أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم أطول ليل وأقصر نهار فى السنة.. اعرف التفاصيل

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 12:23 م
اليوم أطول ليل وأقصر نهار فى السنة.. اعرف التفاصيل الدكتور أشرف تادرس
كتب ــ محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية وأستاذ الفلك بالمعهد، أن اليوم بداية الانقلاب الشتوى، حيث يحدث الانقلاب الشتوى للشمس فى شهر ديسمبر، ويميل القطب الجنوبى للأرض نحو الشمس، التى تكون فى هذا الوقت فوق مدار الجدى مباشرة عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا .
 
وأشار أستاذ الفلك بالمعهد، إلى أن هذا اليوم يعتبر ذروة فصل الشتاء (الانقلاب الشتوي) فى نصف الكرة الشمالى وذروة فصل الصيف (الانقلاب الصيفي) فى نصف الكرة الجنوبى.
 
وتابع تادرس: تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فى السماء وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الانسان على الأرض أطول ما يمكن ويكون نهار ذلك اليوم هو أقصر نهار وليله أطول ليل فى السنة .
 
يذكر أن الكرة الأرضية تشهد اليوم الإثنين 21 ديسمبر 2020 حدوث الانقلاب الشتوى عند الساعة (10:02 صباحاً جرينتش) وهو يمثل اليوم الأول من فصل الشتاء بالنصف الشمالي وبداية فصل الصيف في النصف الجنوبي.
 
ومن الناحية الفلكية تستخدم تواريخ الاعتدالين والانقلابين لتحديد بداية ونهاية الفصول حيث يبدأ الربيع فى الاعتدال الربيعى ويبدأ الصيف في الانقلاب الصيفي، ويبدأ الخريف في الاعتدال الخريفى ؛ ويبدأ الشتاء فى الانقلاب الشتوي.
 
أما من ناحية الأحوال الجوية، تبدأ الفصول في اليوم الأول من الأشهر التي تشمل الاعتدالين والانقلابين في نصف الكرة الشمالي حيث يمتد الربيع من 1 مارس إلى 31 مايو ؛ ويمتد الصيف من 1 يونيو إلى 31 أغسطس، والخريف يمتد من 1 سبتمبر إلى 30 نوفمبر، و يمتد الشتاء من 1 ديسمبر إلى 28 فبراير (29 فبراير في السنة الكبيسة).
 
ومع ذلك، فإن بداية أو منتصف أي فصل من الفصول الأربعة يختلف باختلاف مناخ البلد، وما إذا كان يتبع مواسم فلكية أو مناخية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة