وأشارت القوات الأمريكية فى كوريا الجنوبية إلى عدم وجود علم لديها بوجود قوات في الأقاليم الصينية الأكثر تضررّا من تفشي الوباء، حيث اُصيب الآلاف من الناس، لافتة إلى أنها اتخذت تدابير الحجر الصحي كإجراء وقائي.
يُشار إلى أن تطبيق هذه السياسة على القوات الأمريكية فقط، إلا أن القيادة الأمريكية حثت أسر القوات الأمريكية والمدنيين بوزارة الدفاع الأمريكية وغيرهم إلى اتخاذ خطوات طوعية مماثلة.

من جانبه قال الجنرال روبرت أبرامز، قائد القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية، إن الجيش قيّم مدى خطورة الفيروس الجديد بأنه يمثل تهديدا منخفضا، وأضاف أن الجيش الأمريكي يراقب انتشار الفيروس عن كثب.

من جانب أخر صرحت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم الأحد، بأنها لا تنظر بعين الاعتبار في إجلاء دبلوماسييها من مدينة ووهان الصينية، بؤرة تفشي فيروس "كورونا"، في الوقت الذي لا يزال يقيم فيه أكثر من 100 كوري جنوبي في المدينة الصينية.

من جانبه، قال مسئول بوزارة خارجية سول - بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية - "لا يزال هناك مقيمين كوريين جنوبيين في ووهان، يقيمون في المدينة على المدى الطويل.. هؤلاء ينادون بتقديم المزيد من الدعم لهم".

كما أفادت الخارجية الكورية الجنوبية بأنه لا يزال هناك ما يقرب من 120 كوريا جنوبيا في إقليم هوبي بوسط الصين، حيث تقع مدينة تفشي الفيروس ووهان.

وأوضحت أنها تنظر في إمداد الكوريين الجنوبيين المتبقيين في ووهان بمسلتزمات الحياة اليومية للوقاية من الفيروس؛ مثل: أقنعة الوجه ومعقم اليدين. كما سوف تنظر سول في إرسال طائرة مستأجرة أخرى بناء على تطور الوضع.

جدير بالذكر أنه تم إجلاء إجمالي 701 كوري جنوبي من مدينة ووهان على متن طائرتين مستأجرتين.
وقد دفع تطور الوضع "منظمة الصحة العالمية" إلى إعلان حالة طواريء عالمية بسبب تفشي فيروس "كورونا".

وارتفعت حصيلة ضحايا الالتهاب الرئوى المرتبط بفيروس "كورونا الجديد" فى الصين إلى 304 وفيات و14411 حالة إصابة مؤكدة حتى أمس .