أكرم القصاص - علا الشافعي

بروتوكول بالبحث الزراعى ومذكرة لتبادل خبرات التخطيط الاقتصادى بين مصر والعراق

السبت، 12 ديسمبر 2020 04:07 م
بروتوكول بالبحث الزراعى ومذكرة لتبادل خبرات التخطيط الاقتصادى بين مصر والعراق جانب من الجلسة
كتبت هند مختار - تصوير سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، جلسة المباحثات الثنائية الموسعة التى عُقدت، اليوم، بالقاهرة بين الجانبين المصرى والعراقي؛ والتى تأتى فى إطار استكمال ما تم التوصل إليه خلال الأشهر الماضية، لا سيّما بعد الزيارة الناجحة التى قام بها رئيس الوزراء ووفد وزارى مصرى إلى بغداد مؤخرا لعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة. وحضر المباحثات عدد من الوزراء وكبار المسئولين المعنيين فى البلدين.

واستهل الدكتور مصطفى مدبولى جلسة المباحثات، بالترحيب بالوفد الوزارى من دولة العراق الشقيقة، مشيرا إلى أننا شرُفنا قبل انعقاد هذه المباحثات الثنائية بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، والذى عبّر خلال المقابلة بكلمات موجزة لكنها تحمل أبلغ تعبير حول ضرورة القيام بكل الجهود الممكنة من أجل دفع العمل المشترك وتفعيل كافة أوجه التعاون بين البلدين، من منطلق التحرك لمصلحة شعبينا، مشيرا لتأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى على ضرورة التحرك الفورى لتفعيل هذا التعاون، وتشديده على هذا الموضوع أكثر من مرة خلال المقابلة.

وفى ختام جلسة المباحثات الثنائية الموسعة بين مصر والعراق، وقع الجانبان مذكرة تفاهم فى مجال رسم السياسات الاقتصادية والتنموية والعمل الإحصائى والتعاون الدولى والإقليمى بين كل من وزارتى التخطيط فى البلدين، حيث وقعها عن الجانب المصرى، الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وعن الجانب العراقى الدكتور خالد بتال النجم، وزير التخطيط.

كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتى الزراعة بالبلدين فى مجال البحث الزراعى، ووقعها عن الجانب المصرى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، وعن الجانب العراقى، وزير الزراعة محمد كريم جاسم.

ويأتى توقيع مذكرة تفاهم فى مجال رسم السياسات الاقتصادية والتنموية والعمل الإحصائى والتعاون الدولى والإقليمى بين كل من وزارتى التخطيط فى البلدين، انطلاقا من مبدأ تعزيز وتبادل مبادئ العمل العربى المشترك بين البلدين، وإيمانا بأهمية التنسيق وتطوير العلاقات الأخوية الثنائية بين الشعبين فى مجال التعاون الاقتصادى بين المؤسسات التخطيطية فى كل من البلدين، بما فيها رسم السياسات الاقتصادية والتنموية والعمل الإحصائى، بما يطور أداء ومهارات العاملين ويخدم مصالح البلدين.

أما بروتوكول التعاون فى مجال البحث الزراعى بين البلدين، فيهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ورغبة الجانب العراقى فى الاستعانة بالخبرات المصرية لتطوير القطاع الزراعى العراقى، ولاسيما فى مجال الإنتاج الحيوانى والداجنى وتدابير الصحة الحيوانية، وكذلك فى مجال الأمصال واللقاحات فى الإنتاج الحيوانى، وكذلك فى مجال إنتاج أصول المحاصيل الحقلية عالية الإنتاج.

جلسة مباحثات مصرية عراقية  (1)
جلسة مباحثات مصرية عراقية (1)

 

جلسة مباحثات مصرية عراقية  (2)
جلسة مباحثات مصرية عراقية (2)

 

جلسة مباحثات مصرية عراقية  (3)
جلسة مباحثات مصرية عراقية (3)

 

جلسة مباحثات مصرية عراقية  (4)
جلسة مباحثات مصرية عراقية (4)

 

جلسة مباحثات مصرية عراقية  (5)
جلسة مباحثات مصرية عراقية (5)

 

جلسة مباحثات مصرية عراقية  (6)
جلسة مباحثات مصرية عراقية (6)

 

جلسة مباحثات مصرية عراقية  (7)
جلسة مباحثات مصرية عراقية (7)

 

جلسة مباحثات مصرية عراقية  (8)
جلسة مباحثات مصرية عراقية (8)

 

جلسة مباحثات مصرية عراقية  (9)
جلسة مباحثات مصرية عراقية (9)

 

جلسة مباحثات مصرية عراقية  (10)
جلسة مباحثات مصرية عراقية (10)

 

جلسة مباحثات مصرية عراقية  (11)
جلسة مباحثات مصرية عراقية (11)

 

جلسة مباحثات مصرية عراقية  (12)
جلسة مباحثات مصرية عراقية (12)

 

جلسة مباحثات مصرية عراقية  (13)
جلسة مباحثات مصرية عراقية (13)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة