أكرم القصاص - علا الشافعي

الفائزون بجوائز الدولة التقديرية يسردون تجاربهم لـ"اليوم السابع".. ويقدمون نصائحهم لشباب الباحثين.. جمال شيحة: التزموا بقواعد البحث الجاد.. ناجح علام: تمسكوا بأحلامكم.. وجيدة عبد الرحمن: عليكم بالأمل والمثابرة

الخميس، 08 أكتوبر 2020 06:00 م
الفائزون بجوائز الدولة التقديرية يسردون تجاربهم لـ"اليوم السابع".. ويقدمون نصائحهم لشباب الباحثين.. جمال شيحة: التزموا بقواعد البحث الجاد.. ناجح علام: تمسكوا بأحلامكم.. وجيدة عبد الرحمن: عليكم بالأمل والمثابرة جمال شيحة وناجح علام ووجيدة عبد الرحمن
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

برسائل دعم لشباب الباحثين، وتأكيد على أهمية البحث العلمي، احتفي عدد من الفائزين بجوائز الدولة التقديرية، التي أعلنها مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

 

جمال شيحة: البحث العلمى قاطرة تقدم الدول

 

وفى هذا الصدد أكد الدكتور جمال شيحة أستاذ أمراض الكبد بجامعة المنصورة الفائز بجائزة الدولة التقديرية في العلوم الطبية، على أهمية البحث العلمي كونه قاطرة التقدم للدول.

 

وأعرب جمال شيحة، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، عن أمله أن تكون مصر على خريطة البحث العلمي العالمية بجهود أبنائها وعلمائها وشباب الباحثين فى إطار خطة علمية متعددة الاتجاهات للنهوض بالبحث العلمي لحل مشاكل الوطن.

ab946fe6-b50f-4746-be02-321e6401da51

وفى رسالته لشباب الباحثين، شدد على ضرورة الالتزام بكل أصول وقواعد البحث العلمي الجاد، والتواصل مع العلماء في كل مكان في العالم، لأن العلم ليس له وطن ولا دين، ولا أرض، فالعلم للبشرية كلها.

 

"ناجح علام" حاصل على جائزة الدولة التقديرية عن أبحاث "الطاقة الذكية"

أعرب الدكتور ناجح خلف علام، أستاذ بالجامعة الأمريكية، عن سعادته بعد حصوله على جائزة الدولة التقديرية للتفوق في العلوم التكنولوجية المتقدمة، موضحا أن الجائزة جاءت من خلال عدد من الأبحاث في إيجاد حلول وبدائل في الطاقة بمشاركة عدد من الطلبة، تضمنت تصنيع مواد "نانومترية" للاستخدام في تطبيقات الطاقة، وإنتاج خلايا شمسية بسيطة الثمن بإنتاجية عالية، وإنتاج هيدروجين من المياه، نظرًا لوزنه الخفيف وفاعليته في الطاقة، بالإضافة لتحويل البطاريات الليثيوم وإعادة استخدامها من خلال "عملية تدوير".

eeb2a3a9-788d-4a77-a272-4908e4abdf30

وفي رسالته للباحثين، قال خلال تصريحات لـ اليوم السابع":" امشوا ورا حلمكم، حتى لو استغرق سنوات.. لابد أن يكون لديكم أمل ومثابرة.. اللى هيدخل البحث العلمي لا بد أن يكون صبور ولا بد من التعاون"، مشددًا على أهمية التعاون والروح الجماعية في العمل .

 

وواصل:"لم أتوقع الجائزة اليوم، في ظل المنافسة العالية جدًا، ولكن تقدمت والحمدالله.. وأشكر الطلبة الذين عملوا معى.. أهدي هذه الجائزة لطلابي والزملاء الذين تعانوا معي".

 

وأشار إلى أنه مع استنزاف احتياطيات النفط والغاز الطبيعي، أصبح  من الضروري  البحث عن مصادر بديلة و إيجاد سبل لخلق "الطاقة الذكية" لإنتاج الوقود المتجدد والطاقة الكهربائية من أشعة الشمس على أساس مستدام.

 

وأوضح أن تصميم أنظمة ذكية لتخزين الطاقة لا يقل أهمية عن انتاجها، ومن هنا تناولت الأبحاث المقدمة للجائزة استغلال الطاقة الشمسية في إتجاهين، الاتجاه الأول يتضمن استخدام المواد النانوية لإستغلال  ضوء الشمس في إنتاج وقود نظيف، مثل الهيدروجين، للحد من التلوث والغازات المسببة للاحتباس الحراري، وأما الاتجاه الثاني فيتضمن استخدام المواد النانوية لتحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية عبر الخلايا الشمسية.

 

كما أشار إلى أن بعض الأبحاث المقدمة للجائزة تناولت تصنيع مواد نانومترية بمواصفات خاصة و استخدامها لتصنيع مكثفات فائقة التخزين و الكفاءة.

الجدير بالذكر أن الأبحاث تضمنت استخدام عناصر متوفرة في الطبيعة وتم التحكم في تركيبها البلوري والنوعى إما بإحلال عناصر محل عناصر اخرى (تطعيم)  بحيث تتغير خواصها  الفيزيائية والضوئيه أو عن طريق تكوين متآلفات من عناصر مختلفة بنسب متوازنة لإضفاء خواص كهربية وضوئية مرغوب فيها  وبهذه الطريقة أمكن تفصيل المواد المحضرة لتوائم مع التطبيقات محل الدراسة.

 

 وجيدة عبد الرحمن بعد حصد الجائزة التقديرية: تكريم الدولة "ليه طعم تانى"

 

كما أعربت الدكتورة وجيدة عبد الرحمن أنور أستاذ متفرغ بطب عين شمس عن سعادتها بعد الفوز بجائزة الدولة التقديرية فى العلوم الطبية، اليوم الخميس، مستطردة: "حصلت على الكثير من الجوائز العالمية، ولكن تقدير الدولة له طعم تانى".

20201007112223340

وأشارت الدكتورة وجيدة، خلال تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أنها شاركت فى العديد من الأبحاث بمجالات الصحة العامة، كالبلهارسيا، وفيروس سي، والوقاية من الأورام، وتأثير تلوث البيئة على الجسم والوراثة، كما شاركت في قانون التأمين الصحي، بجانب برامج الإصلاح الصحي، وشددت على ضرورة الاهتمام بالصحة العامة والأبحاث المتعلقة بها، وكذلك أهمية الوقاية من الأمراض.

 

وفى رسالتها للباحثين، قالت:" عليكم بالأمل والمثابرة والتمسك بقضاياكم العلمية والإخلاص لرسالتكم"، موضحة أنها حصلت على جائزة الدولة التشجيعية وعدد من الجوائز الدولية، ولكن لديها اعتزاز كبير بالجائزة الأخيرة كونها مصرية،  مستطردة:" توقعت الجائزة اليوم .. وأمتلك الكثير من الأبحاث والمشروعات".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة