أكرم القصاص - علا الشافعي

المتعافون من فيروس كورونا يبلغون عن انخفاض معدل الذكاء بسبب تأثيره على الدماغ والصحة العقلية.. دراسة بريطانية تظهر نتائج سيئة فى اختبارات المنطق ومعنى الكلمات ومستوى الانتباه ومعالجة العواطف لدى المرضى

الإثنين، 26 أكتوبر 2020 08:00 م
المتعافون من فيروس كورونا يبلغون عن انخفاض معدل الذكاء بسبب تأثيره على الدماغ والصحة العقلية.. دراسة بريطانية تظهر نتائج سيئة فى اختبارات المنطق ومعنى الكلمات ومستوى الانتباه ومعالجة العواطف لدى المرضى فيروس كورونا وتأثيره على الدماغ
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتقد الباحثون أن تلف الدماغ قد يكون أحد الأعراض الطويلة لفيروس كورونا، والتي تعرف باسم ظاهرة " Long Covid ، حيث يظهر بعض الناجين ضعفًا في الوظائف العقلية.ووجدت دراسة بريطانية وفقا لما نشرته جريدة " mirror"، أن أدمغة بعض الناجين من Covid-19  تتأثر بشكل كبير، ووجدت نتائج اختبار كبير في القدرات الإدراكية للأشخاص أن المصابين بفيروس كورونا سجلوا درجات أسوأ من أولئك الذين لم يصابوا بالمرض - وحتى الضحايا الذين تعافوا في المنزل مع أعراض خفيفة فقط تأثروا، ويعتقد العلماء أن الإعاقة العقلية قد تكون أحد أعراض ما يسمى الآن Long Covid.

تاثير كورونا على الدماغ
تاثير كورونا على الدماغ

 

وشهد البحث ، الذي قاده الدكتور آدم هامبشاير من إمبريال كوليدج بلندن ، فريقًا يحلل نتائج الاختبارات المعرفية لـ 84285 شخصًا شاركوا في دراسة تسمى اختبار الذكاء البريطاني العظيم، حيث عانى المرضى الأكثر تضرراً الذين شاركوا في المشروع التعاوني مع برنامج BBC Two Horizon من انخفاض قدره 8.5 نقطة في معدل ذكائهم.

ووجد فريق من إمبريال كوليدج وجامعة كامبريدج وجامعة شيكاغو وجامعة كينجز كوليدج لندن، أيضًا أن الناجين من Covid-19 الذين كانوا في العناية المركزة يعانون من مشاكل عقلية أكثر حدة.

ووجدت الدراسة أن ضحايا فيروس كورونا سجلوا نتائج سيئة في اختبارات المنطق، ومعنى الكلمات والتوجه المكاني والحفاظ على الانتباه ومعالجة عواطفهم.

حتى الأشخاص الذين بدا أنهم تعافوا تمامًا، بما في ذلك أولئك الذين لم يعودوا يبلغون عن الأعراض ولا يعانون من صعوبة في التنفس - أظهروا "عجزًا معرفيًا كبيرًا".

وخلص التقرير إلى أن اختباراته التفصيلية والاستبيان الذي ملأه المشاركون يدعمان مخاوف من أن "هناك عواقب معرفية مزمنة للإصابة بـ Covid-19".

كما أن الأفراد الذين تعافوا من Covid-19 المشتبه به أو المؤكدة يكون أداؤهم أسوأ في الاختبارات المعرفية، في مجالات متعددة مما هو متوقع، بالنظر إلى أعمارهم التفصيلية والملفات السكانية.

ووفقا للنتائج فإن هذه الدراسة ظاهرة جديدة، لم يحدد الأطباء بعد قائمة الأعراض، ولكن قد أبلغ المرضى عن مجموعة واسعة من المشكلات.

وكانت الأعراض الأكثر شيوعًا التعب المعوق، بينما تشمل الأعراض الأخرى ضيق التنفس، والسعال المستمر، وآلام المفاصل، وآلام العضلات، ومشاكل السمع والبصر، والصداع، وفقدان الرائحة والتذوق، بالإضافة إلى تلف القلب والرئتين والكلى والأمعاء.

كما تم الإبلاغ عن مشاكل الصحة العقلية، بما في ذلك الاكتئاب والقلق والصعوبة في التفكير بوضوح، ووصف بعض الناجين وجود "ضباب في الدماغ" - والعديد منهم لديهم مجموعة من الأعراض.

ووفقا للنتائج، فكان من بين 84285 شخصًا شاركوا ، أفاد 60 أنهم وضعوا على جهاز التنفس الصناعي بسبب Covid-19 وتم رعاية 147 في المستشفى دون جهاز التنفس الصناعي.

وهناك 176 آخرين بحاجة إلى رعاية طبية في المنزل لصعوبات في التنفس، و 3466 يعانون من صعوبات في التنفس لكنهم لم يتلقوا أي مساعدة طبية و 9201 أبلغوا عن مرضهم دون أعراض التنفس.

وقال التقرير: "كان هناك تأثير رئيسي كبير ، مع زيادة درجات ضعف الأداء المعرفي مقارنة بالضوابط التي تعتمد على مستوى المساعدة الطبية التي يتم تلقيها لأعراض الجهاز التنفسي لـ Covid-19.

أظهر الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى عجزًا في الأداء العالمي على نطاق واسع ومتوسط ​​يعتمد على ما إذا كانوا قد وضعوا على جهاز التنفس الصناعي.

وقال التقرير الذي لم تتم مراجعته، إن الأشخاص الذين بقوا في منازلهم أظهروا عجزًا صغيرًا مهمًا من الناحية الإحصائية في الأداء العالمي"، وهذه النتائج "يجب أن تكون بمثابة دعوة واضحة لإجراء بحث أكثر تفصيلاً" للتحقيق في المشكلات العقلية التي يواجهها الناجون من Covid-19.، حيث تشير التقديرات إلى أن واحدًا من كل 10 ناجين من Covid-19 يمكن أن يتأثر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة