خالد صلاح

ترامب يعلن بدء توزيع لقاح موديرنا للوقاية من كورونا بعد أيام من طرح عقار فايزر

الجمعة، 18 ديسمبر 2020 04:35 م
ترامب يعلن بدء توزيع لقاح موديرنا للوقاية من كورونا بعد أيام من طرح عقار فايزر ترامب
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الرئيس الامريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، البدء فى توزيع لقاح موديرنا بعد اعتماد نجاحه بأغلبية لجنة خبراء إدارة الغذاء والدواء الأمريكية واستخدامه لقاحا لفيروس كورونا الذى طورته شركة الأدوية Moderna، وغرد ترامب على حسابه بموقع "تويتر"، قائلا: "لقاح موديرنا معتمد بأغلبية ساحقة.. يبدأ التوزيع على الفور".

ترامب على تويتر
ترامب على تويتر

 

وأوصت لجنة خبراء إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، باستخدام لقاح لفيروس كورونا الذى طورته شركة الأدوية Moderna، بعد أيام فقط من بدء ظهور الجرعات الأولى من جرعة Pfizer فى جميع أنحاء البلاد وفى أذرع الناس يوم الاثنين.

 

وفى التصويت وافقت اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الـ20 عضوا، على أنه يجب توفير اللقاح للمساعدة فى مكافحة فيروس كورونا، الذى قتل أكثر من 3070000 أمريكى.

 

ووفقا لتقرير جريدة "نيويونك بوست" يُتوقع من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أن تعطى الضوء الأخضر سريعًا للحصول على إذن الاستخدام الطارئ للحلقة، وذلك وفقًا لتوصية اللجنة بأن فوائد لقاح موديرنا تفوق المخاطر التى يتعرض لها أولئك الذين يبلغون من العمر 18 عامًا فأكثر، وجاءت التوصية بعد 7 ساعات من النقاش حول سلامة اللقاح وفاعليته، بما فى ذلك تحليل تفاصيل دراسة موديرنا وخطط المتابعة، خلال اجتماع لجنة الخبراء أمس الخميس.

 

وقال الدكتور هايلى جانز من المركز الطبى بجامعة ستانفورد: "الأدلة التى تمت دراستها بتفصيل كبير على هذا اللقاح تفوق إلى حد كبير أى من المشكلات التى رأيناها"، ويوم الثلاثاء الماضى أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تقريرًا يفيد بأن نظام موديرنا المكون من جرعتين تم تأكيده فى تجربة إكلينيكية ليكون فعالًا بنسبة 94% وكان فعالًا بشكل خاص ضد الأمراض الشديدة، وقال التقرير إنه لم يتسبب فى مشاكل سلامة كبيرة.

 

ومثل لقاح فايزر تشمل الآثار الجانبية للقاح موديرنا الحمى والتعب وآلام العضلات، ويستخدم كلا اللقاحين تقنية متشابهة ويتطلب كل منهما جرعتين على حدة عدة أسابيع، ومع ذلك حذر الخبراء من أن الجرعات ليست متطابقة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة