أكرم القصاص - علا الشافعي

"الفاو" و"الزراعة" تطلقان مشروعا جديدا لرصد وإدارة دودة الحشد الخريفية

الأحد، 02 فبراير 2020 03:31 م
"الفاو" و"الزراعة" تطلقان مشروعا جديدا لرصد وإدارة دودة الحشد الخريفية منظمة الفاو
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم بالتعاون مع وزارة الزراعة مشروع "الاستجابة الطارئة لتعزيز القدرات المحلية فى مصر لاستخدام نظام الإنذار المبكر لدودة الحشد الخريفية ورصدها وإدارتها" لرفع الوعى لدى الشركاء وأصحاب المصلحة بخطورة دودة الحشد الخريفية والاضرار التى قد تتسبب عنها وكيفية إدارة الآفة.

 وقالت تقرير " الفاو "، أنه تم إطلاق المشروع خلال ورشة عمل افتتاحية عقدت اليوم بمدينة الأقصر، بحضور ومشاركة مديرى المديريات الزراعية بمحافظات أسوان والأقصر وقنا وأسيوط وسوهاج والمنيا وبنى سويف والفيوم، ومديرى ومسؤولى مكافحة الآفات الزراعية، ومديرى ورؤساء المراكز والمحطات البحثية، ومديرى ورؤساء الشركات العامة والخاصة ذات الصلة بالمحاصيل العائلة، ومديرى ومسؤولى الإرشاد الزراعى، والمنظمات المحلية الأهلية والرسمية ذات الصلة، وممثلى الجمعيات والاتحادات ورابطات الفلاحين والمزارعين، وإعلاميين.

 وأضاف بيان "الفاو  " أن حماية سبل العيش والأمن الغذائى لأصحاب الحيازات الصغيرة بمن فيهم النساء والشباب الذين يعيشون فى المناطق المتضررة من دودة الحشد الخريفية وتطوير قدرات أصحاب المصلحة الرئيسيين فى مجال التوعية والمراقبة والإشراف والإدارة المتكاملة للدودة، من الأهداف الرئيسية لإطلاق مشروع الاستجابة الطارئة لتعزيز القدرات المحلية فى مصر لاستخدام نظام الإنذار المبكر لدودة الحشد الخريفية ورصدها وإدارتها، كما يهدف المشروع إلى المساهمة فى التقليل من تأثير الدودة لأقصى درجة ممكنة والسيطرة على تفشى الدودة من خلال تعزيز قدرات رصدها والإدارة المتكاملة لها على جميع المستويات.

يشار إلى أنه تم تسجيل تواجد دودة الحشد الخريفية فى مايو 2019 على زراعات الذرة فى محافظات أسوان والأقصر وقنا بصعيد مصر. وتعد دودة الحشد الخريفية آفة حشرية يمكن أن تصيب أكثر من 80 نوعا نباتيا وتسبب ضررًا بالغًا لمحاصيل الحبوب الهامة اقتصاديا مثل الذرة الشامية، الأرز، الذرة الرفيعة، وكذلك لمحاصيل الخضر والقطن. 

وفى كلمته الافتتاحية لورشة العمل، قال محمد يعقوب، مساعد ممثل الفاو فى مصر، :" دودة الحشد الخريفية خطر يهدد الأمن الغذائى فى مصر ويهدد برامج التنمية الاقتصادية وخطط التوسع الزراعى وزيادة الإنتاجية، لذا عملت الفاو مع وزارة الزراعة منذ العام 2018 فى دعم برامج المراقبة وتوفير المستلزمات الخاصة بالمصائد وكذلك تعريف العينات التى تم جمعها، بالإضافة إلى عقد أربع دورات تدريبية لإخصائيى المكافحة، ثلاثة منها كانت فى الأقصر وواحدة بمدينة طنطا".

وأضاف :" ونحن اليوم نبدأ تنفيذ مشروع جديد من خلال برامج التعاون التقنى بالمنظمة، والذى يستهدف الاستمرار فى دعم خطط وزارة الزراعة لمواجهة تلك الآفة ومنعها من الانتشار والوصول إلى أماكن زراعات الذرة والعوائل الأخرى فى وسط وشمال مصر".

ومن جانبه قال على سليمان، مستشار وزير الزراعة لشؤون الحجر الزراعى ورئيس اللجنة الوزارية الصحة النباتية، :" قامت الوزارة خلال الفترة الماضية باتخاذ اجراءات احترازية قبل وصول الآفة إلى مناطق جديدة، مما أدى إلى تأخير وصولها، وتقليل الأضرار الاقتصادية الناجمة عنها بالمخالفة للتوقعات السابقة من بعض الخبراء الامريكيين الذين تنبؤا أنه فى خلال6 أشهر من وصول الآفة إلى السودان، فسوف تصل إلى دلتا مصر، بينما لاتزال الآفة محاصرة فى ثلاث محافظات فقط هى أسوان والأقصر وقنا، وبعض مراكز محافظة سوهاج".

وأضاف :"كان تأخر ذلك يعود بشكل كبير إلى جهود مكافحة الجراد على الحدود مع السودان والتى أثرت فى دودة الحشد بشكل غير مباشر، وبالرغم من خطورة الآفة وجدية التهديد، يجب عدم الفزع أو المبالغة فى رد الفعل، ويجب اتباع الخطة الاستراتيجية التى وضعتها وزارة الزراعة، كما ندعوكم للمشاركة فى المناقشات الخاصة بأنشطة المشروع".

يذكر أن الموطن الأصلى لهذه الحشرة هو المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية فى القارة الأمريكية واستطاعت دودة الحشد الخريفية الانتقال إلى أكثر من 54 دولة فى افريقيا وآسيا خلال الاربع أعوام الاخيرة، وتم تسجيل دخولها مؤخرا فى مصر فى العام 2019،

وكانت منظمة الفاو قد قدمت خلال عام 2019 عددًا من الدورات التدريبية لثمانى محافظات بجنوب مصر، هى أسوان والأقصر وقنا وأسيوط وسوهاج والمنيا وبنى سويف والفيوم، حيث قام المكتب الإقليمى للفاو بالتعاون مع المكتب القطرى بتقديم الدعم الفنى عن طريق نقل خبرات الدول التى واجهت هذه الآفة و تأمين المواد اللازمة للتحرى عن الآفة من مصائد فرونية و أجهزة موبايل لتسهيل استخدام التطبيقات الملائمة للحصول على المعلومات بدقة. هذا بالإضافة إلى عقد ورشة عمل تدريبية إقليمية لمتخصصى انتاج الأعداء الحيوية على التقنيات المستخدمة لتعريف وإنتاج واطلاق الأعداء الحيوية ضد دودة الحشد الخريفية، ودعم وتجهيز عدد من معامل الإنتاج الأعداء الحيوية فى الجيزة وسوهاج، مما يعتبر احد وسائل المكافحة الحيوية الرفيقة بالبيئة والأكثر امانا لصحة الانسان.

ويذكر أن إجمالى المساحة المزروعة من الذرة فى مصر بلغ 920 601 هكتار فى عام 2017 فى حين بلغ الإنتاج 7.1 مليون طن. وفى حالة ن تفشى دودة الحشد الخريفية فإن ذلك سيكون له تأثير قصير وطويل الأجل على الإنتاج الزراعى والأمن الغذائى وصناعة الأعلاف؛ وبالتالى، يؤثر على الملايين من سبل العيش من مختلف مشغلى سلسلة القيمة على مختلف السلع فى البلاد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة