خالد صلاح

أسوان تتسلح ضد الأوبئة بأحدث سيارة تعقيم فى مصر.. تكلفتها 5,5 مليون جنيه وتتمركز بالمطارات.. مركبة الإسعاف مجهزة لنقل حالات الإصابة الفيروسية.. وتعقم نفسها دون تدخل بشرى.. وتدريب متخصص للطاقم الطبى عليها.. صور

الجمعة، 07 فبراير 2020 07:00 م
أسوان تتسلح ضد الأوبئة بأحدث سيارة تعقيم فى مصر.. تكلفتها 5,5 مليون جنيه وتتمركز بالمطارات.. مركبة الإسعاف مجهزة لنقل حالات الإصابة الفيروسية.. وتعقم نفسها دون تدخل بشرى.. وتدريب متخصص للطاقم الطبى عليها.. صور
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الحكومة فى مصر جهودها لمكافحة العدوى ومواجهة الأمراض المعدية والفيروسات المتنقلة وتشدد إجراءاتها فى ذلك من خلال إعلان حالة الطوارئ فى المستشفيات عامة ومستشفيات الحميات خاصة، بجانب تشديد الرقابة الوقائية بالحجر الصحى على منافذ السفر والموانئ والمطارات الدولية، فى ظل انتشار مرض "الكورونا" الجديد بدولة الصين وعدد من دول العالم.

السكرتير-العام-لأسوان-يتفقد-السيارة
السكرتير-العام-لأسوان-يتفقد-السيارة

محافظة أسوان لم تغيب عن هذا المشهد حيث استقبلت المحافظة أحدث سيارة إسعاف ذاتية التعقيم، والتى يتجاوز سعرها 5,5 مليون جنيها، فى إطار الإجراءات الاحترازية الجارية التى تقوم بها الدولة لتحقيق أعلى درجات التأمين الطبى للأمراض المعدية وبناءاً على التنسيق والتعاون الذى تم بين الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة واللواء أشرف عطية محافظ أسوان.

السيارة-من-الداخل
السيارة-من-الداخل

 

وأكد الدكتور محمد الدخيلى، مدير مرفق إسعاف أسوان، أن السيارة الجديدة تأتى ضمن 10 سيارات منتشرة بالمنافذ والموانئ بالقاهرة والإسكندرية وجنوب سيناء والأقصر وأسوان، مشيراً إلى أن السيارة ستقوم بنقل أى حالات مرضية أو مشتبه بإصابتها بالفيروسات المعدية ومنها مرض كورونا، نظراً لأنها مجهزة لمكافحة العدوى وتضم وحدة رعاية مركزة ويتم تعقيمها بالأبخرة وأجهزة التعقيم الذاتى، بجانب العديد من التجهيزات الوقائية ومنها زى طبى معقم كامل.

وأوضح الدكتور الدخيلى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن السيارة الجديدة ستتمركز بمطار أسوان الدولى ، كما أنها ستتحرك فور رصد أى حالات اشتباه من الموانئ النهرية أو البرية أو البواخر النيلية التى تقل عدداً من السائحين أو الفنادق الثابتة أو أى موقع أخر لنقل هذه الحالات من الحجر الصحى إلى مستشفيات الحميات المنوطة بالتعامل مع تلك الحالات.

جانب-من-معيانية-اليارة
جانب-من-معيانية-اليارة

وفى السياق ذاته، تابع عمرو الحلوانى، مشرف عام بمرفق الإسعاف بمحافظة أسوان، الحديث لـ"اليوم السابع"، قائلاً: إن السيارة يعمل عليها فريق طبى مكون ثلاثة أفراد أو اثنين فقط هما السائق بالإضافة إلى مسعف أو اثنين، لافتاً إلى أن هذا الطاقم الطبى تم تدريبه بالقاهرة على التعامل مع هذه السيارات وضمن 3 أطقم إسعاف تم إجراء تجربة عملية لهم عن كيفية التعامل مع الحالة دون اللمس بشكل ذاتى ومتطور.

وبالمقابل، أكد الدكتور مصطفى أبو المجد، مدير إدارة الطب الوقائى باسوان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع "، أن إدارة أسوان أعلنت حالة الطوارئ القصوى فى ضوء ظهور فيروس كورونا المستجد بدولة الصين بناء على توجيهات وزارة الصحة وذلك تجنبا ومنع دخول المريض داخل البلاد.

سيارة-التعقيم
سيارة-التعقيم

وأضاف مدير إدارة الطب الوقائى بأسوان، أن حالة الطوارئ شملت جميع الإدارات التابعة للطب الوقائى بالمحافظة مع منع الأجازات، ورفع درجة الاستعداد والجاهزية والتأكيد على سلامة التجهيزات بأقسام الحجر الصحى بمنافذ الدخول على مستوى المحافظات التى يتواجد بها دخول "جوية وبرية وبحرية" مع منع الأجازات للعاملين وزيادة القوة البشرية بأقسام الحجر الصحى.

وأوضح "أبو المجد"، أنه تم التأكيد على تدريب جميع أطباء مستشفيات الحميات على تعريف الحالة، والتشديد على تطبيقه، وكذلك التأكيد على تطبيق إجراءات مكافحة العدوى، والتأكيد على توفير جميع مستلزمات مكافحة العدوى وأدوات الوقاية الشخصية بكميات كافة لحاجة العمل، مشيرا إلى أنه تم التأكيد على تجهيز أقسام العزل بمستشفيات الحميات بكافة مستلزمات التعامل مع الحالات والفريق الطبى المخصص للتعامل مع الحالات "أطباء وتمريض وعمال".

وشدد على ضرورة الإبلاغ الفورى فى حالة رصد أى حالات ينطبق عليها تعريف الحالة،  وإبلاغ إلى قطاع الطب الوقائى "الغرفة الوقائية بالوزارة - الإدارة العامة لمستشفيات الحميات - الإدارة العامة للوبائيات والترصد"، موضحاً أنه تم عقد اجتماعاً تدريبياً للأطباء بمستشفيات الصدر والحميات بأسوان, وذلك فى إطار متابعة مديرية الشئون الصحية لأبرز المستجدات فى الشأن الصحى, وخاصة بعد انتشار مرض "كورونا" فى عدة دول خارجية، وتناول الاجتماع التعريف بأعراض اشتباه كورونا، وكيفية التعامل معه, وأهمية الإبلاغ الفورى عن أى حالة اشتباه, وذلك تحت إشراف الدكتورة لبنى فهمى مسئول ترصد الأمراض المعدية بالمديرية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة