خالد صلاح

شاهد.. افتتاح أول مسجد فى سلوفينيا بعد نصف قرن

الثلاثاء، 04 فبراير 2020 03:00 ص
شاهد.. افتتاح أول مسجد فى سلوفينيا بعد نصف قرن المسجد
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت قناة يورونيوز تقرير مفصلا عن افتتاح أول مسجد فى سلوفينيا بالعاصمة ليوبليانا بعد التغلب على عقبات مالية ومعارضة التيار اليمينى بعد 50 عاما من التقدم بطلب لبناء المسجد.

وأضاف التقرير، أن رئيس الجالية الإسلامية المفتى نجاد جرابوس قال إن افتتاح المسجد "كان نقطة تحول فى حياتنا".، وسلوفينيا هى آخر دولة يوغوسلافية سابقة تحصل على مسجد، مما يجعل ليوبليانا عاصمة بدلاً من بلدة إقليمية على حافة العالم".

وكان المسلمون فى الدولة قدم طلباً لبناء المسجد أول مرة فى أواخر الستينيات عندما كانت سلوفينيا لا تزال جزءًا من يوغوسلافيا الشيوعية السابقة، وحصلت الجالية أخيرا على تصريح بالبناء قبل 15عاماً، لكنه واجه معارضة من السياسيين والجماعات اليمينية، فضلاً عن المشكلات المالية.

وبلغت تكلفة البناء، الذى بدأ فى العام 2013، حوالى 34 مليون يورو أى ما يوازى 39 مليون دولار، منها 28 مليون يورو تبرعات، ويقع المسجد فى منطقة شبه صناعية فى ليوبليانا، ويشكل المسجد، الذى يتسع لما يصل إلى 1400 شخص، قلب المركز الثقافى الإسلامى المؤلف من ستة مبان.

ويضم المركز أيضاً مكاتب الجالية، ومركزاً تعليمياً يشمل مكتبة، ومطعم، وملعبا لكرة السلة، وسكنا لرجال الدين، ومئذنة ارتفاعها 40 مترا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة