خالد صلاح

للناخب قبل ساعات من الاقتراع "بالجيزة وملوى"..

7 خطوات للإدلاء بصوتك فى الانتخابات التكميلية لمجلس النواب

الإثنين، 10 فبراير 2020 10:41 م
7 خطوات للإدلاء بصوتك فى الانتخابات التكميلية لمجلس النواب صناديق اقتراع- أرشيفية
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حدد قانون مباشرة الحقوق السياسية القواعد المتبعة لإدلاء الناخب بصوته فى الانتخابات، حيث نصت عليها المادة 44 من القانون وتأتى أبرز هذه القواعد كالتالى:

1- يكون إدلاء الناخب بصوته فى الانتخاب بالتأشير على البطاقة المعدة لذلك، وعلى رئيس اللجنة الفرعية التحقق بنفسه من شخصية الناخبة والناخب، ثم يسلم لأيهما البطاقة الانتخابية.

2 - يجب أن تكون البطاقة ممهورة بخاتم اللجنة الفرعية او توقيع رئيسها أو خاتمه وبتاريخ الانتخاب.

3 - ينتحى الناخب خلف الساتر المخصص لذلك فى قاعة الانتخابات، ويثبت رأيه فى بطاقة الانتخاب، ثم يضعها فى الصندوق الخاص لوضع البطاقات، وفقا للإجراءات التى تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات.

4 - وجوب أن يغمس الناخب اصبعه فى الحبر الفسفورى، كضمانة لعدم تكرار التصويت.

5 - إن كان الناخب من ذوى الاحتياجات الخاصة على نحو يمنعه من أن يثبت بنفسه رأيه فى البطاقة، فله أن يبديه بنفسه شفاهة على انفراد لرئيس اللجنة الفرعية الذى يثبته فى البطاقة، ويثبت رئيس اللجنة الفرعية حضوره فى كشف الناخبين.

6 - يوقع الناخب قرين اسمه بخطه أو ببصمه إبهامه وذلك فى كشف الناخبين باللجنة الفرعية المثبت به كل أسماء الناخبين المقيدين أمامها، ويوقع أمين اللجنة الفرعية أمام اسم الناخب الذى أبدى رأيه.

ويعد توقيع الناخب والأمين فى هذا الكشف دليلا على حضور الناخب وتسلمه البطاقة أو البطاقات المعدة لذلك وإبداء رأيه فى الانتخاب.

7 - اثبات شخصية الناخب..لا يقبل فى اثبات شخصية الناخب سوى بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر المتضمن الرقم القومى.

وتنطلق غدا الثلاثاء عملية الاقتراع فى الانتخابات التكميلية لمجلس النواب بدائرتى الجيزة وملوى بالمنيا للمصريين فى الداخل، والتى تستمر على مدار يومى الثلاثاء والأربعاء، لاختيار نائبين للدائرتين بعد وفاة شاغليهما بالبرلمان.

وتبدأ عملية التصويت فى التاسعة صباحا وتنتهى فى التاسعة مساء أو مع اخر نائب موجود بالمجمع الانتخابى، ويتخلل العملية ساعة راحة كانت قد حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات من الساعة الثالثة وحتى الرابعة عصرا.

 

 

 
 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة