أكرم القصاص - علا الشافعي

6 شركات عالمية تتنافس لتنفيذ نظام الحجز الجديد بالمترو.. ومصادر: بدء فحص عروضها الفنية والمالية.. والنظام ينفذ لأول مرة بالشرق الأوسط ويسمح لبوابات الدخول والخروج بقراءة البطاقات الائتمانية لتسديد قيمة الرحلة

السبت، 29 فبراير 2020 10:00 ص
6 شركات عالمية تتنافس لتنفيذ نظام الحجز الجديد بالمترو.. ومصادر: بدء فحص عروضها الفنية والمالية.. والنظام ينفذ لأول مرة بالشرق الأوسط ويسمح لبوابات الدخول والخروج بقراءة البطاقات الائتمانية لتسديد قيمة الرحلة المترو
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر مسئولة بوزارة النقل تقدم 6 شركات عالمية بعروض فنية ومالية لتوريد وتركيب نظام الحجز الجديد بالمترو، ضمن المناقصة العامة التى تم طرحها لاختيار الشركة التى ستنفذ نظام جديد لحجز التذاكر يسمح باستخدام البطاقات الائتمانية البنكية فى عبور بوابات الدخول والخروج الإلكترونية الموجودة بالمحطات بدلا عن التذاكر الورقية العادية المستخدمة حاليا، مشيرة إلى أن هذا النظام سيطبق فى مصر لأول مرة فى الشرق الأوسط.

وقالت المصادر لـ"اليوم السابع"، أن الشركات المتقدمة فرنسية وسويسرية وروسية، وأنه تم البدء مباشرة فى فحص وتقييم عروضها لاختيار الشركة الفائزة بتوريد وتركيب هذا النظام، متوقعة تحديد الشركة الفائزة والتعاقد معها قبل يونيو المقبل، مشيرة إلى أن النظام الذى تخطط الوزارة لتنفيذه يعتمد على استخدم البطاقات الائتمانية الخاصة البنوك فى عبور البوابات الإلكترونية، بحيث تقوم البوابات بخصم قيمة الرحلة مباشرة من البطاقة الائتمانية بدون وجود تذكرة.

وأضافت المصادر، أن الشركة التى ستقوم بتنفيذ النظام الجديد ستورد الـ "ريدر" أو قارئ يماثل حجم البطاقة الائتمانية ليتم تركيبه على البوابات الإلكترونية، بحيث يتم من خلال هذا الـ "ريدر" قراءة البطاقة الائتمانية التى يستخدمها الراكب وخصم قيمة الرحلة منها بدون الحاجة إلى شراؤه تذاكر ورقية من شبابيك الحجز بالمحطات.

وأكدت المصادر، أن النظام الجديد يشمل استمرار استخدام التذاكر الورقية والكارت الذكى استخدام البطاقات الائتمانية البنكية، لافتة إلى أن النظام الجديد سيغطى كافة محطات خطوط المترو الثلاثة، وأنه يعتمد على تحصيل قيمة التذكرة من البطاقة الائتمانية مباشرة ثم تحويل هذه القيمة إلى البنك المركزى ليحولها إلى حساب الشركة.

وأوضحت المصادر، أن الشركة الفائزة بتنفيذ نظام الحجز الجديد ستورد الـ "سوفت وير وأجهزة الريدر" الخاصة بتطبيق هذا النظام فى الحجز، مشيرة إلى أن النظام سيقبل العمل بكافة أنواع البطاقات الائتمانية الخاصة بالبنوك، وأن الهدف منه تخفيف الزحام الموجود على شبابيك التذاك، حيث أن الراكب لن يكون مضطرا لشراء تذاكر ورقية أو حتى شحن الكارت الذكى واستخدامه فى استقلال خطوط المترو لأنه سيكون بإمكانه استخدام البطاقة الائتمانية التى بحوزته لعبور البوابات الإلكترونية بالمحطات واستقلال المترو.

كانت مصادر أكدت فى تصريحات سابقة، أن النظام الجديد سيسهل على الركاب خلال استقلال المترو، وأنه سيستغل كون أغلب المواطنين يحملون بطاقات ائتمانية يمكنهم استخدامها فى استقلال المترو ودفع قيمة الرحلة مباشرة بدون شراء تذاكر، وأن من لا يحمل بطاقة ائتمانية سيكون بإمكانه استخدام الكارت الذكى الذى سيتم شحنه من ماكينات "TVM" التى سيتم تركيبها بالمحطات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة