خالد صلاح

ثوران بركان فى جزيرة كوتشينورابو اليابانية

الإثنين، 03 فبراير 2020 08:00 ص
ثوران بركان فى جزيرة كوتشينورابو اليابانية ثوران بركان _ صورة أرشيفية
طوكيو أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية، إن بركانا ثار فى احدى الجزر جنوب غرب البلاد فى وقت مبكر اليوم الاثنين، ولكن دون ان ترد أنباء فورية عن وقوع أضرار أو إصابات.

ورصدت هيئة الأرصاد الجوية- وفق ما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية- ارتفاع تدفقات الحمم البركانية لأول مرة منذ 29 يناير من العام الماضى لتبلغ 900 متر جنوب غرب فوهة البركان، بينما انطلق الرماد والدخان المنبعق منه فى الهواء على ارتفاع حوالى 7 آلاف متر عند ثوران البركان فى جبل شينداك بجزيرة كوتشينورابو.

وأضافت أن الصخور تحركت مسافة 600 متر من فوهة البركان.. وأبقت الهيئة على مستوى التأهب عند الدرجة الثالثة من مقياس يتألف من 5 درجات- والذى يمنع المتسلقين من تسلق الجبل.

وحذرت هيئة الأرصاد فى اليابان من احتمالية أن تتضرر المناطق الواقعة على بعد كيلومترين من فوهة البركان بصخور وتدفقات الحمم البركانية، مضيفة أن الرماد البركانى والصخور الصغيرة يمكن أن تتحرك فى اتجاه الرياح.

يشار إلى أن مساحة جزيرة كوتشينويراو تبلغ 36 كيلومترا مربعا وقدر عدد سكانها بحوالى 100 شخص حتى ديسمبر الماضي.

وتعتبر اليابان موطنا لأكثر من 100 من البراكين النشطة. وأجبر ثوران بركان جبل شينداك عام 2015 السلطات إلى إجلاء جميع سكانها وزائريها البالغ عددهم 137 شخصًا من الجزيرة التى تبعد نحو 1200 كيلومتر جنوب غربى طوكيو.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة