أكرم القصاص - علا الشافعي

الوطنية للانتخابات تتواصل مع الجهات المعنية لإتمام تجهيزات انتخابات الجيزة وملوى.. محمود الشريف: تأكدنا من ملائمة السفارات والقنصليات كمقار لعملية التصويت.. والمراكز الانتخابية فى الداخل جاهزة لاستقبال الناخبين

الأحد، 02 فبراير 2020 08:00 م
الوطنية للانتخابات تتواصل مع الجهات المعنية لإتمام تجهيزات انتخابات الجيزة وملوى.. محمود الشريف: تأكدنا من ملائمة السفارات والقنصليات كمقار لعملية التصويت.. والمراكز الانتخابية فى الداخل جاهزة لاستقبال الناخبين الهيئة الوطنية للانتخابات
كتب إبراهيم قاسم – هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم مع كافة الجهات المعنية وذات الصلة من أجل الانتهاء من التجهيزات اللازمة للانتخابات التكميلية لمجلس النواب بدائرتى الجيزة وملوى بالمنيا ، لشغل مقعدهما بعد وفاة نائبيها.

السفارات المصرية كانت من جانبها دعت المصريين المقيمين فى الخارج للمشاركة والتصويت فى الانتخابات التكميلية، حيث تواصلت البعثات المصرية مع الجاليات المصرية فى الدول التى يحق لها التصويت فى الدوائر المعنية للتعريف بالجدول الزمنى للانتخاب التكميلى، والبدء فى تشكيل اللجان الفرعية بالسفارات والبالغ عددها 140 مقرًا انتخابيًا فى 124 دولة.

وقال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث الرسمى باسمها، إن الهيئة تتواصل مع وزارة الخارجية للانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة لتصويت المصريين فى الخارج ، والتى تتواصل بدورها مع ممثلى السفارات فى الدول التى تجرى فيها الانتخابات ، مشير إلى أن الهيئة وبالتنسيق مع وزارة الخارجية اتخذت كافة الاجراءات لتوفير المناخ الملائم لعملية التصويت بأكبر قدر ممكن من التيسير على المواطنين.

وأضاف الشريف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الهيئة أيضا ومن خلال وزارة الخارجية تأكدت من ملائمة السفارات والقنصليات مقار عملية التصويت ، ومازالت تتواصل من أجل الانتهاء من التجهيزات اللازمة للاقتراع كالأوراق ، وكذا المشرفين على الانتخابات وهم جميعهم من الدبلوماسيين.

ومن المقرر أن تستقبل سفارات مصر بالخارج، أفراد الجالية المصرية للإدلاء بأصواتهم يومى الجمعة والسبت 7 و8 فبراير، وذلك بدءا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى لكل دولة، وسوف يكون تصويت الناخب بجواز السفر المميكن أو بطاقة الرقم القومى.

وفيما يخص الانتخابات داخل جمهورية مصر العربية قال نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة أيضا تواصل الترتيبات اللازمة لإتمام عملية الاقتراع فى الداخل والتى تنطلق بالدائرتين الثلاثاء والأربعاء 11 و12 فبراير ، حيث تأكدت الهيئة من خلال اللجنة المكلفة بمراجعة المراكز الانتخابية التى ستجرى فيها عملية التصويت، وبالفعل تم التحقق من ملائمة المراكز الانتخابية للعملية ، ويستطيع جميع الناخبين بالدائرتين الدخول على الموقع الإلكترونى للهيئة ومعرفة اللجنة الانتخابية.

وأشار الشريف إلى أن الهيئة تواصلت مع كافة الجهات والهيئات القضائية ( مجلس القضاء الأعلى ، مجلس الدولة ، هيئتى النيابة الإدارية وقضايا الدولة ) لندب القضاة الذين سيشرفون على الانتخابات ، وبالفعل صدرت قرارات من المجالس الخاصة لهذه الهيئات بالموافقة على ندب عدد من القضاة للإشراف على الانتخابات ، ونفس الأمر مع وزارة التربية والتعليم ، حيث صدر القرار بندب عدد من الموظفين المعاونين للقضاة فى الانتخابات.

وبلغ عدد المرشحين فى الانتخابات التكميلية لمجلس النواب بدائرتى الجيزة وملوى، 12 مرشحًا، منهم 4 مرشحين بدائرة الجيزة، بينما يخوض السباق بدائرة ملوى بالمنيا 8 مرشحين.

ونشرت الجريدة الرسمية فى 17 يناير، قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بإعلان القائمة النهائية للمترشحين بدائرتى الجيزة وملوى، واسم الشهرة والانتماء السياسى والرمز الانتخابى لكل مترشح.

وجاء بالقائمة النهائية بدائرة الجيزة تشمل كلا من "هشام محمد بدوى سيد"، مستقل رمز الأسد، و"الأمير موسى أحمد على محمد"، مستقل رمز الحصان، و"مجدى السيد السيد ياسين محمود"، مستقل رمز الكف، و"محمد محمد محمد أبو العينين، حزب مستقبل وطن رمز القلم، و"زكى عباس عبد الظاهر أبو بكر"، مستقل رمز الصقر ( قدم تنازل عن ترشحه).

وتضمنت القائمة النهائية للمرشحين على المقعد الخالى بدائرة ملوى المنيا، كل من "عبد الله محمد عبد الله خليفة"، مستقل رمز الحصان، و"أحمد جمال أحمد موسى"، مستقل رمز السكينة، و"زاهر ناجح زاهر قلينى"، مستقل رمز بندقية الصيد، و"أسامة عبد الشكور حمزة دردير"، مستقل رمز الشاكوش، و"صلاح إسماعيل على مطر"، مستقل رمز الديك، و"محمد عبد الحكيم أبو زيد رشدان"، حزب مستقبل وطن رمز القلم، و"شنودة بولس جاد السيد بباوى"، مستقل رمز الغزال.

 

وفتحت الهيئة الوطنية للانتخابات باب تلقى طلبات الترشح بالدائرتين لوفاة شاغليهما محمد بدوى دسوقى عن دائرة الجيزة، وأحمد شمروخ عن دائرة ملوى بالمنيا، منذ الأول من يناير الجارى، وأغلقت باب تلقى طلبات الترشح فى 8 يناير.

وتنطلق الانتخابات فى الخارج يومى 7 و8 فبراير، وتستأنف الدعاية الانتخابية فى الداخل يوم 9 فبراير، وتبدأ فترة الصمت الدعائى يوم 10 فبراير، وتنطلق الانتخابات فى الداخل يومى 11 و12 فبراير.

وفى حالة الإعادة يجرى تصويت المصريين بالخارج يومى 6 و7 مارس، وتستأنف الدعاية الانتخابية بالداخل يوم 8 مارس، وبدء الصمت الدعائى يوم 9 مارس، على أن تبدأ عملية التصويت بالداخل يومى 10 و11 مارس، وصولا إلى إعلان النتائج فى موعد أقصاه 17 مارس القادم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة