خالد صلاح

فيديو.. إكسترا نيوز تعرض مخاطر مشروع قناة إسطنبول على المدينة التركية

الإثنين، 17 فبراير 2020 07:53 م
فيديو.. إكسترا نيوز تعرض مخاطر مشروع قناة إسطنبول على المدينة التركية اردوغان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على الأزمة التى تواجه مشروع قناة إسطنبول التى يسعى الرئيس التركى رجب طيب أردوغان لتدشينه، حيث عرضت التقارير الصحفية الأجنبية التى تكشف كوارث هذا المشروع وتأثيره السلبى على المجتمع التركى، حيث عرضت القناة، تحقيق صحيفة "الجارديان" البريطانية حول التأثير البيئى السلبى لمشروع القناة لاسيما على الطيور المهاجرة، قائلة إنه توجد مناظر طبيعية متنوعة من الغابات والمزارع والمستنقعات والمستوطنات القديمة فى إسطنبول، وبطول الخط من الشمال إلى الجنوب، توجد بحيرات مثل بحيرة، وتيار وخزان وبحيرة، وهى مصادر مائية مهمة للطيور المهاجرة - ناهيك عن سكان المدينة.

قناة إكسترا نيوز، ذكرت فى تثقريرها، أن قناة إسطنبول، التى وافقت عليها وزارة البيئة الشهر الماضى، ستكون عبارة عن قناة شحن بطول 45 كم تربط البحر الأسود بمرمرة، مع مضيق البوسفور، الذى يمر بالفعل فى وسط إسطنبول. وتقول الحكومة أن القناة ضرورية للحد من الزحمة داخل المياه عبر المدينة، حيث يحذر الكثيرين بمن فيهم رئيس بلدية إسطنبول من تكلفة بيئية كبيرة، بما فى ذلك الدمار البيئى المحتمل لبحر مرمرة. هناك توازن بيئى دقيق بين البحر الأسود وبحر مرمرة، وهو متصل حاليا بمضيق البوسفور.

وفى وقت سابق ذكر موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، أن الشرطة التركية داهمت منزل رئيس مدينة إسن يورت السابق عن حزب الشعوب الديمقراطى الكردى، أديب قارتشيك، واعتدت الشرطة التركية بالضرب على قارتشيك وعائلته، ثم غادرت المنزل قائلة :"العنوان خاطئ"، فيما قال قارتشيك لوزير الداخلية صويلو فيما يتعلق بالأمر: من يأمر الشرطة التابعة لك، بمداهمة كل منزل يذهبون إليه، سواء العنوان صحيح أم خاطئ؟.

وقال الموقع التابع للمعارضة التركية، أن الشرطة التركية، داهمت مساء السبت الماضى، منزل رئيس مدينة إسن يورت السابق عن حزب الشعوب الديمقراطى الكردى أديب قارتشيك، وأثناء المداهمة، جعلت الشرطة التركية قارتشيك، وعائلته ينامون على الأرض، واعتدت عليهم بالضرب، بعد أن سألهم: هل هناك أمر من النيابة بالتفتيش أم لا؟، ثم قالت الشرطة التركية : "العنوان خاطئ"، وغادرت المنزل، ونُقل قارتشيك وأقاربه، الذين أُصيبوا فى أماكن عديدة فى جسمهم بسبب الضرب، إلى المستشفى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة