خالد صلاح

محافظ شمال سيناء يناقش مع مشايخ وعواقل "الحسنة ونخل " خطط التنمية

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 05:09 م
محافظ شمال سيناء يناقش مع مشايخ وعواقل "الحسنة ونخل " خطط التنمية محافظ شمال سيناءيجتمع بمشايخ وعواقل مركزى الحسنة ونخل
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد اليوم اللواء عبد الفضيل شوشة ، محافظ شمال سيناء ،اجتماعا مع عدد من مشايخ وعواقل مركزى الحسنة ونخل بوسط سيناء للوقوف على آرائهم ومقترحاتهم لتحقيق أكبر استفادة من التجمعات التنموية مع استفادة أكبر عدد من المواطنين منها ، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى ، رئيس الجمهورية .

وأضاف المحافظ خلال لقائه بمشايخ وعواقل وسط سيناء بحضور هشام الخولى نائب المحافظ، وأسامة أحمد محمد ، رئيس مركز ومدينة الحسنة، سليمان فرج رئيس مركز ومدينة نخل، دعاء محمد على مدير إدارة بناء وتنمية القرية بالمحافظة، سالم العكش عضو مجلس الشيوخ، وبعض القيادات المعنية أن تعليمات رئيس الجمهورية أن تكون التجمعات التنموية للبدو من أبناء سيناء، وخاصة وسط سيناء .

وأشار المحافظ إلى افتتاح الرئيس ل 3 تجمعات من إجمالى عدد التجمعات التنموية المتكاملة التى تبلغ 18 تجمعا تنمويا منها 11 تجمعا فى شمال سيناء و 7 تجمعات فى جنوب سيناء ، وأن كل تجمع متكامل المرافق والأنشطة التنموية حيث يضم  أراضى زراعية مجهزة ، منزل ، ديوان ، مسجد ، مدرسة تعليم أساسى ، ساحة رياضية، مرافق خدمية متنوعة ، وأنشطة ومشروعات انتاجية .

وقال المحافظ ، أن توجيهات الرئيس بأن تكون التجمعات التنموية لبدو سيناء وتوسيع الاستفادة منها حيث يحصل كل فرد على منزل على مساحة 175 مترا مربعا " منهم 120 مترا مربعا مسقوفا والباقى فضاء لاستغلاله فى أية أنشطة اضافية " ومساحة 5 أفدنة .

ولفت المحافظ ، الى أن تمويل انشاء التجمعات التنموية بقرض من الصندوق السعودى بفائدة بسيطة حيث تم إنشاء التجمعات التنموية وجامعة الملك سلمان وتجمع الصيادين السكنى بقرية اغزيوان على بحيرة البردويل من القرض السعودى ، لافتا الى أن ترعة السلام ستضيف مساحة 400 ألف فدانا الى الرقعة الزراعية منها 125 ألف فدانا بالمحافظات المجاورة و 275 ألف فدانا داخل شمال سيناء كما يتم الاستفادة من محطة معالجة مياه بحر البقر التى تضيف مساحة 600 ألف فدانا جديدة الى زمام الأراضى الزراعية بالمحافظة ، وأنه سيتم البدء فورا فى تنفيذ المرحلة الأولى لاستصلاح وزراعة مساحة 460 ألف فدانا يجرى انشاء البنية الأساسية لها وتجهيزها للزراعة ليصبح مجموع ما يتم زراعته مليون فدان بشمال سيناء .

واستمع المحافظ ، الى آراء مشايخ وعواقل القبائل بوسط سيناء حول كيفية تحقيق الاستفادة من مشروع التجمعات التنموية مؤكدا على عرض مطالب المشايخ على الرئيس .

ومن جانبهم طالب مشايخ القبائل بتخفيض قيمة المقدمات من 10 لـ 5% من إجمالى قيمة المنازل والأرض الزراعية والتى تبلغ 1.2 مليون جنيها ، ومد فترة السماح، وكذا مد فترة سداد الأقساط من 20 عاما الى 30 عاما، وتخصيص نسبة من التجمعات التنموية لأبناء المحافظات الأخرى لتبادل الخبرات فى مجال الزراعة.

 

3d2e938a-c1b6-4600-a71c-64c47c0a4e49
 

 

3fe4c5fb-dd64-42f1-a80d-2219546d666f
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة