أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان ينهى دور الانعقاد السادس الثلاثاء المقبل ويستقبل النواب الجدد أول يناير.. الأمين العام: مراعاة الإجراءات الاحترازية عند استخراج الكارنيهات.. صلاح فوزى: النواب الجدد يمارسون مهام العضوية بعد أداء اليمين

السبت، 12 ديسمبر 2020 03:00 م
البرلمان ينهى دور الانعقاد السادس الثلاثاء المقبل ويستقبل النواب الجدد أول يناير.. الأمين العام: مراعاة الإجراءات الاحترازية عند استخراج الكارنيهات.. صلاح فوزى: النواب الجدد يمارسون مهام العضوية بعد أداء اليمين الجلسة العامة بمجلس النواب
كتبت - نور علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعقد مجلس النواب جلسته الثالثة والأخيرة من دور الانعقاد السادس المنقوص من الفصل التشريعي الأول والذى سينتهى فى 9 يناير المقبل، ومن المنتظر أن يقتصر جدول أعمالها علي مناقشة عدد من الاتفاقيات، وكان البرلمان الحالي، بدأ دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الأول فى 10 يناير 2016، ولأن مدة المجلس خمس سنوات، فإن مدته تنتهى فى 9 يناير، حيث يبدأ مجلس النواب الجديد بتشكيله الجديد من المنتخبين والمعينين فى الانعقاد فى 10 يناير.

ويتكون الفصل التشريعي الأول من ستة أدوار انعقاد، منه دور سادس منقوص بدأ فى  أول أكتوبر 2020، حيث عقد المجلس جلسة واحدة قصيرة تم فيها تلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، و نعى المجلس أمير الكويت الراحل، ثم عقد الجلسة الثانية يوم الأول من نوفمبر، حيث ناقش عدد من مشروعات القوانين ووافق على 4 مشروعات قوانين نهائيا، وهى : مشروع قانون بمنح امتياز إنشاء وتشغيل وإعادة تسليم محطة دحرجة (رورو) في ميناء شرق بورسعيد، ومشروع  قانون بتعديل قانون الإجراءات الضريبية، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون 139 لسنة 1981، والقانون رقم 103 لسنة 1961 بإنشاء صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017.

كما وافق فى المجموع على مشروع قانون فصل الموظف بغير الطريق التأديبي وأحاله إلي مجلس الدولة لمراجعته.

وقال المستشار محمود فوزى الأمين العام لمجلس النواب، إن مجلس النواب سيعقد جلسته الثلاثاء المقبل، ومن المرجح أن تكون هذه الجلسة هي الجلسة الأخيرة من دور الانعقاد السادس من الفصل التشريعى الأول، حيث يمكن أن يبدأ البرلمان بتشكيله الجديد، الفصل التشريعي الثانى اعتبارا من يوم 10 يناير2021، بحسب التاريخ المحدد في دعوة رئيس الجمهورية للمجلس للانعقاد.

وأضاف الأمين العام لمجلس النواب في تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المجلس سيبدأ فى استخراج كارنيهات العضوية لأعضاء المجلس الجديد المنتخبين في أول يناير بعد قيام الأعضاء بملء استمارات العضوية.

وتابع الأمين العام قائلا، إن الأمانة العامة تقوم حاليا بالتواصل مع أعضاء مجلس النواب الجديد، الذين تم إعلان فوزهم في الانتخابات لتسجيل بياناتهم من خلال ملء كل عضو استمارة العضوية، وتتضمن بيانات حول اسم النائب والوظيفة التي يشغلها وعنوانه، وهل كان عضوا بمجلس النواب من قبل أم لا، وانتمائه الحزبي   واللجنة النَوعية التي يرغب للانضمام لها كرغبة أساسية، واللجنة التي يرغب أن ينضم بها كرغبة ثانيه من لجان المجلس.

وأوضح الأمين العام، أن الأعضاء يقومون بملء الاستمارة إما ورقيا، أو يتم إرسالها من خلال البريد الإليكتروني أو عن طريق الحزب الذي ينتمي إليه العضو.

وأشار الأمين العام إلي انه سيتم مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا خلال استقبال النَاب الجدد لاستخراج الكارنيهات.

ولفت الأمين العام إلى أن التقارير التي تنتهى منها اللجان النوعية حول مشروعات القوانين ولم يتسنى للمجلس مناقشتها، سيعتد بها المجلس القادم ويناقشها ما دامت الحكومة لم تسحب تلك القوانين.

ويتكون مجلس النواب الجديد من 568 عضوا منتخبين، ويعين رئيس الجمهورية ما لا يزيد على 5%.

وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، نتيجة جولة الإعادة للمرحلة الثانية بعد غد الاثنين، ليكون لدينا نحو 567 عضو تم انتخابهم للمجلس الجديد (متبقي مقعد دائرة دير مواس بالمنيا)، واكتسبوا العضوية بإعلان الهيئة الوطنية للانتخابات فوزهم، بالإضافة إلى أعضاء المجلس الحالي الذين تنتهي عضويتهم في 9 يناير 2021.

من جانبه قال الدكتور صلاح فوزى أستاذ القانون الدستوري وعضو لجنة الإصلاح التشريعي، إن النائب يتمتع بمزايا العضوية ومنها الحصانة بمجرد إعلان نتيجة فوزه فى الانتخابات، ولكن ليس له أن يمارس مهام العضوية إلا بعد حلف اليمين أمام المجلس فى أول انعقاد له، وتشمل تلك المهام التشريع والرقابة.

ولفت إلى أن النواب الحاليين يتمتعون بصفة عضوية المجلس ومزاياها ومنها الحصانة حتى تاريخ انتهاء مدة المجلس فى 9 يناير2021.

ويري الدكتور صلاح فوزى، إن اكتساب العضو للحصانة بمجرد إعلان فوزه فى الانتخابات يسرى بإطلاقة على أول فصل تشريعى، وتابع: "الفصل التشريعى يتكون من خمس سنوات، كما هو الحال فى المجلس الحالي، ولكنه لا يسرى على أعضاء المجلس الذى يليه الذى سيكون الفصل التشريعى الثانى فى فصول انعقاد البرلمان بعد دستور 2014".

وأضاف، أن النواب الجدد لبرلمان 2021، تم إعلان نجاحهم قبل 9 يناير، مضيفا: في ظل تعاقب الفصول التشريعية لا يتمتع الأعضاء الجدد بكل مزايا العضوية،هم يصبحون أعضاء لكن موقوف فى شأنهم كل مزايا العضوية بما فيها الحصانة لحين انتهاء عضوية النواب فى المجلس الحالى فى 9 يناير، وذلك حتى لا يحدث ازدواجية فى عدد الأعضاء، بأن يكون لدينا أعضاء المجلس الحالى وعددهم 594 متمتعين بالحصانة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة