .

وشهدت مدينة الغردقة منذ الساعات الأولي من صباح اليوم حالة من الاستقرار النسبي في حالة الطقس، حيث هدأت حدة العاصفة والرياح التي شهدتها المدينة مساء أمس الخميس، بعد سقوط امطار علي فترات متفرقة، وذلك مع وجود سحب كثيفة في سماء مدن شمال البحر الاحمر.

ستقرار نسبي في حالة الطقس بالغردقة ورياح متوسطة بغارب والزعفرانة مع ظهور سحب كثيفة (1)

بينما تشهد مدينة راس غارب والزعفرانة، شمال محافظة البحر الاحمر، حالة من شدة الرياح المصاحبة لسحب رعدية علي معظم مناطق الشمال، وعاد مجددا مساء امس التيار الكهربي لمدينة غارب بعد انقطاع دام لأكثر من ساعتين، بسبب قطع التيار من محافظة السويس المغذية لمدينةً غارب .

وكلف المحافظ مديري المديريات ورؤساء المدن والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمواجهة التقلبات الجوية، خاصة علي الطرق السريعة، واتخاذ كافة الاجراءات الوقائية للتعامل مع تداعيات سوء الاحوال الجوية وتفعيل غرف العمليات، وتشكيل فريق عمل للتدخل السريع تحسبًا لتداعيات سوء الاحوال الجوية والأمطار والسيول المحتملة خلال الـ 72 ساعة القادمة، ومراجعة جميع الاستعدادات لمواجهة أي ظرف طارئ، والتأكد من تطهير جميع مخرات السيول.

وأوضح المحافظ أنه وجه مديرية الصحة بالتأكد من جاهزية جميع أقسام الإستقبال والطوارئ، وتكثيف النوبتجيات، وضرورة تواجد الطاقم الطبي من أطباء وتمريض وفنيين، والتأكد من توافر جميع الأدوية والمستلزمات والطعوم والأمصال، مع التنسيق مع الإسعاف والتأكيد على أماكن التمركزات بمختلف أنحاء المحافظة.

وشدد المحافظ، على ضرورة مراجعة أعمدة الإنارة بمختلف مدن المحافظة، وتغطية الأسلاك المكشوفة لمنع أي مشكلات تؤدي إلى حوادث صعق بسبب مياه الأمطار، موجهًا شركة مياه الشرب والصرف الصحى بنشر معداتها بمختلف الشوارع لسرعة التعامل ورفع تراكمات المياه التي قد تنتج عن هطول الأمطار مع ضرورة مرور فرق الطواريء على أماكن تجمعات المياه.

وفى السويس، أجرى اللواء المحافظ عبد المجيد صقر، يرافقه الدكتور عبد الله رمضان، نائب المحافظ واللواء طارق عبد العظيم، السكرتير العام للمحافظة وخالد سعداوي، السكرتير العام المساعد بجولة منتصف ليلة الجمعة لمتابعة إزالة آثار الأمطار وشفط المياه من شوارع حي السويس ومنطقة الخضر وشارع الجيش وكورنيش السويس الجديد.

محافظ السويس والقيادات التنفيذية يتفقدون شوارع المحافظة (2)

وخلال الجولة التقي اللواء عبد المجيد صقر، اللواء رجب عبد العال، مدير أمن السويس واللواء حسن ترك، نائب مدير الأمن واللواء عيد سعيد، مساعد مدير الأمن وعددًا من القيادات الأمنية .

وفى الجولة كلف محافظ السويس، رئيس حي السويس، بسرعة عزل وتغطية أي كابلات كهربائية ومراجعة أسلاك أعمدة الإنارة العامة وتغطيتها حفاظًا علي أرواح المواطنين، مؤكدًا على الاستمرار في أعمال شفط المياه من شوارع وميدان حي السويس بالتنسيق الحماية المدنية والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى.

محافظ السويس والقيادات التنفيذية يتفقدون شوارع المحافظة (1)

وقدم "صقر"، الشكر للقيادات الأمنية ورجال الشرطة والمرور والحماية المدنية والمرافق علي التواجد المستمر والمشاركة فى إزالة آثار الأمطار والتواجد علي الطرق الرئيسية وشوارع السويس.

محافظ السويس والقيادات التنفيذية يتفقدون شوارع المحافظة (3)

رافق محافظ السويس، فى الجولة أمل إبراهيم، رئيس حي السويس والعميد محمد رشاد، مدير المرور والعميد محمد نبيل، مدير الحماية المدنية والعميد أشرف فودة، مأمور قسم السويس ومديرى ورئيس إدارة البحث الجنائى ومساعد رئيس الحي ومدير الإدارات الهندسية بالحى.

محافظ السويس والقيادات التنفيذية يتفقدون شوارع المحافظة (4)

 

ستقرار نسبي في حالة الطقس بالغردقة ورياح متوسطة بغارب والزعفرانة مع ظهور سحب كثيفة (2)
 

 

ستقرار نسبي في حالة الطقس بالغردقة ورياح متوسطة بغارب والزعفرانة مع ظهور سحب كثيفة (3)
 

 

ستقرار نسبي في حالة الطقس بالغردقة ورياح متوسطة بغارب والزعفرانة مع ظهور سحب كثيفة (4)
 

 

ستقرار نسبي في حالة الطقس بالغردقة ورياح متوسطة بغارب والزعفرانة مع ظهور سحب كثيفة (5)
 

 

ستقرار نسبي في حالة الطقس بالغردقة ورياح متوسطة بغارب والزعفرانة مع ظهور سحب كثيفة (6)
 

 

سيول تضرب مناطق وسط سيناء

 

هطول أمطار رعدية علي مدن الشرقية لليوم الثاني (3)
 

 

هطول أمطار رعدية علي مدن الشرقية لليوم الثاني (5)
 
هطول أمطار رعدية علي مدن الشرقية لليوم الثاني (9)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة